* نزار قباني شاعر من الصعب أن يتكرر.. شعره جميل.. وأسلوبه في الكتابة النثرية مختلف عن غيره فهو يكتب بأسلوب شاعري.. وخطه جميل.. يقول عنه د. فؤاد عزب: حتى تعرف نزار لا يكفي أن تقرأ له فما يكتبه بعض منه وليس كله.. لا بد أن تجلس إلى نزار لتعرف شكل البشر عندما يمارسون الحب من الأعماق وكيف هم يظهرون على إنسانيتهم. كل مرة أحاول أن أصف نزار عندما ألقاه: تصغر الكلمات فنزار مستودع فسيح من المعرفة ومخزن واسع لذاكرة لا تحتفظ إلا بالجميل وصورة خالدة للحب خالية من التجاعيد.. هذا الإنسان كلما تتحدث معه تجد أنه ما زالت في كلامه رائحة المطر التي تشعل في النفس ذلك الحنين الجارف إلى التوحد مع تربتها في عناق لا يصحو فيه الزمان. وقد ألَّف الأديب عبدالله الجفري كتاباً بعنوان (نزار قباني.. آخر سيوف الأمويين الذهبية) اشتمل على أبرز الأشياء في حياة نزار الشاعر والإنسان. وقد جمعت الصداقة بين الجفري ونزار لسنوات طويلة وكانت فريدة من نوعها.. لم يلتقيا إلا قبل وفاة نزار بقليل فقد كانت العلاقة عبر الفاكس والهاتف.. والمقالات.. كتب الجفري الكثير عن نزار.. وزاره في لندن بعد خروجه من المستشفى حاملاً باقة ورد زهرية اللون وبرفقته صديق الاثنين عرفان نظام الدين.. وكانا كلما اعتذرا للانصراف يصر نزار على البقاء ويقول: لاتهتموا أنا بخير وأشعر بسعادة كبرى.. يقول الجفري: نزار هو الشاعر الذي أتقن تعريف الشعر وفسره وتداخل فيه ومعه وحلم به وحوَّله إلى طائر أسطوري.. طار على ظهره ومعه كل الكرة الأرضية.. وهو الشاعر الجواهري الذي حول الكلمة إلى ألماس وحبات من اللؤلؤ وعقود من الأحجار الكريمة فتوجه القارئ العربي سلطاناً على مملكة الشعر. وقد انطلق نزار منذ اقتحامه لمملكة الشعر يفتش عن الحرف التاسع والعشرين في الأبجدية العربية بكل ما فيه من روح تصادمية وثورية وقومية حيث تعلو الرومانسية وتفيض على حفافي قصائده ثم تغيب لتظهر قضيته ورؤيته وتصوير أوجاع أمته مثل بابلو نيرودا الذي كان يستمد الهامه فوق قمم البراكين. كانت أول رسالة بالفاكس يبعثها نزار إلى الجفري في جدة بعد أن كتب مقالاً عن تاريخ نزار.. قال نزار في ذلك الخطاب معلناً الحب: أخي عبدالله: ما أجملك حين تكتب عن التاريخ.. تاريخي. وما أقوى ذاكرتك حين تستحضر تفاصيل رحلة.. (الهولندي الطائر) بحراً بحراً.. مرفأ مرفأ.. عاصفة عاصفة.. امرأة امرأة!! ثم ما أصدقك حين تقول: إنني أدخل الأشياء ولا أخرج منها أبداً!! لماذا أخرج؟ إن أهم القصائد هي تلك التي لا تحمل تأشيرة للعودة.. فأنا لا أؤمن بكاتب يطالب ببوليصة تأمين على أصابعه قبل أن يكتب ولا بقصيدة تلبس قميصاً واقياً من الرصاص.. ولا بعاشق يدخل بحر العشق ومعه طوق نجاة. * قبل 27 عاماً نادى نزار على الشام من غربته فدوَّى رنين صوته في مهرجان الشعر بدمشق يومها منشداً: (يا شام.. إن جراحي لا ضفاف لها فمسّحي عن جبيني الحزن والتعبا وارجعيني إلى أسوار مدرستي وارجعي الحبر والطبشور، والكتبا). * وقد وصف الجفري علاقته بالشاعر نزار قباني بأنها علاقة الكلمة بمعناها، وبيت الشعر بقافيته ووزنه.. والنغم بموسيقاه والحب بخفقته، والإنسان بالإنسان في أعماقه، والرؤية بالوضوح، والرؤى بالحلم. * ويبقى شعر نزار قباني مؤثراً يدغدغ المشاعر.. حتى بعد رحيله عن عالمنا.. فشعره امتاز بالتجديد وتجاوز التكرار.. دعا إلى الحب كقيمة إنسانية وأكد على حضارة الأحرف.. وحضارة الإحساس.. * نزار الذي قال يوماً: (... وحجزت تذكرتي وودعت السنابل، والجداول، والشجر وأخذت في جيبي: تصاوير والحقول وأخذت إمضاء القمر وأخذت وجه حبيبتي... وأخذت رائحة المطر قلبي عليك.. وأنت يا صوتي..