تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    ازدهار متجدد    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    «مطار القدّيّة»    تبكي الأطلال صارن خارباتي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    همسات في آذان بعض الأزواج    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسم النبطي والشعر التجريدي
أمل بنت عبدالعزيز
نشر في الجزيرة يوم 31 - 12 - 2005

التجريد؟ مصطلح يطلق على الأعمال التي لا تحمل شكلاً مباشراً منقولاً من الواقع كما نراها في الأعمال التي أبدعها فنانو عصر النهضة أو ما لحق بالفن التشكيلي من تطور نحو الجديد في أنماط التعبير بالخطوط والألوان على اللوحة، ولكن كسائر الفنون هنالك دخلاء على هذا الفن زحفوا به كثيراً حتى أصبح إنتاجهم الفني أقرب إلى الطلاسم منه إلى الفن.. وحتى نفك رموز اللوحة نحتاج لشرح مستفيض ممن قام برسمها.. وهذا حال بعض الشعراء الآن فقد أرادوا التميز ولكنهم زحفوا كثيراً، أرادوا التجرد فتجردوا من المعقول إلى اللامعقول، جميل أن يكون للخيال مساحة في أشعارنا والأجمل أن ننسج هذا الخيال أفكاراً راقيةً لنرسم صورة الواقع بشكل فني بديع، ولكن هناك من أرغمنا على قراءة خزعبلاته كيما نقيم العزاء بعد ذلك على ضفاف موت الشعر الحقيقي!!وعندما نقوم بنقده يتهمنا بالتخلف لأننا بكل بساطة لم ندرك بعد معنى النقد ليُفهمنا بما يملك من ثقافة المصطلحات بأنه من رواد ما بعد الحداثة وأنه تجاوز الواقع إلى ما فوقه وقد يتهمنا بذائقتنا الجمالية.
يقول كاندنسكي (فنان تجريدي): إن هذا الصباح ولنقل الطبيعة كلها والحياة وكامل العالم المحيط بالفنان سوية مع حياته الروحية هما المصدر الوحيد لفنه. ولكن البعض أراد أن يقلب تلك المقولة فجعل المصدر الوحيد لفنه كل ما ليس له علاقة بالعالم ما أشبه الشعر بالرسم وسائر الفنون إن لم يكن أقواها وصولاً لعامة الناس حيثما يتصور الرسام فكرة معينة فإنه ينظر لها من زاوية غير مألوفة لدى العامة ثم لا يزال يتلبس هذا التجرد حتى يصل لمرحلة لوحة فنية لكنها مغايرة للواقع. تماماً فنجد البعض يرسم لوحة لا يمكن للشخص الطبيعي فهمها ما لم تكن مصحوبة بعنوان يقرب الفكرة لذهن المتذوق. ولقد ازداد الحال في التجريد حتى وجدت لوحات لأناس مرضى نفسيين ومحسوبين على هذا الفن يقومون برسم لوحات (غوغائية) لاتمت للفن بصلة.
هذا إذا ما علمنا أن بداية الفن التجريدي كانت عام 1909م عندما نسي كاندينسكي لوحته مقلوبة!! وعلى هذا النسَق ومن هذا المنطلق لمسنا مثل هذه الغوغائية في الشعر بصنفيه (شعبي، وفصيح) وإن كان على أشده في الشعبي ولا أعلم لماذا!!
فهناك الشاعر الذي يأتي بكلمات متناقضة ليس في المعنى بل في الانتماء إلى ساحة الشعر بعينه وإلى المعقول أيضاً.
ثم يدعي أنه مجدد ويتجرد في الشعر.. ويح هذا التجرد الذي لم نجد فيه شيئاً سوى التجرد من الشعر إلى (الترهات).
قلبي حمامة وأنت يا سيدي طوق
أسرتني من دون كل البريّه
والنسمة اللي جت لك اليوم برفوق
أرسلت معها يا حبيبي تحيّه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.