وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في منتدى يفتتحه القصيبي في الرياض غداً : 12 خبيراً يناقشون "توطين الوظائف"
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2006

يرعى وزير العمل الدكتور غازي القصيبي تنظيم الغرفة التجارية الصناعية في الرياض منتدى الموارد البشرية الرابع غداً السبت ويستمر يومين تحت عنوان"الاستثمار في جيل المستقبل"بالتعاون مع الجمعية السعودية للإدارة والشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية HRD بمشاركة حشد من الخبراء السعوديين والعرب والأجانب في ميادين تنمية الموارد البشرية.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي إن هذا المنتدى يأتي في إطار اهتمام الغرفة بتعزيز جهود تنمية الموارد البشرية الوطنية وتطويرها بما يخدم قضية توطين الوظائف وإحلال العمالة الوطنية محل الوافدة في مختلف القطاعات في منشآت القطاع الخاص، وهو الهدف الذي تعمل الدولة من أجله في كل خططها وبرامجها باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه استراتيجية السعودة.
وذكر أنه سيتحدث أمام المنتدى أربعة متحدثين سعوديين هم وكيل وزارة العمل الدكتور عبدالواحد الحميد ويتناول"عرض خطة وزارة العمل في تطوير وتوظيف الموارد البشرية"، والمدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور محمد السهلاوي ويتناول"تشغيل النساء في ظل تبني العمل عن بعد"، فيما يتناول المدير العام للموارد البشرية في شركة الجميح الدكتور طارق السليماني"إعداد المنظمات السعودية لتحقيق الامتياز والتفوق من خلال الموارد البشرية... هل نحن جاهزون؟".
أما المدير العام للموارد البشرية في الهيئة العليا للاستثمار المهندس فريد زكي السيد فسيتناول"تجربة الهيئة العامة للاستثمار... تحويل بيئة العمل الحكومية إلى بيئة عمل تجارية".
وبالنسبة إلى المحاضرين العرب والأجانب قال الدكتور الجريسي إن عددهم ثمانية خبراء من بينهم: رئيس مجلس إدارة الخبراء العرب في الهندسة والإدارة الرئيس السابق للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية الإدارية IFTDO الدكتور حلمي سلام مصري ويتناول"تنمية الموارد البشرية في المنظمات العربية... الآفاق والتحديات".
ويتناول رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمشروعات النقل والسكك الحديدية الدكتور مهندس إسماعيل عثمان مصري،"إعداد قيادات المستقبل"، ورئيس مؤسسة TPS للتدريب والاستشارات في هولندا الدكتور هيوبرت راميرساد هولندي ويتناول"النظام الشامل لبطاقات الأداء المتوازنة... مدخل تنمية الموارد البشرية".
أما رئيس الجمعية الدولية لتطوير الأداء ISIP أميركا رئيس المنتخب للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية IFDTDO الدكتور روغر أديسون أميركي فيتناول"تكنولوجيا الأداء البشري وتنمية الموارد البشرية"، فيما يتناول خبير تطوير الأداء في المعهد البريطاني للأفراد والتنمية CIPD رئيس لجنة تطوير الأداء في الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية IFTDO الدكتور جون استفنز بريطاني"الأداء المتميز في العمل HPW للجميع".
وأعرب رئيس غرفة الرياض عن أمله في أن يحقق المنتدى أهدافه في تعزيز وتنمية الموارد البشرية الوطنية، مؤكداً عزمه على حشد كل الإمكانات لتحقيق ذلك الهدف في إطار تعاون القطاع الخاص مع الدولة في بلوغ هذه الغايات، مشيداً برعاية وزير العمل للمنتدى التي ستسهم في تحقيق النجاح الذي يتطلع إليه الجميع.
وعن فكرة تنظيم المنتدى أوضح مستشار الغرفة التجارية الصناعية في الرياض للمعلومات والتدريب رئيس اللجنة المنظمة المنتدى الدكتور عبدالله الشدادي أن الغرفة بدأت عقد لقاء سنوي عام 2001 تحت عنوان"لقاء التوظيف والسعودة"، واستمر على التوالي عامي 2002 و2003، وعقدت جميعها تحت رعاية وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق الدكتور علي بن إبراهيم النملة، وجاءت على النحو التالي:
في 2001 تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الأول في 15/10/1422ه، واشتمل على ستة محاور شارك فيها 11 محاضراً على مدى يومين وكانت كل المشاركات محلية.
في 2002 تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثاني في 25/10/1423ه واشتمل كذلك على ستة محاور رئيسية شارك فيها 25 محاضراً على مدى يومين.
في 2003 تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثالث في 22/10/1424ه وكان شعاره"نحو استثمار أفضل للموارد البشرية"، واستمرت أعماله يومين، وشارك فيه 14 محاضراً وتم تقديم 14 ورقة عمل. وميز هذا اللقاء المشاركات العربية وتكريم المنشآت التي تعاونت في توظيف الشباب السعودي بالتعاون مع مركز التوظيف في الغرفة.
وأضاف الشدادي أن رأي الغرفة استقر في ما بعد على تحويل اللقاء إلى منتدى لتنمية الموارد البشرية بهدف توسيع أهدافه وتعميق غاياته، وقررت عقد المنتدى في العام الحالي على أن يحمل اسم المنتدى الرابع لتنمية الموارد البشرية، كما قررت توسيع المشاركة فيه ليشمل خبراء عرباً وأجانب، إضافة إلى الخبراء السعوديين، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان عمل عدة للإعداد لهذا المنتدى.
محاور استراتيجيات تنمية الموارد البشرية
المحور الأول: استراتيجيات تنمية الموارد البشرية:
استراتيجيات محلية.
استراتيجيات إقليمية.
استراتيجيات عالمية.
المحور الثاني: تدريب
وتنمية الموارد البشرية:
الدور الجديد لمؤسسات التدريب.
التعليم والتدريب عن بعد.
الجودة الشاملة في التدريب.
تخطيط وبناء المسارات الوظيفية.
المحور الثالث: ثقافة المنظمة
والتنوع الحضاري:
تأثير الثقافات المختلفة على إدارة الموارد البشرية.
تحقيق التناغم بين الثقافة الوطنية وثقافة المنظمة.
فرق العمل المتباينة الجنسيات.
فرق العمل الافتراضية.
المحور الرابع: التحديات
التي تواجه إدارة الموارد البشرية:
بناء وتعزيز الثقة التنظيمية.
تنمية الالتزام والولاء للمنظمة.
المقارنة المرجعية في تنمية الموارد البشرية.
الاغتراب الإداري والتكيف.
التمكين الوظيفي.
توطين الوظائف وتكييفها مع المنافسة العالمية.
المحور الخامس: تدريب العنصر النسائي
... المعوقات والطموح:
واقع التدريب في المؤسسات النسائية.
الرؤية المستقبلية لدور الموارد البشرية النسائية.
التحديات والصعوبات التي تواجه التدريب النسائي.
المحور السادس: تجارب
وحالات مميزة وناجحة:
شركات ومؤسسات.
جمعيات تعاونية وخيرية.
منظمات محلية ودولية.
المقارنة المرجعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.