الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إهمال الفُصحى
نشر في الجزيرة يوم 22 - 01 - 2004

إن اللغة العربية هي لغة من أجمل اللغات وأسماها وأرقها، هي لغة عذبة جميلة، سلسة لطيفة. أنزل الله سبحانه وتعالى بها كتابه المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم مما يدل على جلالتها وعظم قدرها ومكانتها بين سائر اللغات المختلفة، فقد جاء بها الله اعجازاً لقومها متحدياً بها فصاحتهم وبيانهم، بلاغتهم وبديعهم، وقد تعهد الله بحفظها وحمايتها من عبث العابثين وكيد الكائدين والمعتدين الذين يتربصون بها حيث يقول عز من قائل: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} .
وقد تعرضت اللغة العربية لمكائد متعددة واتهامات كثيرة حيث اتهمها أعداؤها بأنها لغة قديمة أكل عليها الزمان وشرب، لا تواكب تقدم العصور والحضارات، تعجز ألفاظها ومفرداتها عن ملاحقة التقدم العلمي واحتوائه.
وفي ظل هذا الهجوم الشرسُ الذي نشب أنيابه ومخالبه في متن اللغة نجد أدباء العرب هبوا مدافعين عنها واقفين بجوارها مساندين مكانتها فهي لغتنا الجميلة، حيث إننا نجد شاعر النيل حافظ إبراهيم في قصيدته اللغة العربية تتحدث عن نفسها يقول:
أنا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي؟
ففي هذا البيت يشبه لنا حافظ ابراهيم اللغة العربية بأنها بحر خضم مليء بالدرر الكامنة التي تقبع في قاعه منتظرة من يبحث عنها ويستخرج معانيها الرقيقة الجميلة ثم تطلب اللغة العربية من مختلف الشعوب والأمم أن يسألوا عنها أدباءها وعلماءها الذين طالما غاصوا فيها وفي امواجها باحثين عن دررها ومعانيها، فهي لغتهم الجميلة التي ما إن ابتعدنا عنها وتركناها لم تقم لنا قائمة، وها هو حافظ إبراهيم يجسد لنا هذا المعنى بقوله:
أنا إن قدَّر الإله مماتي
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
ولكن على الرغم من هذا القدر العظيم والمنزلة الجليلة التي تحتلها اللغة العربية فإنها تواجه خطرا عظيما وخطبا جللاً، والأسف الشديد أن يكون هذا الخطر موجهاً لها من أبنائها وشعوبها المتحدثة بها الا وهو اهمالها والاتجاه للعامية البحتة وانتشارها، فقد انتشرت العامية بين الناس انتشار النار في الهشيم، حيث وجدت من الجهلة وأنصاف المتعلمين البيئة والتربة الخصبة لنموها وانتشارها، فنجد كثيرا من العرب وهم من العروبة براء يغرقون في بحر من الأخطاء اللغوية الجسيمة محطمين قواعد اللغة بل ونجدهم يتشدقون بألفاظ ومفردات أجنبية مختلفة تتخلل حديثهم متفاخرين بهذا، وهو والله لعارُ كبير على أمثالهم.
ورغما عن كل هذه الصعوبات والعقبات التي تواجه لغتنا العربية الفصحى من عدوتها العامية وإهمال الناس لفصحاهم نجد الله سبحانه وتعالى يقيض لها أدباء أجلاء يخرجون من عباءة جدودهم الفصحاء البلغاء يغزلون على منوال اللغة والأدب، يعزفون على قيثارة الفصحى، ناشرين نغماتها في كل أنحاء الدنيا على مسامع مختلف الشعوب بل ومعملين مبضع الجراح الأديب مستأصلين به كل سخيف تافه دسَّه لها أعداؤها، بل ويحاربونهم بكل ما آتاهم الله من قوة وعلم وأدب.
ولقد احتلت هذه القضية المهمة مكانة بارزة وسط القضايا اللغوية المختلفة فلقد اهتم بها الأدباء وعكف على دراستها اللغويون وتيقظ لها النحاة باحثين عن أساليب علاج هذه الظاهرة المستفحلة.
ومن هنا كانت مناداتنا بالتمسك بلغتنا العربية الفصحى الجميلة المنزهة عن أي عيب أو خلل أو نقصان فهي لغة القرآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.