الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاكر سليمان شكوري
اخفضوا أسواطكم عن الشعبي
نشر في الجزيرة يوم 15 - 04 - 2000

من المثير للعجب ان بعضا من الناقمين على درس الشعر الشعبي يصل بهم الحال حد العداوة الشخصية، التي تُذكِّر القارىء بقصة الذئب والحمل,, وصار عليها المثل الشعبي (آكلك,, آكلك),, فهم يلاحقون الفريق الدارس لهذا اللون من الشعر بأبشع التهم التي تصل الى حد انتهاك بكارة الفصحى، وفض عذريتها!!
ولا أريد ان أزيد في البداية الا إشارة الى الفرق بين الجدل والحوار,, فالأول عقيم يدخله الطرفان وكلاهما غير مستعد بالمرة للانتقال الى صف الآخر مهما قويت حججه الدامغة,, وساغت مبرراته الناصعة,, واما الحوار فيدور بين طرفين ينشدان الحقيقة ولو كانت على الشاطىء الآخر.
واذا كان العقل ينكر الجدل,, فإنه يدعو الى الحوار,, ويجعله اساسا للقرار,, وحتى العقيدة الصحيحة لا تقوم الا على التفكر,, وما التفكر الا لون من الوان الحوار الداخلي ,, به يصل الانسان الى وجود الخالق الأعظم في ابداعات كونه وخلقه,, وهي ارقى ثمرة يمكن ان ينتجها بستان العقل البشري.
وليسمح لي استاذنا الدكتور حسن الهويمل ان اناقشه بمنطق المحاورة في مقالة له بعنوان كيف اصبح الشعر الشعبي امتدادا للجاهلي المنشورة في الاربعاء 23/12/1420ه وحصرا للنقاش اورده محددا في النقاط التالية:
1 ان ادانة دراسة الشعر الشعبي على وجه العموم تعتبر ردة عن منهج اصيل في العالم كله,, وأعني بذلك الاحتفاء بالتراث عموما,, والشعر الشعبي من اصدق وسائط نقل هذا التراث,, وهو بذلك حقيق بالدراسة.
2 حتى تكون لهذه الدراسة جدوى يجب ان يقوم بها النقاد المتخصصون.
3 ان الناقد لا يعيبه ان يجمع بين درس الفصيح ودرس الشعبي,, فناقد اي عمل فني يمكنه ان ينقده (عاميا) بنفس المقدرة التي ينقده بها (فصيحا),, ذلك ان الناقد لديه المقاييس الاساسية التي تجمع بين الفنون,, وتلك التي تجمع تحت مظلة الشعر الوانا,, وما دمنا مطمئنين الى علم الناقد باللغات واللهجات وانه من تراب هذا الوطن,, فكيف نشكك في اشتغاله بدرس الشعر الشعبي؟!
4 إن اشتغال الناقد الحصيف بدراسة الشعرين لا يمكن ان يكون لحساب ايهما على الآخر,, ولا يمكن ان يكون هدفه تهميش الفصحى وتفحيل العامية,, اذ ان في كل منهما غثا وسمينا والدراسة النقدية هي محاولة الفرز على الجانبين,, ولا يمكن ان نتهم ناقدا بحجم من ذُكر بأنه بلغة الميكانيكا قد يختلط الزيت بالماء في دولاب عمله النقدي.
5 لماذا لا يتفق الجميع على ما ذهب اليه الرأي النقدي الراجح من لدن اساطينه - وكما اشار سمو الامير خالد الفيصل في لقاء بالجزيرة مؤخراً بأن الفصحى ستبقى,, وستبقى العامية كذلك,, ولكن لتؤدي كل منهما دورا لا تؤديه الاخرى لدى اوساط اجتماعية,, وثقافية,, ومزاجية,, تختلف في قبول الناتج الابداعي من حيث الوانه المتعددة.
6 ان العقل لا يقبل ان تستمر حملة العداء مستترة برداء الذود عن حياض الفصحى,, متشحة بشعار الحفاظ على لغة القرآن الكريم,, فليس فينا مهما اختلفت آراؤنا من يتنكر لامومة اللغة,, ولا من يتوانى في الدفاع عن مصحفه بالدم,, وبالروح,.
7 لقد حمدنا للخليل ان جمع ما جرى على السنة الشعراء,, واستطاع تصنيفه الى بحور وقواعد,, فلماذا ننحي اليوم باللائمة على الشيخ الأديب الشاعر عبدالله بن خميس والشيخ العلامة ابي عبدالرحمن بن عقيل ومن على شاكلتهما اذ يحاولون انجاز المهمة ذاتها في مجال الشعر الشعبي؟!
8 إن القاسم المشترك الواضح بين الشعرين الجاهلي والشعبي قد جاء على لسان كاتبنا نفسه حين قال بأن العامي يقول الشعر سليقة وموهبة لا تعلُّما وتجويداً ونحن نقول له: وهكذا كان الجاهليون.
9 يقول الاستاذ: لا نجد غضاضة من اذاعة هذا الابداع الشعبي - عبر وسائل الاعلام بنصه وفي كل اللهجات ليصل الى متذوقه بصوت عامي مثله,, وقد لا يكون من المحظور نشره وتداوله بين العامة وبأيدي العامة انفسهم ,, ولا يخفى ان العبارات تطل باستعلاء شديد من برج عاجي على اولئك العامة وكأنهم رعاع لا وزن لهم,, وكأن الوطن يحجز للصفوة أو (النخبة) كما عبر الكاتب - مقاعد الصدارة تحت الأضواء يقولون فيسمع العامة,, ويتحدثون فينصتون,, او يُهرعون الى بعض العابهم ورقصاتهم فذلك مبلغ العامة في نظر النخبة,, إنهم مجرد ادوات تثير بهجة الطاووس الذي يختال على المنصة وينفخ ريشه ليحجب الاضواء الا عن نفسه فحسب.
10 إذا انتقلنا من التنظير الى التطبيق,, فإن صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير وهو الملقب بأمير الشعر الشعبي يسعى جاهدا مع الجامعة ومدارس التعليم العام في عسير حتى تدار الحصص والمحاضرات بلغة عربية فصحى,, من أجل تقويم لسان الناشئة وطبعه بطابع اللغة الأم,, والخبر بلا تعليق.
والثانية انني استمعت في راديو السيارة الى قصيدة نبطية بلغ من شدة اعجابي بها اني تلهفت على معرفة المحطة والشاعر,, وكانت المحطة ليبيا,, والقصيدة لشاعر يُدعى الكعبي,لقد كان الشعور بالوحدة حقيقيا بيني وبين ذلك الشاعر رغم بعد المسافات,, واختلاف الانظمة,, أفرأيتم كيف يقوم هذا الشعر بالوظائف النبيلة التي تعجز عنها حتى السياسة.
واخيراً,, استاذنا الجليل هناك كثير يمكن ان يقال,, ولكني ناصحك بأن تخفض عن الشعر الشعبي سوطك، فقد ترى ما لا يعدو قناعتك انت وحدك,, والفكر ياسيدي لايستقيم اذا ما أُرهب أو جُمِّد أو يعصب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.