تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلديةوالتجميل
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2010


الميزوثرابي
*عندي ترهلات في البطن ، سمعت عن ابر تذوب الدهون هل هذا صحيح يا دكتور؟
الابر التي تقصدها الاخت السائلة هي ابر الميزوثرابي وهي إبر تعطى تحت سطح الجلد وتحتوي على مواد وتراكيب مثل مستخلصات نباتية وفيتامينات وانزيمات أو مواد مغذية.. وهذه التقنية واسعة الاستخدام في أوروبا وأمريكا الجنوبية ولا تستخدم في أمريكا لأن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لم توافق على أي نوع من العقارات المستخدمة في الميزوثرابي. وتستخدم لعلاج السليلوليت والتقليل من دهون الجسم حسب ادعاء الشركات المصنعة لهذه المواد. ورغم استخدام الميزوثرابي لعدة سنوات في أوروبا إلا ان هناك دليلاً علمياً ضئيلاً لدعم هذه التقنية كما يبدو بأنه لا يوجد هناك أي معايير تحدد استخدام مواد الحقن المعينة وكمياتها وتكرار جلسات الحقن. ووفقاً للجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية تعد عملية شفط الدهون الطريقة الوحيدة التي أثبتت كفاءتها للتخلص من الدهون.
الصدفية
*عندي صدفية في جسمي تخف وتزداد خاصة في البطن والظهر وفروة الرأس استخدمت الكثير من الكريمات تساعد في الاول بعد ذلك لاتستجيب سمعت عن حبوب تساعد على علاج الصدفية وشكرا لكم .؟
الصدفية تعتبر أحد الامراض الجلدية التي يمكن التحكم بها ولا يمكن الشفاء منها . وهناك العديد من العلاجات التي تستخدم في علاجها إضافة الى الكريمات الموضعية ومنها : 1-العلاج بالضوء مثل الاشعة فوق البنفسيجية وأشعة النار وباند حيث تساعدان على بطء نمو خلايا الجلد. ويحتاج العلاج ل 24 جلسة لفترة شهرين ليحدث التحسن.
2- السورالين + الضوء فوق البنفسجي أ: (PUVA) عندما لا تستجيب الصدفية لأية علاجات أخرى أو أنها انتشرت بكثرة يكون العلاج ب (PUVA) فعالاً في حوالي 85٪ من الحالات حيث يعطي المرضى عقاراً يدعى السورالين Psoralen والذي يؤخذ إما عن طريق الفم أو يوضع على الصدفية ثم يعرضون للضوء فوق البنفسجي ، يحتاج المريض إلى 25 جلسة علاج لفترة شهرين إلى 3 أشهر قبل الشفاء بغية ابقاء حالة المرض تحت السيطرة فإن هذا يستوجب حوالي 30 - 40 جلسة علاج سنوياً وكون السورالين يبقى في عدسة العين لذا يجب على المريض ارتداء نظارات واقية عند التعرض لضوء الشمس منذ الفترة التي أخذ فيها السورالين حتى غروب شمس ذلك اليوم.
3-المثوتركسيت Methotraxate وهو عقار يؤخذ عن طريق الفم وممكن أن يسبب الاختفاء المباشر للصدفية عندما تفشل جميع العقاقير الأخرى لكن كونه يسبب آثاراً جانبية خصوصاً للكبد، لذا ينصح بإجراء فحوص دورية للدم .تتضمن آثاره الجانبية الأخرى اضطراباً في المعدة وغثياناً ودوارا كما ولا ينصح باستخدامه للنساء الحوامل.
4-مركبات الريتنويد: وهي عقارات ذات علاقة بفيتامين A المأخوذ عن طريق الفم بوصفة طبية والتي يمكن وصفها وحدها أو مقترنة مع العلاج بالضوء فوق البنفسجي لعلاج حالات الصدفية الصعبة ومن آثارها الجانبية جفاف الجلد والشفاه والعينين وزيادة مستويات دهون الدم - الكوليسترول والدهون الثلاثية وتكون نتوءات عظمية صغيرة كما ويحظر تعاطيه من قبل النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل و للإنجاب ولا يتم هذا إلا بعد التوقف عن تعاطيه لفترة سنتين على الأقل حيث إنه قد يسبب تشوهاً خلقياً ولادياً ويتطلب العلاج به مراقبة طبية عن كثب.
5-السيكلوسبورين (cyclosporine) :وهو عبارة عن عقار مثبط للمناعة يستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة (الكبد والكليتان.وهو أيضاً يستخدم لعلاج الصدفية واسعة الانتشار عندما تفشل جميع الطرق الأخرى لكن بسبب تأثيره المحتمل على الكليتين وضغط الدم فإن الأمر يستلزم المراقبة الطبية عن كثب.
6-عوامل حيوية (Biologic agents) :Alefacept اليفاسيبت: وهو عامل حيوي يعمل على كبح النشاط الزائد لخلايا (تي) وهو يستخدم لعلاج الصدفية اللويحية المزمنة الشديدة ويعطي حقناً.
Etanercept ايتنرسبت: وهو عامل حيوي يكبح عامل التموت الورمي الفا (TNF) حيث يعيق الكايتوكين الرئيسي الذي يساهم في تكوين الصدفية وقد شاع استخدامه لعلاج الصدفية التي تصيب المفاصل والصدفية التي تصيب البشرة.
عوامل حيوية أخرى: ومنها ال (lnfliximab & Adalimumab): أيضاً تكبح عامل التموت الورمي الفا (TNF) لكنها في الواقع تحت الدراسات لتحديد قدرتها العلاجية للصدفية لكنه موافق على استخدامها لعلاجات أخرى.
Efalizumeb: وهو عامل حيوي آخر تحت الدراسة عليه لعلاج الصدفية حيث يعمل على كبح نشاط خلايا(T) وحركتها في الجلد الملتهب وبذا يمنع نشوء الصدفية.
ندبة في الوجة
*لدي ندبة في الوجة ، راجعت عيادة وذكر لي أن هناك جهاز ليزر يسمى الفراكسل يزيل الندبة تماماً هل تنصحني به وجزاك الله خيرا ؟
هناك عدة طرق لعلاج الندبات ومن ضمنها الليزر ( تقنية الفراكسل ) التي ظهرت في أوائل التسعينيات في الولايات المتحدة. وهذا النوع من الليزر لديه طاقة اقل من الليزر الاستئصالي (الذي يقوم بمسح أو إزالة الطبقات الخارجية من الجلد تماما)، فأشعة الليزر تصل إلى الكولاجين في الطبقة الوسطى من الجلد دون أن تؤثر على طبقة الجلد الخارجية . وهذا يقلل فترة التماثل للشفاء بعد العلاج ويقلل من المضاعفات التي يمكن أن تحدث. فأشعة الليزر تحفز على إنتاج الكولاجين .
وهذا النوع من التقشير غير مؤلم ويحتاج المريض كريماً مخدراً على الجلد ، ولعدة جلسات من التقشير تتراوح مابين 3- 5جلسات كل بين جلسة وأخرى شهر واحد . وعادة لاتظهر نتائج هذه التقنية إلا بعد شهرين من آخر جلسة. وهناك عدة أنواع من أجهزة الفراكشنال، فنتائج هذه الأجهزة متقاربة في تحسين الندبات.
كما أنه يجب على المريض ألا يتوقع نتائج مبهرة، من هذه التقنية التي تصل نسبة التحسن في الندبات إلى حوالي 30% في كثير من الحالات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.