محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاملوا مع الأموات بدون احترام.. ومعاملة سيئة لأسير
شريط فيديو جديد يكشف انتهاكات أمريكية في الرمادي
نشر في الجزيرة يوم 09 - 03 - 2005

صوّر جنود أمريكيون في العراق فيلماً لأنفسهم وهم يركلون أسيراً في الوجه رغم ما يعانيه من إصابة بالغة ويجعلون يد جثة تبدو وكأنها تلوح، ثم أطلقوا على العمل (جنون الرمادي)، حيث وقعت الأحداث.
وصوّر جنود من الحرس الوطني من ولاية فلوريدا هذا الشريط الذي كشف النقاب عنه مساء الاثنين وبعد ذلك نقحوه وجمعوه في قرص (دي.في.دي) في يناير كانون الثاني من عام 2004م.
وقد حملت العديد من أجزاء الشريط عناوين مثل (هؤلاء المخادعون أولاد الحرام الصغار) و(يوم آخر.. مهمة أخرى.. كيس حثالة آخر).
وقد خدمت هذه الوحدة في مدينة الرمادي التي تقطنها أغلبية سنية وتقع على بعد 70 كيلومتراً تقريباً إلى الغرب من بغداد قبل أن تعود إلى بلادها منذ عام.
وكشف النقاب عن هذا الشريط ضمن وثائق عسكرية حصل عليها الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية بناءً على أمر قضائي صدر بناء على قانون حرية الحصول على المعلومات.
ولم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن الشريط قائلة: إنها اعتقدت أنه دمر. إلا أن صحيفة ذا بالم بيتش بوست التي تصدر في فلوريدا حصلت على التسجيل ونشرت بعضاً من محتوياته على موقعها على الإنترنت مساء الاثنين.
وحصل الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية على آلاف الصفحات من الوثائق من البنتاجون وقال: إنها تظهر نمطاً من الإساءات الواسعة النطاق التي ارتكبها جنود بحق المحتجزين في العراق.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية: إن الجنود الذين ظهروا في الشريط الجديد لن يواجهوا تهماً جنائية. وظهر في جزء من التسجيل سجين مصاب ومقيد وممدد على الأرض وقد ظهر موضعا دخول وخروج الرصاصة في جسده.
وفي إحدى المراحل ركله جندي أمريكي في وجهه.
ونقلت وثائق الجيش عن أحد الجنود في الموقع (اعتقد أن الرجل مات في النهاية.. لم نتعجل استدعاء المسعفين).
وفي جزء آخر من الشريط يمسك جندي بذراع سائق شاحنة مات لتوه بعد إطلاق النار عليه ويجعلها تلوح أمام الكاميرا.. ولم يتضمن الشريط الأحداث التي سبقت التسجيل.
وقالت الصحيفة: إن الجنود الأمريكيين أوقفوا الشاحنة وأمروا السائق بالنزول إلا أنه عاد إلى المركبة وقادها مسرعاً فأطلق عليه الجنود النار.
وأضافت الصحيفة أن الباب الخلفي للشاحنة والذي كان مفخخا انفجر. وأظهرت وثائق كشفت عنها وزارة الدفاع الأمريكية أن المحققين الجنائيين في الجيش بحثوا الأمر وقرروا عدم توجيه أي تهم جنائية للجنود نظراً لأن الجيش اعتبر ما تضمنه التسجيل أموراً (غير لائقة) وليست جنائية.
وقال المحامي جميل جعفر من الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية: إن الوثائق العسكرية أوضحت أن جندياً دمر اسطوانات تحتوي على تسجيلات لتجنب وصولها إلى وسائل الإعلام. ورجح ضابط برتبة كولونيل أن يقوم رؤساء الوحدة بتدمير نسخ التسجيلات.
وأضاف جعفر (يصعب عليَّ فهم عدم تحميل أحد مسؤولية هذه الانتهاكات بحق السجناء.. ليس هناك ما يبرر ركل أسير حرب من الأعداء وهو مصاب وملقى على الأرض ويوشك على الموت).
ومضى قائلاً: (من الواضح أن هناك أجزاء في الشريط غير لائقة لكنها ليست جنائية إلا أن هناك الكثير جداً من الأجزاء الأخرى التي يبدو أنها جنائية).
وقالت ذا بالم بيتش بوست عبر موقعها على الإنترنت: إنها لم تنشر لقطات تظهر آثار عملية انتحارية مروعة، كما أنها استبعدت جزءاً من التسجيل الصوتي لما تضمنه من لغة بذيئة.
ومن جهة أخرى رفض قاض عسكري طلباً لإسقاط تهم موجهة إلى سابرينا هارمان المجندة بالجيش الأمريكي وحدد موعداً في مايو أيار لمحاكمتها بتهم إساءة معاملة سجناء عراقيين في سجن أبو غريب.
وكانت هارمان (27 عاماً) بين أفراد وحدة حراسة من الجيش الأمريكي في سجن أبو غريب ظهروا وهم يهينون سجناء عراقيين عرايا في صور أثارت غضب الولايات المتحدة وانتقادات العالم.
وطلب محامو هارمان من القاضي العسكري الكولونيل جيمس بوهل إسقاط ثلاث من التهم الخمس الموجهة إليها والمتعلقة بإساءة المعاملة بدعوى أن السجناء ظهروا في بعض الصور وقد أخفيت وجوههم ولذلك لم يشعروا بالألم النفسي والمعاناة التي تحتاجها التهم للمحاكمة.
ورفض بوهل حجة الدفاع على الأقل في الوقت الحالي قائلاً: (في هذه المرحلة فإنني بالتأكيد لن أوافق على إسقاط التهم).
وحدد بوهل الثاني عشر من مايو موعداً لمحاكمة هارمان في فورت هود في وسط ولاية تكساس. والى جانب تهم إساءة المعاملة فان هارمان متهمة أيضا بالتآمر والتقصير في واجباتها وقد تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى ستة أعوام ونصف العام في حالة إدانتها.
وقالت في السابق: إن الحراس في سجن أبو غريب كانوا يحاولوا تحطيم معنويات السجناء حتى يمكنهم التحدث إلى المحققين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.