محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهلاً أيها التربويون
نشر في الجزيرة يوم 23 - 03 - 2006

حينما صدرت توجيهات مقام وزارة التربية والتعليم بإعادة المعلمين العاملين بإدارات التربية والتعليم وجهاز الوزارة صدرت ردود فعل سلبية تجاه القرار من قبل فئة من التربويين فمنهم من كتب بالصحف المحلية ومنهم من أدلى بدلوه عن طريق الانترنت. ومنهم من غضب أشد الغضب ونفس عن نفسه في جلسات الاستراحات وغيرها.
وفي رأيي المتواضع كأحد العاملين بإدارة التربية والتعليم، هناك ردة فعل سلبية صدرت من البعض ربما يكون لعدم تهيئتهم لقبول مثل هذا القرار دور في ذلك، بالإضافة إلى أنه أتى في منتصف العام الدراسي، ولكن ينبغي لمن يعمل بالجهاز الحكومي وخاصة التربوي منهم عدم السرعة في الحكم على أي قرار يصدر إلابعد معرفة سبب صدوره وما يترتب عليه من مصلحة عامة.
كلنا يعلم بأن القرار هو تصحيح لوضع قائم ربما يكون في هذا الوضع مخالفة واضحة لنظام الخدمة المدنية ولوائحه إذا ما عرفنا بأن هناك عددا من المعينين على اللائحة التعليمية يعملون بإدارات التربية والتعليم دون حاجة فعلية لهم.
إن احتجاج البعض بضرورة عمل التربوي في إدارات التربية والتعليم كرؤساء لبعض الأقسام التربوية هو إجحاف بحق الموظف الإداري، فإذا ما تم استثناء الإشراف التربوي وشؤون المعلمين والتدريب التربوي فإن باقي الأقسام يجب أن تشغل بإداريين مؤهلين وليس تربويين، فهل المعلم المتميز والناجح في عمله لديه القدرة على إدارة مرفق تعليمي (غير المدرسة) أو أحد أقسامه بغض النظر عن قدراته الإدارية أم أن الإداري المتفوق هو الأقرب للقيام بهذه المهمة؟! سؤال يطرح نفسه علينا وبصيغة أخرى من الأحق بالعمل برئاسة الإدارة والأقسام التعليمية المعلم أو الإداري؟!
لاشك أن هذا التساؤل كما هو مطروح بالإدارات التعليمية مطروح أيضاً بالمستشفيات والصراع بين الإداري والطبيب أو الفني الذي يعمل على الكادر الصحي ويمارس الأعمال الإدارية ونشاهد ذلك عياناً بالمستشفيات.
إن عمل المعلم هو محدد ومعروف للجميع ينصب في تنشئة النشء يركز على التربية الصالحة يغرس في طلابه الحب.... الخ، فيما عدا ذلك فهو من عمل الإداري لكن الراصد لواقع القطاعين الصحي والتعليمي بالمملكة.
يلاحظ وجود مشكلة إدارية ويلاحظ فرض المعلم أو الطبيب على قمة الهرم الإداري وربما يكون ذلك عدم ثقة بالإداري حتى ولو حصل على أعلى المؤهلات.
فعلى مستوى إدارات التربية والتعليم يتم التركيز على الأمور التربوية فقط في عملية اختيار مسؤولي الإدارة، ويتم التغاضي عن القدرات الإدارية للفرد الأمر الذي قد ينتج عنه سوء إدارة وتصادم بين منسوبي الإدارة الواحدة وهذا بطبيعة الحال ناتج عن عدم المام القائد التعليمي -إن صح التعبير- بقواعد وأسس ونظم الإدارة؛ فالإدارة فن وعلم وليس بالضرورة ان كل معلم متميز ومتمكن بعمله يكون ناجحاً إدارياً!! فهناك أمثلة كثيرة على مستوى إدارات التربية والتعليم بالمملكة ولن نذكر شيئا منها، فهناك معلمون نجحوا في مجال عملهم التعليمي وكرموا لجدارتهم، وهذا لايمكن تجاهله أو التقليل منه ولكنهم فشلوا بالعمل كإداريين، وعلى العكس من ذلك ورغم أن هناك إداريين متميزين وأصحاب خبرات وكفاءات عالية إلا أن فرصة توليهم لمنصب قيادي تبدو ضئيلة جداً وغير متاح لهم ذلك.
وعلى كل حال.. نحن بحاجة إلى قيادة لها رؤية مستقبلية واضحة لمستقبل الإدارات التعليمية خصوصاً في ظل التقدم التكنولوجي، نحن بحاجة إلى قيادة لها القدرة على توصيل هذه الرؤية للمرؤوسين وإثارة دافعيتهم نحو تحقيقها نحن بحاجة إلى الثقة العالية من وزارتي التربية والتعليم والصحة بالإداريين والاهتمام بهم وتقدير جهودهم والاعتراف بمهاراتهم وإمكانياتهم، نحن بحاجة للتنازل عن البرج العاجي والمكانة المتعالية التقليدية لبعض المديرين، نحن بحاجة إلى تشغيل العقول وطرح الأفكار والمناقشات وتشجيع الاتصال وروح البحث والاطلاع، نحن بحاجة إلى إدارة دولاب العمل الإداري بتكنولوجيا جديدة، نحن بحاجة إلى تجديد الدماء في بعض الإدارات، نحن بحاجة إلى تغيير التفكير النمطي القالبي، نحن بحاجة إلى التعرف على حاجات الموظف وتقديم التضحيات، نحن بحاجة إلى قادة تحقق الأهداف والطموحات من خلال الالتزام التام والولاء الكامل للمنظمة، نحن بحاجة إلى رؤساء ومديرين تطبق أسلوب الإدارة الحديثة في العمل (تفويض الصلاحيات والبعد عن المركزية - مشاركة في اتخاذ القرارات تقديم الحافز المادي والمعنوي - بث روح التعاون والعمل بروح الفريق التخطيط وفق أسس علمية سليمة (التنظيم، التنسيق، الخ) هذه المتطلبات الآنف ذكرها هي متطلبات أساسية لنجاح العمل، فهل عزيزي المعلم عزيزي الطبيب عزيزي العامل على الكادر الصحي هذه المتطلبات موجودة بالعاملين على الكادر التعليمي أو الصحي، أم أنها موجودة بالإداري المتخصص في مجال الإدارة والإداري صاحب الخبرة الطويلة في الإدارة..
إن إدارة الإدارات التعليمية أو المرافق الصحية يجب أن لا تكون في يد سلطة واحدة بل يجب دمج العمل الإداري مع العمل الفني لإنجاح العمل والوصول إلى مخرجات إيجابية تخدم المجتمع، فعلى مستوى المستشفيات يكون على رأس الهرم إداري محنك متمكن وهناك مستشار طبي له أو مدير طبي للأمور الفنية مرتبط به وما يطبق على المستشفيات يطبق على الإدارات التعليمية مدير إداري مؤهل ومساعد للأمور التعليمية.
بهذا قد نبتعد عن مكافأة المعلم أو الطبيب الناجح بكرسي الرئاسة على حساب النتائج المرجوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.