«ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    أكسجين ووقود صيني في المدار    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المريخي في هذه القصيدة يذكِّرنا بشعراء الماضي
القصيدة تبين علو مكانة الأمير سعود بن محمد - شفاه الله - عند الجميع
نشر في الجزيرة يوم 15 - 04 - 2006

يحرص الشاعر - أي شاعر - على شحذ قريحته، وعلى تجويد إنتاجه الشعري في جميع الأغراض التي يتطرق لها، ومن المؤكد أن هذا الحرص يزداد ويتضاعف حينما يكون هذا الغرض هو غرض المدح، ولا شك في أن زيادة هذا الحرص تأتي من رغبة الشاعر في كسب رضا ممدوحه. أما إذا كان الممدوح نفسه شاعراً وشاعراً مبدعاً أيضاً فإن مهمة الشاعر تزداد صعوبة وتحدياً، وهذه المهمة هي ما أعتقد أن الشاعر المبدع ضيدان المريخي قد واجهها أثناء نظمه لقصيدته التي أود أن أتحدث عنها في هذا المقام، وتحمل هذه القصيدة اسم الممدوح (سعود)، وهو الأمير الشاعر سعود بن محمد آل سعود، متَّعه الله بالصحة والعافية، ويبلغ عدد أبياتها 10 أبيات. ونجد الشاعر في مستهلها يشيم - بعد أن جفا جفنه النعاس وأرقه السهر - بروق الأمل التي لاحت له من جهة العاصمة (الرياض)، فما كان منه إلا أن يمَّم وجهه صوب تلك البروق التماساً للغيث/ الممدوح في رحلة يمكن أن نطلق عليها اسم (رحلة الهرب من الأرق إلى الأمل):
يوم الرجاء في عيوني لاح لي برقه
على حدود الرياض أغراني البارق
سريت يوم إنها جازت لي الطرقه
يوم إن نومي غدى غفوات ومسارق
ويصف لنا الشاعر في الأبيات التالية الطريق الذي سلكه في رحلته إلى الممدوح، فنعرف من خلال هذا الوصف أن الممدوح يسكن في (غرب) العاصمة الرياض، وتحديداً في قصر منيف وشامخ يشبه في علوه وارتفاعه جبال (طويق) الشامخة، يقع هذا القصر في حي (عرقه). وإمعاناً من الشاعر في التأكيد على مكان إقامة الممدوح يشير إلى أن هذا القصر يقع على الطريق (العمومي)؛ حيث يُتاح لأي ضيف رؤيته والتعرف عليه بسهولة. ويرى الشاعر أن هذا القصر يختلف عن غيره من القصور الأخرى، إذ إن باب هذا القصر مفتوح على الدوام، ولا يستقبل القادم إليه أي حواجز وموانع، بل إن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يستقبل به هذا الضيف هو التراحيب:
جيت الرياض ولقيت الطرق مفترقه
وأخذت دربٍ لغرب العاصمة فارق
ونصيت قصرٍ تقول طويق في عرقه
على الطريق العمومي ما هو متدارق
بعيون كل الأوادم بيّنٍ فرقه
حيثه يغيث الضعيف وينجي الغارق
بالصيف ظله براد وبالشتاء شرقه
والباب مفتوح ما قالوا من الطارق
من قدمك إلا الدرج بالواجهه وإرقه
وأبشر بقولت هلا زافات ومزارق
وفي ظني أن المريخي قد قام في هذه الأبيات الجميلة بإعادة صياغة للكناية القديمة التي يستخدمها الكثير من الشعراء في مدحهم، حيث نجد في الشعر القديم (الفصيح والشعبي) الشاعر يمدح ممدوحه بنزوله أو سكنه في مكان مرتفع وشاهق؛ كناية عن كرم ذلك الممدوح وعلو مقامه، ومن ذلك على سبيل المثال قول أحد الشعراء مادحاً:
من معشرٍ نزلوا اليفاع وخلفوا
للعالمين أباطحاً ووهودا
جُبلوا على كرم النفوس وأصبحوا
أوفى البرية ذمةً وعهودا
وبعد أن أخبرنا الشاعر في الأبيات السالفة عن علو قدر الممدوح وكرمه، وكيف أنه يُغيث الضعفاء ويُنجي الغارقين في مشكلاتهم وهمومهم أو في ديونهم، يدخل بنا الشاعر بعد ذلك إلى قصر الممدوح الذي أطال لنا في وصف موقعه وفي وصفه وصفاً خارجياً، حيث يخبرنا في الأبيات التالية بمحتويات ذلك القصر من الداخل، مُشيراً إلى أن ذلك القصر (كله دواوين) ومجالس لاستيعاب الكثير من الضيوف والزائرين الذين يفدون إليه. ويشير المريخي إشارة صريحة إلى كرم الممدوح وجوده، وإلى كونه سليل أسرة كريمة وطيبة:
كله دواوين من غربه اليا شرقه
وسعود موجود في ديوانه الشارق
شيخٍ يند الكرم والجود من عِرقه
سلايل الشجرة اللي غصنها وارق
الطيب ما جاه عاريه ولا سرقه
ورثه ويستاهله من مجده الخارق
ختاماً أقول: إن الشاعر المبدع ضيدان المريخي نجح إلى حد كبير في مهمته الصعبة المتمثلة في مدح رجل كريم وشاعر مبدع كالأمير محمد بن سعود آل سعود؛ إذ لا نجده يلجأ في أي من الأبيات السابقة إلى تضخيم صفات الممدوح أو إلى الإسراف في تبجيله وتعظيمه، ولا نجده يحشد القيم الإيجابية حشداً، إضافة إلى ذلك لا يلحظ المطَّلع في لغة الشاعر أي انحدار وهبوط إلى مستوى لغة الاستجداء الذليل كما يفعل بعض الشعراء في قصائدهم المدحية، بل نجده يستخدم لغة مجازية سلسة وبسيطة تتناسب وتتلاءم مع إحدى الصفات البارزة التي يتحلى بها الممدوح، ألا وهي صفة التواضع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.