حبيب العازمي او(الشبح) كمايطلق عليه من قبل الجمهور من اشهر شعراء المحاورة في الوقت الراهن. يتزاحم الجمهور في اي ملعبة يحضرها,, يجذبهم بصوته الجميل عندما يطلق الموال ويبهرهم بقوة معانيه وسرعة بديهته في رده على (منازله),, يحسون بقلوبهم تخفق عندماينشد ابياته,, ولذلك هو من المتواضعين رغم حب الجمهور له,, يقول في احد ابياته: ان حلقت بالسماء وان وقعت بالتراب الارض كيلو مربع والجبال اربعه وعندما سئل عن الاربعه الكبار الذين يقصدهم في البيت قال هم احمد الناصر ومستور العصيمي وصياف الحربي ورشيد الزلامي ولم يصنف نفسه منهم! التقيناه مؤخراً وطرحنا الاسئلة عليه على سبيل (الدردش) التي استغرقت وقتاً مر سريعاً مع ابي فيصل,. * أولا: بماذا تريد ان نطلق على هذا الفن شعر محاورة او شعر قلطة؟ - هنا في المملكة العربية السعودية نقول شعر المحاورة,, والقلطة في دول الخليج ,, لكن هي اختلاف في التسميات فقط؟ * ابو فيصل انت أشهر من نار على علم في شعر المحاورة,, ماذا تصف تلك المرحلة التي مضت لك في هذا المجال وكيف تقيمها؟ لي في مجال شعر المحاورة حوالي تقريبا خمسة عشر عاما,, لكنني في كل هذه السنين لا استطيع ان اقيمها ولا اقيم نفسي فالمحاورة مثل كفة الميزان أحيانا ترجح وأحيان تميل يعني ليس لها وضع مستقر لكن التطور أكثر من التراجع. * لكن هي بنفس توهجها سابقا أم انها فقدت بريقها؟ والله يا أخي كل ما يكون هناك توسع من ناحية الشعر أو غير الشعر أو كلما تكثر البضاعة في السوق يصير الطلب عليها قليلاً الآن انت تعرف انها انتشرت على مستوى المملكة العربية ككل فالانتشار والكثرة يمكن أن يؤثر عليها فهناك سلبيات أكثر من الايجابيات أو انني كنت في البداية متحمساً وأرى ان المحاورة بشكل غير الشكل هذا,, لكن هي في وضع مستقر في رأيي. * أبو فيصل من أبرز شعراء المحاورة الآن؟ شعراء المحاورة معروفون لا يحتاج ان أذكر اسماءهم منهم مستور العصيمي، صياف الحربي، رشيد الزلامي، فيصل الرياحي، عوض الله السلمي، جار الله السواط هذا بالنسبة للموجودين على الساحة وهناك شعراء ابتعدوا عن الساحة منهم من اعتزل. * ألا ترى انكم يا شعراء المحاورة مهضومون اعلاميا؟ يا أخي انتم المسؤلون عن هذا انصفونا. * ما المقومات التي يرتكز عليها شعر المحاورة؟ بالنسبة للمعنى ففي كل الشعر مقومات تنصب في تكوين الصورة الفكرة سواء كان نظماً او محاورة,, متى ما وجدت الصورة كاملة وجد الشعر فالشاعر مطلوب منه تكوين الفكرة اساسا شاعر المحاورة يكون جالساً في الحفل يكوّن الفكرة ثم يبدأ بها,, ولكن الفكرة تحتاج الى دراسة بحيث تكون مغطية للوقت فأحيانا تكون في عشرين بيت وأحيانا لا تتجاوز ستة أبيات حسب قدرة الشاعر كل ما تكون الفكرة كبيرة كل ما تستمر في المحاورة. سأقول لك سرا من أسراري وليس مدحا لنفسي لا يمكن ان أقول بيتين قبل أن أجد الفكرة,, اذا حاولت ولم أجد فكرة جعلت زميلي يبدأ بالمحاورة دائما. * يقال انكم اتجهتم للمادة على حساب الشعر؟ ليس هناك مصلي الا ويطلب الغفران انت هل من الممكن تعمل في الجريدة مجانا؟ نحن نذهب لمطالب ونتكبد عناء السفر والطريق من منطقة الى منطقة لابد ان يكون هناك مردود مادي. * البعض يقول ان شعر المحاورة افتقد لأهم مقوماته وهي النقض والفتل ماذا تقول أنت؟ أنا متأكد ان الذي قال هذه الكلمة لا يعلم ماهو النقض والفتل صدقني بل هو يسمع ان هناك نقض وفتل ولو سألته ماهو النقض والفتل لم يجاوبك. الذي يقول: سلام الله عليكم والآخر يقول هلا يا مرحبا,, هذا رد معناه انه نقض البيت. المنقود الآن بمعناه الصحيح هي قوة النقض والفتل وعمقه. * هل شعر المحاورة يؤثر على شعر النظم؟ أحيانا يطغى بالأسلوب فشاعر المحاورة يطغى أسلوب المحاورة على قصائده من ناحية سبك القصيدة فتقرأ بيتين تجدها كأنها مطلع فهو متعود على المحاورة يبدع بيتين بيتين وفكرة جديدة. * هناك من يقول ان شعراء المحاورة يجهزون للمحاور سابقا ويتفقون على الابيات ما رأيك؟ لا,, لا لا أبدا هذا مستحيل انها تجهز من قبل ثم من المستحيل انها تنجح بهذه الطريقة. أولا: فكرة المحاورة فكرة سؤال وجواب كأنك في صالة اختبار لكن تفرق في شيء واحد هو انك في نفس الوقت تجاوب وتطرح سؤال,, ولو كانت كما تقول لما كان هناك حماس. * الموال يقال انه دخيل على شعر المحاورة؟ أولا: الدخيل هو الغريب او شيء مبتدع ليس له أساس والموال ليس دخيلاً اذا أضيف الى المحاورة ممكن لكن ليس دخيلاً,, هذا هو المجالس يمتاز به شعراء الحجاز من عصر بديوي الوقداني ينظم بهذه الطريقة,, نعم هذا مضيوف ولكن ليس دخيلاً. هناك طواريق يستخدمها شعراء كبار مثل يا لاح يا لاح يا لاحي ياملاحي ياليحان,, هذه أربعة فأنا استطيع ان آتي كلمات بدل يالاح يا لاح يالاحي يا ملاحي ياليحان بدلا من التكرار هذا التغير اعطى المحاورة حب الناس. * لكن هناك شعراء يقولون لا نقول الموال حتى يطلبه الجمهور؟ أنا واحد منهم هذا مطلب جماهيري وشاعر المحاورة شاعر جمهور وهناك من الشعراء من يستبعده لغرض ما وليس لعدم قناعة به ربما انه لا يساعده صوته على شيل الموال او رغبته النفسية. * سمعت في مقابلة سابقة انك ابتكرت أكثر من عشرين لحناً؟ صحيح أنا ابتكرت وعدلت لا عشرين ولا ثلاثين الآن أغلب ما يغنى من ابتكاري هي طواريق موجودة سابقا لكني أقوم بتعديل عليها وهي لا تحتاج الى جهد. * لقبت بالشبح من الذي لقبك به؟ لقب الشبح لقبت به قبل سبع سنوات تقريبا أطلقه عليّ كاتب في مقال من متذوقي الشعر الشعبي ولا أذكر اسمه واشتهر من خلال زملائي الشعراء,, لكن أنا يكفيني انني حبيب العازمي. * هناك موقف غريب حصل بينك وبين مستور العصيمي يتعدى حدود الواقع والمعقول؟ هذا الموقف هو تفاهم بالاسلوب لأن هناك قواعد أساسية لا يمكن ان يخالفها مستور,, ممكن أنا أخالفها او اي شاعر لان خبرتي لا تمكني,, لكن مستور لا. هذا الأمر جاء رداً على أحد الأشخاص الذي يقول ان الشعراء يقولون كلاماً ليس له معنى وأحيانا يتحاورون بما لا يعلمون معناه ولا مضمونه وليس هناك معنى أساسي، فقلت هل عندك دليل؟ قال مثل هذا الكلام -والمحاورة قائمة في تلك اللحظة بين صياف ومستور- فقلت له انا سوف أقول لك شيئاً واراهنك على ان الشاعر يفهم المعنى. سوف أقول بيتاً على شكل لغز وأعرف مسبقا ماذا سيكون رد مستور سوف اسلم في الملعبة وساجعل مستور لا يقول يا مرحبا قبل هذا الرجل الرهان فقلت: سلام الله سلام فيه حذف وكتف يا مستور فيه من العلوم اللي تخصك وانت خابرها طبعا أنا قلت ولم احتك بمستور ولم أتكلم ولم أشر له بأي اشارة وهذا الرجل مراقبني فقلت البيت والذي بعده وانسحبت من الملعب وجلست ومستور في الجهة المقابلة,, فقال مستور في رده: أنا ما قلت لك سلم عليه يا عديم الشور علومك يا حبيب كلها عندي مصادرها طبعا معنى هذا البيت ان مستور يقول انا علمتك هذه الطريقة يا حبيب لا اريدك ان تعلمني انا أستاذ في هذا الامر. * لنقل ان هذا تفاهم بينكما؟ يا أخي سأقول لك شيئا ان هناك قواعد أساسية مثل هذا الأسلوب فالحذف والكتف شفرة متعارف عليها مثل شفرة البرقية سابقا تحلل يحللها الذي عنده خبرة في شعر المحاورة يفهم ان قصدها كذا. * لنذكر موقفاً آخر أشد غرابه في احدى الحفلات حضرت متأخرا وحدث ان قلت بيتين سبقك في قولها المرحوم مطلق الثبيتي قبل حضورك رغم عدم معرفتك بهذا الامر ولم تسمعها من قبل,, حدثنا عن هذا التوافق والتطابق في نص البيتين بماذا تفسره؟ هذا من توارد الخواطر عند كل الشعراء أنا قلت بيتاً ومطلق قاله قبلي في نفس الحفلة قبل حضوري وحضرت وقلته وقال الجمهور ان مطلق قاله قبلك بنصف ساعة، أنت تعرف الشاعر سويلم العلي شاعر معروف كان قال قصيدة تتكون من أكثر من عشرين بيت والله أعلم وكان الشاعر عايض العجراف المضيوي قد قال القصيدة هذه اللهم هناك اختلاف في بيتين فقط وهي التي منها: علمي بهم بالصيف واليوم بالصيف هذا شهرنا العام ياالله تكافي هذه القصيدة للعلي قالها والعجراف قالها بنفس النص وهما شاعران معروفان غنيان ان يأخذ كل منهما قصيدة الآخر وهذه الحادثة قبل أكثر من عشرين عاماً. * طيب قل لنا هذين البيتين توارد الخواطر كما تقول بيتك وبيت مطلق الثبيتي: سلام الله سلام يرفع البارق على معناه على شان الرجال اللي مرفعت بيارقها انا ما شفت وجه الذيب لكني سمعت عواه وشفت الناس وسط الدرب تزهب له بنادقها ولكن في تلك الحفلة هناك موضوع لابد ان يقال فيه شعر بهذه الطريقة. * لكن لا يكون بهذا التطابق؟ هذا ما صار وكيف لا يكون وانا استشهدت لك بشاعرين قالا قصيدة كاملة رغم عدم انتشار الاعلام الذي يوصل القصيدة. * انتم كبار الشعراء يقال انكم لا تلبون الدعوات التي توجه لكم للمشاركة في فعاليات الشعر في الجنادرية؟ بالعكس نحن سبق وان شاركنا في مهرجانات عديدة لكن عندنا مطالبات وهي ليست مطالبات مادية فنحن نطالب ان يكون شعر المحاورة جزءاً من الموروث الشعبي أو الشعر الشعبي فنحن الآن وجدنا ان صورة المحاورة ضمن فقرات المهرجان غير لائقة,, تقدم بصورة ضعيفة جدا فطالبنا بعدة أمور لاظهار الصورة الحقيقية للمحاورة ولكن للأسف لم يحصل تجاوب فهناك مقومات للمحاورة يجب ان تتوفر وامكانيات في الساحة هناك نقطة اضيفها لك تدل على عدم الاهتمام بشعر المحاورة. هناك رسالة يومية عن المهرجان تشتمل على فقرات