تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تجازف مع الاتحاد الأوروبي وتصر على تصنيع الوقود النووي
رايس تتمسك بخيار العقوبات
نشر في الجزيرة يوم 05 - 03 - 2005

يقدم المسئولون الإيرانيون على مجازفة كبيرة في مواجهتهم مع الاتحاد الأوروبي بشأن برنامج تخصيب اليورانيوم.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أن بلاده ستحتاج إلى (حوالي عشرين محطة نووية تبلغ طاقة كل منها ألف ميجاوات).
وأضاف أن إيران بالتالي لن تتخلى تحت أي ظرف عن إنتاج الوقود اللازم لذلك.
وذكر سيروس ناصري سفير طهران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أن مسألة تخصيب اليورانيوم (ليست مطروحة للتفاوض).
وتعتزم طهران في المستقبل تصنيع الوقود النووي بكميات تكفي لتوفيره لدول أخرى. ولكن هذه التصريحات ليست مقبولة على الاطلاق من جانب فرنسا وبريطانيا وألمانيا التي تتفاوض مع طهران نيابة عن الاتحاد الأوروبي وترى أنها ليست سوى مجازفة إيرانية قبل انعقاد جولة جديدة من المحادثات في جنيف الأسبوع المقبل.
وقال دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي على هامش مؤتمر عقدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا هذا الأسبوع: (إنهم يعرفون في طهران أن خططهم لتخصيب اليورانيوم غير مقبولة من أي طرف).
وأضافوا (لحسن الحظ أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا متفقون في هذه المسألة).
وتجرى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقاً بشأن برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم منذ أكثر من عامين.
وتتهم الولايات المتحدة ودول أخرى طهران بالعمل على تصنيع سلاح نووي.
وتحاول إيران منذ عشرين عاماً الحصول على التكنولوجيا اللازمة لتخصيب اليورانيوم لاستخدامه كقضبان وقود في المفاعلات وتوفير المواد اللازمة لصناعة أسلحة نووية. ولا يصدق كثيرون ادعاءات طهران بأن برنامجها النووي (له أغراض سلمية فحسب).
من جهة أخرى أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أن إيران لا تعير أي اهتمام للتوصل إلى اتفاق للتخلي عن طموحاتها النووية العسكرية في إطار المحادثات التي تجرى تحت رعاية ثلاث دول أوروبية.
وقالت رايس اثر محادثات أجرتها مع وزير الخارجية الدنماركي ستيغ مولر في واشنطن: (حتى الآن لم يظهر الإيرانيون أي اهتمام للتوصل إلى اتفاق) في إطار المحادثات التي تجريها ثلاث دول من الاتحاد الأوروبي منذ كانون الأول - ديسمبر الماضي (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا).
ومع ذلك دعمت رايس مبادرة الدول الثلاث التي تنص على حمل إيران على وقف نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم لأغراض عسكرية مقابل حصولها على مكاسب تجارية وتعاون أمني.
وأضافت رايس (نعتقد أن المفاوضات الأوروبية تسير في الاتجاه الصحيح لأنها ترغم إيران على التساؤل ما إذا كانت مستعدة كي تقدم للأسرة الدولية الضمانات التي هي بحاجة إليها في مسألة النشاطات الإيرانية).
وأوضحت (نعتقد أن المسألة الإيرانية لا يمكن أن تحل بالدبلوماسية، مضيفة (أننا ندعم المفاوضات التي تجريها الدول الأوروبية الثلاث).
وأشارت إلى أنه (لا يزال هناك قلق كبير حول عدد من النشاطات الإيرانية) تعززها المعلومات الواردة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية أن إمكانية فرض عقوبات برعاية مجلس الأمن الدولي لا تزال خياراً (في حال لم نتوصل إلى قرار) حول وقف (النشاطات الإيرانية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.