الوظيفة أمانة عظيمة، ومسؤولية جسيمة، أُلقيت على كاهل الإنسان، ليتحمل - على ضعفه - تبعاتها أمام الخالق العظيم، والمخلوق الضعيف، والضمير الحي. والعاقل هو من لا يبرر تقصيره، أو سوء استخدام سلطته ووظيفته مهما كانت حججه وذرائعه. والإنسان المتصدر لقضايا الناس وشكاواهم، والملتمس همومهم وهواجسهم من خلال أحاديث المجالس يصيبه شيء من الذهول والصدمة، حين يسمع مَنْ يمتهن رسالته أياً كان مستواها، وأياً كان مكانها، فالوظيفة في نظري رسالة من أعظم الرسائل وأجلها. موقف جدير بالنقاش، إن حملته - عزيزي القارئ - على الحقيقة احتمل ذلك، وإن أخذته على الافتعال مني لأي غرض، ولأي هدف، فلا تثريب عليك، إذ ربما صادفك في حياتك، وصدمك في مصالحك، وحينئذ ستجد بغيتك في هذا المقال، أو بمعنى أقرب ما يواسيك أو يسليك. انزعجتُ كثيراً حينما شُكيت لي حال ذلك المعلم الذي قصّر في أداء رسالته، وتهاون في أداء مهمته، فانبريتُ كعادتي منافحاً ومدافعاً، لأتبيّن بطريقتي الخاصة مزيداً من الحقائق، ورحت استظهرها من خلال الحوار. لن يعنيك جُلّ ما دار من حديث سوى تلك الاتهامات التي أطلقت على ذلك المعلم الذي لا يعدو كونه سمساراً لمديره ولفئة من زملائه - أثناء العمل - في أسواق العقار، ومضاربات المساهمين، ومجالات البيع والشراء، رغم تجريمها عليه من قِبَلِ الجهات المختصة. حقيقةً، لم أجد نفسي ضعيفاً في موقف من المواقف إلا في ذلك الموقف أمام المواطن؛ إذ وجدته محقاً كل الحق في كل ما صدر من لسانه من فلتات تجاه زميلي في المهنة، الذي له حق النصح والتوجيه مني. حينها أخذت الشكاية على محمل قول الشاعر: قد قيل ما قيل إن صدقاً وإن كذبا فما اعتذارك من قولٍ إذا قيلا. خطأ جسيم، وجريمة عظيمة مَنْ يمارس تجارته إبان وقت دوامه، سواء كان في الخارج، أو داخل ردهات المدرسة وأمام طلابه، بجهازه المحمول حيناً، وهاتفه المنقول حيناً آخر. الأجهزة الرقابية على مثل هذه الفئات دون المستوى المطلوب، وما لم يستيقظ ضمير الإنسان، ويردعه عن هذا المسلك الخطير، ويقف حائلاً بينه وبين ما يشتهي من المتع، فإن هذا الباب سيستعصي على المسؤول سده، مهما كانت قوته ودقة متابعته ومراقبته لشؤون مرؤوسيه. الأنظمة تُسن، والقوانين تُضرب، ولكن على من؟ على ذلك الطالب الضعيف، إن ضبط بحوزته شيء من تلك الأجهزة المحرمة على القاصرين، المباحة للبالغين: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ}؟!. سأستر وجهي من الخجل على إجراءات فرضناها، وقوانين أجريناها على الطالب، لأنني سأقف صامتاً إذا تمثل الطرف الآخر بقول الشاعر: إذا كان رب البيت بالدفّ ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم الرقص. لله دره من زمن ليس بالبعيد حُظرت فيه (البياجر) على المعلمين والطلاب، رغم محدودية التأثير، لكن لا تبتئس أيها الطالب، فكما قيل: (لكل زمان دولة ورجال). طبيعي ان تكون الظاهرة بين أوساط المعلمين أقل من غيرهم من سائر الموظفين، وهذا شيء يُعتز به، إذ لا يمثلون رقماً بالنسبة لعدد المعلمين. ولما للمعلمين عندي من علو الشأن، والفضل العظيم، والمكانة السامقة، فإن سلوك كهذا - في نظري - من خوارم المروءة؛ لأنه يزري بصاحبه، ويحط من قدره، وينقص من همته أمام نشئه ومجتمعه الذي يأمل منه من الالتزام ما لا يأمله من غيره، ويبعد عنه من سائر التهم ما قد يصدر من غيره. الكل يرى - معشر المعلمين - أن أمانة الله عندكم، وودائع الأمة بين أيديكم، سلمتهم إليكم أطفالاً، لتردوها إليها رجالاً، وقدمتهم إليكم هياكل، لتنفخوا فيها الروح، وألفاظاً، لتعمروها بالمعاني، وأوعية، لتملؤوها بالفضيلة والمعرفة. الكل ينظر إلى أعمالكم بالمرآة المكبرة، فالصغيرة من أعمالكم وأقوالكم كبيرة، فهل وعيتم ذلك؟ وهل أصبحت عند بعض ظنهم؟ هذا ما يُرجى منك ويتوقع لعلك تنال رفعة العلم، وعزة المعلم الذي لامسه الشاعر بقوله: ولم أقض حق العلم إن كان كلما بدا طمع صيرته لي سلما وما كل برقٍ لاح لي يستفزني ولا كل من لاقيت أرضاه منعما. إذا قيل: هذا منهل. قلت قد أرى ولكن نفس الحر تحتمل الظماء.. أنهيتها عن بعض ما لا يشينها مخافة أقوال العدا فيم؟ أو لِمَ؟ أشد ما يؤسف، ونلام عليه أن ينصب شخص ما من قبل مديره وزملائه، ليزاول مهنة التعقيب أثناء الدوام، ضاربين بأدبيات وأخلاق المهنة عرض الحائط، نازعين عنهم أثواب الحياء من الخالق والمخلوق. فما أعظمها من جريمة، وما أحقره من سلوك، ارتكبها ذلك الفرد بحق نفسه، وحق طلابه، وحق مجتمعه، وحق وطنه، وحق المخلصين ممن ينتسب إلى مهنته. فهل اجتهدنا في اجتثاث هذه الفئة، أو قومنا سلوكها بقوة النظام، لنجنب غيرهم مواطن الريب، ونرفعهم عن مواطن الإهانة؟، فكلنا معهم مدانون إن داهناهم، أو أغمضنا الأعين عنهم وتجاهلناهم. اللهم هل بلغت، اللهم فاشهد. * الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض