تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشهاد ناشط في حماس وتوغلات إسرائيلية في أريحا ونابلس وجنين
إسرائيل تحاول إيهام العالم بوجود مستوطنات شرعية وأخرى غير شرعية
نشر في الجزيرة يوم 02 - 07 - 2004

قتلت القوات الإسرائيلية قيادياً من حركة حماس في بيت حانون، فيما توغلت قوات الاحتلال في عدة أنحاء من الضفة الغربية، واستمرت في غضون ذلك أكاذيب إسرائيل حول وجود منظمات شرعية بإشارتها إلى السعي لتفكيك منظمات تقول إنها غير شرعية، فيما أكد وزير الخارجية الفرنسي أن التسوية في غياب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمر غير ممكن؛ فقد اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية أمس الخميس مدينة أريحا مدعومة بآليات مدرعة واعتقلت عشرين فلسطينيا في عملية للبحث عن مطلوبين داخل المدينة التي تقع في الضفة الغربية.
وسمع صوت الأعيرة النارية في الوقت الذي اتخذت فيه القوات والدبابات مواقع في قلب المدينة وفرضت حظر التجول، وقد فرضت قوات الاحتلال حظر التجول في المدينة وأغلقت كل مداخلها.وذكر صحافي لوكالة فرانس برس أن الجنود الإسرائيليين توغلوا في أريحا في حوالي عشرين سيارة جيب.
وجرى تبادل لإطلاق النار في أربعة قطاعات في المدينة أدى إلى جرح فلسطيني واحد على الأقل، وساد الهدوء مدينة أريحا معظم الوقت خلال الأربع سنوات التي تلت اندلاع الانتفاضة الحالية.
وفي الوقت نفسه توغلت قوات إسرائيلية في 15 سيارة جيب في البلدة القديمة في نابلس شمال الضفة الغربية حيث قامت بعمليات مداهمة وتفتيش واسعة النطاق.وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن القوات الإسرائيلية توغلت بعد ذلك في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين في شمال الضفة الغربية أيضا حيث واجهت مقاومة عنيفة قبل أن تبدأ عمليات تفتيش.
وأضافت المصادر نفسها أن أحمد شلوش القائد المحلي لكتائب شهداء القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اعتقل في هذه المنطقة.
وفي شمال قطاع غزة قتل الجنود الإسرائيليون أحد نشطاء حركة حماس خلال الليل.
كما دمرت الجرافات بالقرب من بلدة بيت حانون عدة مئات من أشجار الزيتون في بستان.
وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية أمس الخميس أن إسرائيل سلمت الأمريكيين أخيرا لائحة ب28 مستوطنة عشوائية يفترض أن يتم تفكيكها بموجب (خريطة الطريق) الخطة الدولية لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.
ويحاول الإسرائيليون إيهام العالم حول شرعية بعض المستوطنات بإطلاق لقب عشوائية وغير شرعية على البعض الآخر، رغم أن كل المستوطنات اصلاً غير شرعية بموجب القرارات الدولية.
وأوضحت الصحيفة أن المستشار في وزارة الدفاع باروخ سبيغل قام بتسليم السفير الأمريكي في إسرائيل دان كورتزر اللائحة الثلاثاء، بعد ستة أسابيع من التأخير عن الموعد المتفق عليه.
وتفيد هذه اللائحة بأن سكان 12 من هذه المستوطنات التي أقيمت منذ تولي رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في آذار - مارس 2001 أبلغوا أن عليهم إخلاءها وتم تفكيك سبع منها فعليا.
في المقابل، تقوم السلطات الإسرائيلية بمنح تصاريح لعدد كبير من المستوطنات ال16 الأخرى المدرجة على اللائحة.
وكل هذه المستوطنات، سواء منحتها الحكومة الإسرائيلية تصريحا أم لم تمنحها، غير شرعية في نظر القانون الدولي.
إلى ذلك قال وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه أمس الخميس إنه سيزور إسرائيل في الأسابيع القليلة المقبلة بعد زيارته الأخيرة إلى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات.
والتقى بارنييه مساء الثلاثاء ياسر عرفات الذي يحاصره الجيش الإسرائيلي في مقره في رام الله في الضفة الغربية منذ كانون الأول - ديسمبر 2001م.
وأثارت هذه الزيارة معارضة الحكومة الإسرائيلية برئاسة أرييل شارون.
وقال بارنييه: وجدت رجلاً يعاني دون شك من الوضع المفروض عليه معتبراً أن الوضع (غير لائق بزعيم الشعب الفلسطيني الشرعي).
وجدد الوزير الفرنسي التأكيد أن الأوروبيين (ولا سيما فرنسا)، يعتبرون أن (لا اتفاق (ممكناً) دون ياسر عرفات).
واعتبر بارنييه أن الهدف من هذه الزيارة القول بصراحة إنه لا يمكن إقامة السلام دون الفلسطينيين أو من خلال تجاهلهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.