البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيد هنا ومن راء الحدود
الأربعاء 6 ذي الحجة 1392ه الموافق 10 يناير 1973م - العدد (499)
نشر في الجزيرة يوم 14 - 01 - 2006

ونحن على أبواب عيد الأضحي المبارك لا شيء أستطيع أن أقوله هنا أكثر من أنّ الناس يستقبلون العيد ببهجة تنداح باتساع سريع .. وفرحة عارمة تضيع في أفق الإنسان فتملؤه إشراقاً وبسمة وسعادة وهناء يستأنفون في أعقابه حياة يحكمون عليها بالتعاون والتواطؤ .. بأنها جديدة فيحدثون لهذه الجدة نشاطا .. ولهذه البداية قوة تتكافأ مع ما لكل جديد من حسن ولذة ..
يتصافحون ليغسلوا ذلك العناء الذي خلّفه جهاد عام من العمل .. ويتزاورون لينزعوا ما في قلوبهم من غل وحقد .. ويلبسون الجديد ليخلفوا الماضي بكل ما فيه حتى الماديات .. يهللون ويكبرون .. يصلون .. ويدعون ويلحون بالمناشدة والدعاء ليغفر الله لهم ذلك الماضي بما فيه من آثام .. وما فيه من إلمامات بسيطة أو سريعة للذنوب .. عملية من كل الوجوه وعلى كل المستويات القصد منها بدء حياة جديدة خالية من كل شيء قديم.
شيء مألوف ان نسعد بالعيد وشيء دون العادي ان نقول ان الناس يعيشون العيد بفرحة باسمة إلى حد القهقهة.
العيد بسمة يجب أن نقهقهها، العيد زهرة يجب أن نشمها، العيد اشراق يجب أن ننفذه إلى قلوبنا.
والعيد قبل كل ذلك وبعد كل ذلك فرحة إسلامية يجب أن نعيشها بكل أبعاد الهناء .. وبكل معطيات السعادة .. وبكل مضامين الرفاهية .. وان لم نعايش العيد بهذا المفهوم فإن هذا يعني تعطيل تلك الشعيرة وهنا يجرني القلم بسرعة (ابللو أحد عشر) إلى رحاب الإنسانية إلى رحاب الأمير الشاب الطموح العطوف سلمان بن عبد العزيز ونزعته الخيرة من اجل تحقيق مفهوم العيد بكل معطياته.
تتمثل هذه المبادرة في قيام سموه في عيد رمضان من هذا العام بحملات التبرع للفقراء المعوزين وللمساجين الموقوفين بدعوى حقوقية .. ويهدف من وراء ذلك أن يرى البسمة طافحة على كل محيا .. مشرقة على كل وجه .. انها تطلعات الفيصل العطوف ينفذها رجاله العاملون بصمت وجد .. وتفان .. فليهنأ ذلك الشعب السعيد برجاله المتيقظين انه الوقوف في خط المواجهة ضد موانع الابتسامة.
ونعود نسحب أنفسنا من ذلك الماضي برفضه للسعادة لأن الواقع يقسو حيناً .. ومن ذلك الحاضر المشرف بإنسانيته .. وسعادته .. لنضرب بسهم متكامل في محيطنا هنا .. وفي محيطنا هناك لتعرف تلك الشعائر والمشاعر.
لقد حاولنا أن نستجلي تلك الشعائر .. وهذه المشاعر في الماضي القريب .. وفي الماضي البعيد .. وفي الحاضر..
كيف يقضي الناس العيد في جمهورية مصر العربية .. وكيف يقضي الناس العيد في فلسطين قبل الاحتلال.
نتخطى ذلك الحاضر إلى الماضي القريب لنترك للكاتب البليغ أحمد حسن الزيات يحدثنا عن الأحاديث في العيد:
- حديث الناس في القرية كشقشقة العصافير في الشجرة تسمع كل عصفور يغرد ولا ترى عصفوراً واحداً يسمع!