المهرجان الا فقرة المحاورة. قبل فترة سمعت الأخ عبدالله السبر يقول ان شعراء المحاورة يلجأون الى أمور كثيرة للتهرب من المشاركة لعل السبر يدرك ان محاورات الجنادرية من بدايتها ومنذ ان كان يرأس لجنتها محمد بن شلاح أو راشد بن جعيثن انها مسجلة على أشرطة كاسيت لقد طالبنا السبر بتقديم محاورة بنفس النموذج الذي يشير إليه لم يستطع ان يثبتها وهو يدعي انه شاعر محاورة يقول اني لعبت مع ملفي المورقي يعني خلاص هل يعتبر شاعر محاورة وهو لم يلعب الا مع شاعر واحد. فمطالبنا لم نستطع ايصالها للمسؤولين لوجود العوائق دونهم وأول العوائق عند رئيس لجنة الشعر الشعبي فقد كتبنا مطالبنا وطلبنا من السبر تسليمها للمسؤولين لكن ليس هناك تجاوب ونحن متأكدون ان عبدالله لم يسلمها فالمسؤولون يسعون إلى اظهار ما يليق بهذا الفن. * ما رأيك بالشعراء الشباب الحاليين؟ بالنسبة للمحاورة فأعتقد ان هناك شاعرا اسمه حزام العصيمي هو مستقبل المحاورة وشاعر لعبت معه في اكثر من محاورة وهو شاعر رائع واعتقد ان له شأناً كبيراً مستقبلا. أما بالنسبة للنظم فأنا غير مطلع كليا ولكن هناك عدة شعراء شباب اقرأ لهم واجدهم متميزين أمثال فيصل بن خلف بن هذال وهو ليس مستغربا عليه فهو ابن الشاعر الكبير خلف بن هذال وأنا من المعجبين بشعره وهناك الشاعر الرائع والمتميز ضيدان بن قضعان وهناك شعراء تخونني الذاكرة في ذكر اسمائهم. * اذاً ما رأيك عنهم خاصة شعراء المحاورة هل يسيرون على النهج الذي نهجتموه ونفس الخط أم هناك تغيير وتباين في المستوى بينكم وبينهم؟ لا,, وهذا ليس عدم وجود القدرة لديهم او عدم وجود مخزون شعري,, بل سببه مشكلة تواجه الشباب وتؤثر على مستواهم,, هي وجود بعض الاقارب الذين يرافقونهم في الحفلات ويوجهونهم بتوجيهات خاطئة تعود بالسلب عليهم لانها ليست من شعراء أصحاب خبرة. صحيح ان للأقارب حقاً في توجيه قريبهم لكن ليس بهذه الطريقة الخاطئة حتى وان كانوا يشجعونه فهو يعتقد بانه على صواب دائما من تشجيعهم وبهذه الطريقة لن يستفيد ولن يتعلم ابدا فاذا أخطأ صفقوا واذا أصاب صفقوا. فمرافقة الشعراء الكبار أصحاب الخبرة والاستفادة منهم في توجيهاتهم وارشادهم الى الصواب وتبيين الخطأ أمر ضروري للشاعر الشاب حتى يستقيم ويقوى ويصبح مستواه عالياً. كرامة نفس هبت هبوب اهل الهواء والهواء صلف وأنا هواوي والهواء نصف دمي بيني وبينه صلب ما بيننا حلف أصل وفصل من راس خالي وعمي انا هوى بالي ثلاث من اللف ثلاث اسماهن تكيد المسمي وباقي الهوى طفته وعني قعد خلف لا نيب لا يمه ولاهوب بيمي وأنا ليا دركت الثلاث الشع ذلف والسبع والتسعين ماهيب همي وضرب بحد السيف ومذرب الشلف أهون علي من مطلب ما يتمي عندي كرامة نفس والفتها ولف احبها حبي لابويه ولمي أحيا وأموت بطيب الصيت والسلف ولا نظرة بنظرني تحت كمي * بماذا تحب ان نختم حوارنا أبا فيصل؟ أقدم في ختام حوارنا شكري وتقديري لجميع محرري الجزيرة ومعدي الصفحة الشعبية. وأرجو رجاء خاصاً منهم التحري والدقة والامانة في النقد فنحن نرحب بأي نقد هادف يخدم الشعر أولا وأخيرا.