دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    سفارات المملكة تحتفي باليوم الوطني    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    قطبا القصيم يواجهان جدة وأبها    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الاتحاد يفوز على العين بثلاثية ويتأهّل إلى دور ال16    كأس الملك .. الهلال يتغلّب على البكيرية ويتأهّل لدور ال16    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    الكِتاب.. سياجنا    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    ذكرى عزيزة    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    سعود بن بندر: كلنا فخر واعتزاز بإنجازات الوطن    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    مشمش وشوكولا يحميان قلوب الكبار    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    وزير الصناعة والثروة المعدنية يطّلع على أحدث التقنيات المالية في بورصة نيويورك    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الشدادي: غرفة الرياض تسعى إلى توطين الوظائف في القطاع الخاص
مؤتمر صحفي لرئيس اللجنة المنظمة لمنتدى الموارد البشرية الرابع
نشر في الجزيرة يوم 16 - 12 - 2005

أكّد الدكتور عبدالله الشدادي مستشار الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للمعلومات والتدريب اهتمام الغرفة بتعزيز جهود تنمية الموارد البشرية الوطنية وتطويرها بما يخدم قضية توطين الوظائف وإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في مختلف القطاعات في منشآت القطاع الخاص، وهو الهدف الذي تعمل الدولة من أجله في كافة خططها وبرامجها.
وقال الدكتور الشدادي في مؤتمر صحفي عقد أمس الأول إن الغرفة تعتزم في إطار هذه الجهود تنظيم منتدى الموارد البشرية الرابع تحت رعاية معالي الدكتور غازي القصيبي وزير العمل في الفترة من 5 - 6-1-1427ه الموافق 4 - 5- 2-2006م، بالتعاون مع الجمعية السعودية للإدارة والشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية HRD تحت عنوان: (الاستثمار في جيل المستقبل) بمشاركة حشدٍ من الخبراء السعوديين والعرب والأجانب في ميادين تنمية الموارد البشرية.
وأوضح الدكتور الشدادي أنه قد تم تشكيل عدة لجان عمل للإعداد لهذا المنتدى برئاسته، وذكر أنه سيتحدث أمام المنتدى أربعة متحدثين سعوديين هم: د.عبدالواحد الحميد وكيل وزارة العمل، ويتناول (عرضاً لخطة وزارة العمل في تطوير وتوظيف الموارد البشرية).
د. محمد السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ويتناول (تشغيل النساء في ظل تبني العمل عن بعد).
د. طارق السليماني مدير عام الموارد البشرية بشركة الجميح ويتناول (إعداد المنظمات السعودية لتحقيق الامتياز والتفوق من خلال الموارد البشرية، هل نحن جاهزون؟).
م. فريد زكي السيد مدير عام الموارد البشرية بالهيئة العليا للاستثمار ويتناول (تجربة الهيئة العامة للاستثمار.. تحويل بيئة العمل الحكومية إلى بيئة عمل تجارية).
وبالنسبة للمحاضرين العرب والأجانب قال الدكتور الشدادي أن عددهم ثمانية خبراء من بينهم د. حلمي سلام (مصري) رئيس مجلس إدارة الخبراء العرب في الهندسة والإدارة الرئيس السابق للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية الإداريةFTDO) (I ويتناول (تنمية الموارد البشرية في المنظمات العربية (الآفاق والتحديات).
د. م. إسماعيل عثمان (مصري) رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمشروعات النقل والسكك الحديدية، ويتناول (إعداد قيادات المستقبل).
د. هيوبرت راميرساد (هولندي) رئيس مؤسسة TPS للتدريب والاستشارات هولندا ويتناول (النظام الشامل لبطاقات الأداء المتوازنة (مدخل تنمية الموارد البشرية).
د. روجر إديسون (أمريكي) رئيس الجمعية الدولية لتطوير الأداء ISIP (أمريكا) رئيس المنتخب للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنميةIFDTDO) ( ويتناول (تكنولوجيا الأداء البشري وتنمية الموارد البشرية).