- كل عام وأنتم بخير! واللقاء في العام المقبل إن شاء الله في عرفات أيضاً بهذه التحية وهذه الأمنية ابتدأ الحديث .. وكأنما كان لفظ عرفات سبباً من الجذب الروحي حول عواطف القوم وأمانيهم إلى مكة! فالذين حجوا أخذوا يذكرون وهم في غمرة الشوق ونشوة الذكرى تجلي الألوهية في مهابط الوحي واشراق النبوة في مطالع الرسالة، وعن أثر الأعباء الاجتماعية يستطرد الكاتب إلى القول:
(وهذه الأعياد من وراء ذلك كله من أقوى العوامل في توثيق العلاقات بين الله والإنسان بالصدقات وبين الأصدقاء والأقارب بالهدايا وبين الكبار والصغار باللعب وبين الإنسان .. والإنسان بالمودة).
* ونمضي في استجلاء مشاعر الأوائل .. فنلقي بأوراقنا في رحاب الكاتب العملاق - طيب الله ثراه - عباس محمود العقاد لننصت إليه يحدثنا بصوته الأجش ونبراته الصاخبة .. وبأسلوبه العميق في اشراق ممتع عن ذكريات العيد:
(تبدأ تهنئات العيد في الريف بعد مغرب الشمس من يوم الوقفة .. وتدخل الجارات واحدة بعد الأخرى يرددن صيغة لا تتغير تنتهي بهذا الدعاء .. (يعود عليك كل سنة بخير .. أنت وصغيرينك وصاحب بيتك والحاضرين والغائبين في حفظ الله).
وقبيل المغرب تكون عملية التغيير وتوزيع الملابس الجديدة على صغار البيت).
ويخرج العقاد من الذكريات إلى تجارب الحياة فيقول:
(فنعلم الآن فلسفيا واجتماعيا أن الطفولة هي قوام العيد كله فلولا الأطفال لما استطاع المجتمع ان يوقت الفرح مقدما بميقات معلوم في يوم من الأيام).
(ومن العيد تعلمنا مفارقات النفوس في الأسرة الواحدة).
وننفض أيدينا من أصحاب الأحداث بعد ان نستمطر من الغفور الرحيم عليهم شبآبيب الرحمة .. وسيل المغفرة فالله رؤوف رحيم .. نعود إلى الحاضر .. إلى الحياة الصاخبة .. إلى دنيا الوجود بما فيها من ذرات تتفاعل من اجل البقاء، وذرات أخرى تتصارع من أجل الفناء .. لنستوحي تلك المشاعر والشعائر وندرك كفة العيد وملابساته هناك وهناك .. وفي كل بلد يقول بصوت رفيع يهز النفوس يلين الجماد (الله أكبر .. لا إله إلا الله) فنلتقي بالأستاذ فؤاد عبد العزيز المدرس الأول للغة الإنجليزية والأستاذ عبد الشكور مدرس اللغة الإنجليزية والعاملين في التعليم المتوسط بالقصيم ليحدثانا مجتمعين عن مشاعر العيد في مصر .. ونترك لهما حرية الكلام ليصوغا لنا العبارة التالية:
(بهجة العيد تنطبع على الأطفال في ملابسهم الجديدة المختلفة الألوان والأشكال وفي يوم العيد يحمل الأطفال البالونات الملونة المختلفة الأحجام والأشكال وغالباً ما يقضي الناس وأطفالهم يوم العيد في المنتزهات حيث اللهو واللعب البريء ويشارك الكبار الصغار في بهجتهم بالعيد وذلك بالرقصات الشعبية والغناء وكذلك يحمل الأطفال في الليل الفوانيس (السرج) الملونة يلهون ويلعبون وينشدون الأناشيد .. ويقوم الناس في أيام العيد الأربعة بتبادل الزيارات والتهاني) .. ونترك مدرس اللغة الإنجليزية في المتوسطة القادسية ببريدة شاكرين ومقدرين لهم هذه المساهمة التي تمكنا من خلالها على الاطلاع على بعض شعائر ومشاعر العيد في بلد إسلامي شقيق.
ومن جمهورية مصر العربية نعود إلى فلسطين العربية المسلمة الجريحة لنصيخ إلى واحد من آلاف العاملين هنا من ابنائها ليحدثنا عن مشاعر وشعائر العيد قبل الاحتلال .. يقول الأستاذ موسى أبو رفيع عن استقبال العيد في فلسطين: (يستقبل العيد بشراء الملابس الجديدة للجميع من رجال واطفال ونساء) .. وليوم العيد خطوات تفرض نفسها .. يمكن تحديدها .. يقول الأستاذ موسى: (بعد صلاة العيد يذهب الناس للسلام على بعضهم مرددين العبارات التالية: من العايدين أوكل سنة وأنت طيب فيرد الآخر .. من الفايزين أو أنت بالصحة والسلامة).
