إنَّ كل سعي للإنسان محسوبٌ عليه ومجزي به؛ فمن اغتدى في مرضاة الله وسعى على نفسه وأهله في ما أباحه الله، فقد سعى في إعتاق نفسه، ومَنْ غدا أو راح في سخط الله أو في طريق يؤدي إلى سخط الله فقد خسر نفسه وأهلكها. لذا، يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (... كل الناس يغدو فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها...) رواه البخاري. وهكذا يوجز رسول الهدى - صلى الله عليه وسلم - مفهوم الغدوة والرواح بشتى أشكالها وأنواعها. ولا ريب أن السفر يندرج تحت هذين القسمين المذكورين في الحديث الشريف، ومن المؤكد أن السفر كما ورد عن رسولنا الكريم - عليه الصلاة والسلام - قطعة من العذاب. وإن كان فيه شيء من المتعة والاستجمام؛ مما يهيئ النفس للإقبال النشط على ما ألزمها به الإنسان من جدّ وعمل؛ فليس السفر كله فراق أحبة وندامة ولهان، بل قد يكون فيه سلوى وتجديد مقام وبناء أمة، كما كان في أعظم سفر قام به النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - بالهجرة إلى المدينةالمنورة. وقد تكون في السفر منافع عزيزة وفوائد جمة، كما حصل لعلمائنا ومحدثينا وفقهائنا في طلب العلم والرحلة فيه. إلى جانب ما سبق هناك زيارة الأقارب وصلة الأرحام والتفكر في مخلوقات الله، بما يعرف عند الفقهاء بأسفار الطاعة. ولقد بيّن الإمام الشافعي - رحمه الله - بعض فوائد السفر فقال: تغرّب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائدِ تفريجُ هم واكتسابُ معيشة وعلمٌ وآدابٌ وصُحبةُ ماجدِ بَيْدَ أنّ هناك أسفاراً لا تخلو من منكرات ومعاصٍ، يهدف أصحابها للنزهة والخلوة وقضاء الأوقات في المعاصي، مع ما يكتنف السفر من محاذير وأخطاء؛ لذلك، رأيت أهمية التنبيه والإشارة والتلميح والتذكير والتصريح؛ لعل إخواني يحذرون من شرور السفر ويبتعدون عن مخاطره ويتجنبون آثامه ويتحلون بآدابه ومستحباته. أولاً: من منكرات السفر: سفر الإنسان ليلاً وحده، إذ يفضِّل بعض الناس السفر وحده ولا يجد في ذلك أي غضاضة، ولكن حينما يحتاج إلى عون أو يصاب بأذى، سرعان ما يستشعر أهمية الرفيق، وقد حذّر رسولنا من الوحدة سفراً، فقال عليه الصلاة والسلام: (لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده) وقد ورد: (الراكب شيطان....). ثانياً: من الأخطاء والمحاذير الصحبة الفاسدة في السفر، فمن الطبيعي أن يصطحب الإنسان في سفره صديقاً مؤنساً له في سفره، وقد حث رسولنا - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، بَيْدَ أن الذي يفعله كثير من المسافرين اليوم هو عدم انتقاء رفيق السفر، وكما قيل فإن (الصاحب ساحب)، وإنّ من البلايا الحرص على خفة الدم والروح المرحة في الرفيق أكثر من التدين والأخلاق! ثالثاً: السياحة سفراً من المخاطر العظيمة، خاصة بعدما ارتبط هذا المصطلح (السياحة) بالأسفار اليوم ارتباطاً وثيقاً، حتى أصبح الاسم الشائع لأسفار الإنسان إلى الخارج؛ فحينما يقترب الصيف ويبدأ موسم السفر، تبدأ الطيور الفارّة من بلادها إلى مدنٍ معينة ولأهدافه رخيصة! لا نعتقد أن الإنسان الذي يقتطع من وقته للنزهة البريئة والفسحة العائلية التي تخلو من المخالفات الشرعية، لا نعتقد أن في ذلك تثريباً ولوماً، بَيْدَ أن حزم الحقائب وبعثرة الأموال وإنهاك الأجسام وتضييع الأوقات في غير مرضاة الله تعالى من المصائب والدواهي في الدين والأخلاق، في العاجل والآجال. رابعاً: الذهاب إلى دور الأزياء والموضات الحديثة؛ إذ من منكرات السفر قصد بعض النساء المسافرات دور الأزياء الفاضحة الباذخة وملاحقة الموديلات والصرعات الغربية، وحمل ما خف وزنه وغلا ثمنه إلى بلاد المسلمين، ونشر هذه الملابس الفاضحة، الكاسية العارية بين أفراد المجتمع المسلم، وهذه بلوى افتتن بها كثير من النساء بله الرجال.وللأسف فإن بعض المسافرين لا يشتري ملابس أبنائه إلا من تلك البلاد، وبعض الفتيات لا ترضى إلا بتلك البضائع والموضات من كريستيان ديور وبيوت الأزياء الغربية، وهذا هو حال المترفين ممن ركنوا للخمائل والفساتين والأثواب. والحق فإن من اخترع هذه الأزياء هم حفنة من التجار أكثرهم يهود!