د. جون استفنز (بريطاني) خبير تطوير الأداء بالمعهد البريطاني للأفراد والتنمية CIPD رئيس لجنة تطوير الأداء بالاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية (IFTDO) ويتناول (الأداء المتميز في العمل HPW) للجميع).
وعن محاور المنتدى قال رئيس اللجنة المنظمة إنها تشمل ستة محاور هي:
المحور الأول: إستراتيجيات تنمية الموارد البشرية:
- استراتيجيات محلية.
- استراتيجيات إقليمية.
- استراتيجيات عالمية.
المحور الثاني: تدريب وتنمية الموارد البشرية.
- الدور الجديد لمؤسسات التدريب.
- التعليم والتدريب عن بعد.
- الجودة الشاملة في التدريب.
- تخطيط وبناء المسارات الوظيفية.
المحور الثالث: ثقافة المنظمة والتنوع الحضاري.
- تأثير الثقافات المختلفة على إدارة الموارد البشرية.
- تحقيق التناغم بين الثقافة الوطنية وثقافة المنظمة.
- فرق العمل المتباينة الجنسيات.
- فرق العمل الافتراضية.
المحور الرابع: التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية.
- بناء وتعزيز الثقة التنظيمية.
- تنمية الالتزام والولاء للمنظمة.
- المقارنة المرجعية في تنمية الموارد البشرية.
- الاغتراب الإداري والتكيف.
- التمكين الوظيفي.
- توطين الوظائف وتكيفها مع المنافسة العالمية.
المحور الخامس: تدريب العنصر النسائي المعوقات والطموح.
- واقع التدريب في المؤسسات النسائية.
- الرؤية المستقبلية لدور الموارد البشرية النسائية.
- التحديات والصعوبات التي تواجه التدريب النسائي.
- المحور السادس: تجارب وحالات متميزة وناجحة
- شركات ومؤسسات.
- جمعيات تعاونية وخيرية.
- منظمات محلية ودولية.
- المقارنة المرجعية
وعن فكرة تنظيم المنتدى أوضح الدكتور الشدادي أن الغرفة كانت قد بدأت عقد لقاءٍ سنوي في عام 2001م تحت عنوان: (لقاء التوظيف والسعودة) واستمر على التوالي في عامي 2002 و2003م وعقدت جميعها تحت رعاية وزير العمل، والشؤون الاجتماعية السابق الدكتور علي بن إبراهيم النملة وجاءت على النحو التالي:
في عام 2001م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الأول بتاريخ 15-10-1422ه الموافق 30- 12-2001م واشتمل كذلك على 6 محاور شارك فيها 11 محاضراً على مدى يومين، وكانت جميع المشاركات محلية.
وفي عام 2002م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثاني بتاريخ 25-10-1424ه الموافق 16-12-2003م وكان شعاره (نحو استثمار أفضل للموارد البشرية) واستمرت أعماله لمدة يومين شارك فيه 14 محاضراً، وتم تقديم 14 ورقة عمل. وميز هذا اللقاء المشاركات العربية وتكريم المنشآت التي تعاونت في توظيف الشباب السعودي بالتعاون مع مركز التوظيف بالغرفة.
واستطرد الدكتور الشدادي أن رأي الغرفة استقر فيما بعد على تحويل اللقاء إلى منتدى لتنمية الموارد البشرية بهدف توسيع أهدافه وتعميق غاياته، وقررت عقد المنتدى في العام الحالي على أن يحمل اسم المنتدى الرابع لتنمية الموارد البشرية، كما قررت توسيع المشاركة فيه ليشمل خبراء عرباً وأجانب إضافة إلى الخبراء السعوديين.
وقال الدكتور الشدادي إن غرفة الرياض والجمعية السعودية للإدارة والشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية HRD تأمل في أن يحقق المنتدى أهدافه في تعزيز وتنمية الموارد البشرية الوطنية مؤكداً عزمهما على حشد كافة الإمكانات لتحقيق ذلك الهدف في إطار تعاون القطاع الخاص مع الدولة في بلوغ هذه الغايات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.