وللأطفال ثقلهم .. ولهم كيانهم في أفراح العيد وعن الكيفية التي يقضون أيام العيد يستطرد الأستاذ إلى القول: (الأطفال يقضون أيام العيد في اللعب واستقبال الهدايا من الكبار وهم يرتدون الملابس الجديدة ويلعبون بما لديهم من مختلف الألعاب).
وللأحداث الجديدة في فلسطين أثرها في تغيير معالم العيد .. ومعالم الحياة بكاملها .. ولهذا يقول استاذنا ان كلمات المعايدة تغيرت بحكم امنيات وتطلعات الشعب الفلسطيني المشرد .. فنجد أن المعايدة يزاد فيها (من الفايزين إن شاء الله العام القادم نعيد في بلادنا) يقصد الأرض المحتلة.
ولا تخلو العادات والتقاليد في العيد من عادات طيبة يحرص الناس على استمرارها لما تحمله من ايجابيات وفوائد .. من هذه العادات وحسبما أشار اليه الأستاذ: (يذهب كل إنسان إلى اقاربه وقريباته يسلم عليهم ويعطي أخواته أو قريباته ( إذا كانت حالتهن المادية صعبة) مبلغاً من المال وهذا يعتبر شيئاً ضرورياً وحق للأخت على أخيها أو للعمة أو القريبة وبذلك يمر العيد على الجميع بكل سعادة وانبساط).
وعن شعائر العيد ومشاعره هنا فمن الممكن أن أستأثر بالاستجواب والإجابة .. لأقول ان ما لدينا كثير التشابه بما لدى بعض الدول المجاورة .. زينة تتجلى على اجسام ووجوه الأطفال قبل العيد بيومين .. يخرجون جماعات يشكلون أروع المناظر فيطوفون على أقاربهم ومعارفهم لترى عليهم الزينة .. وتقدم لهم العيدية (حقاق) وفي الوقت الحاضر أرى ان هذه العادة بدت تضمحل واكتفى الأطفال بالتجمع في الشوارع لاستعمال كافة انواع اللعب وخاصة المفرقعات والبالونات. وبمجرد ارسال نظرة على طول الشارع يشكل الأطفال منظرا بديعاً جميلاً على طول الطريق.
وفي يوم العيد يبدأ الكبار في ممارسة شعائر العيد ومشاعره، تتجلى الشعائر في لبس الملابس الجديدة والتطيب والذهاب في الصباح الباكر إلى مصلى العيد لتأدية هذه الشعيرة الإسلامية الرائعة وبعد الفراغ من الصلاة يبدأ الأقارب والأصدقاء بتبادل الزيارات والتهاني والكلمات المستعملة كثيرة ولكن الغالب فيها (عيدك مبارك) (كل عام وانتم بخير) (أعاده الله على الجميع) وهكذا .. وبالمصافحة والتقبيل يغسل الناس آثام الماضي .. ويمارسون عملية التصفية ليبدأوا حياة جديدة خالية من رواسب الماضي. ومن العادات التي بدأت بالتلاشي .. قيام الجيران بفرش التقاطع في الأسواق واخراج المأكولات والتجمع عليها وأكلها كل صاحب بحيث يخرج طعامه إلى السوق .. وبعدها يقوم البعض بتنظيم رحلات إلى البر يمضون فيه أيام العطلة الرسمية.
.. وهكذا نجد أن شعائر العيد هنا وهناك متقاربة في ملامحها الأساسية مع اختلاف بسيط في الشكليات.
أما عن المشاعر فهي مشاعر الفرحة والبهجة والارتياح يشعر كل إنسان بالسعادة .. فتبدو على محياه الابتسامة وعلى مظهره النظافة .. ونحمد الله فنحن هنا نعيش العيد بكل معطياته .. أمن .. وإيمان .. رخاء .. واستقرار .. حرية .. واطمئنان. ولو تناولنا الحديث عن هذه النعم لاستوعب الحديث كل الجهد وكل الطاقة.
حجٌّ مبرور وسعي مشكور وعيد سعيد .. وكل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.