الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أهمية سريان صلاحية التأمين !    "الإحصاء": ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر 2024    بدء تسجيل 227,778 قطعة عقارية بمدينة الدمام ومحافظتي الخبر والقطيف    تحت رعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    روسيا تعزز جيشها بإعفاء المجندين الجدد من الديون    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    الملك يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 125 عضوًا بمرتبة ملازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    جينات وراثية وراء تناول الحلويات بشراهة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    السلفية والسلفية المعاصرة    محافظ جدة يواسي آل كامل وآل يماني في فقيدتهما    الاتحاد يعتلي صدارة الدوري السعودي للمحترفين عقب فوزه على الفتح    حرفيون سعوديون يشكلون تاريخ وحكايات المدن على الجبس    أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع في نسخته الثالثة    السلبية تخيّم على مواجهة الرياض والاتفاق    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    التزامًا بتمكينها المستمر لأكثر من 25 مليون مستخدم نشط شهريًا    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «وسم حائل».. فعاليات متنوعة وتشكيلات فنية    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الأوركسترا السعودية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من وراء الكواليس ,,من وراء الكواليس ,,من وراء الكواليس ,,من وراء الكواليس ,,من وراء الكواليس ,,
نشر في الجزيرة يوم 20 - 03 - 2000

* يبدو ان الشاعر ناصر السبيعي قد تذكر مؤخرا ان الصحافة قد اخذته عن الشعر فحاول انصاف الشاعر لكنه جنى على مهنته عندما اهمل من شاركوه في الامسية في نشاطات الجنادرية وركز على نفسه,, وهذه سقطة مهينة كنا نظن السبيعي لا يقع فيها خصوصا وان الصحافة قد أعطته اكثر من حقه في تغطياتها لفعاليات الشعر الشعبي في جنادرية .15 ربما ليؤكد للناس انه مختلف جدا,, وقد نرى في الاعداد القادمة المزيد عن شاعرية أبي فهد من خلال مجلة هو رئيس تحريرها,
* في .مدارات الجزيرة الشعبية زوايا أثبتت نجاحها فحاول البعض تقليدها مثل: بيت وبيت إذ جاء الصحفي عبدالله الفهيد في الرياضية ليقلدها في زاوية تحمل اسم .صدى وهي فعلا صدى لتلك الزاوية الشهيرة في الجزيرة,
وهناك زوايا اخرى سأتحدث عنها في عدد قادم,, وقضايا اثارتها الجزيرة فحاولت صحف اخرى الدخول في الخط لكنها محاولات الخاسر فيها المقلد,, لان الاصل يبقى و.الظل يموت!
* ومشكلة التقليد وسرقة الافكار مستشرية بشكل ملحوظ في المجلات المتخصصة بالادب الشعبي,, لكن هناك فكرة نفذتها مجلة اصداف أراهن على انها لن تسرق او تقلد لانها مفيدة الا وهي فكرة تكريم الرواد في ساحة الشعر الشعبي مع ان هناك من يسرق الكثير من افكار مجلة .أصداف وبشكل مكشوف,
* الخط عند شعراء اليوم حتى المبتدئين منهم اصرارهم العجيب على أن يجمعوا بين حرفتي الشعر والكتابة النثرية,, مع ان التركيز على اي منهما هو الاجدى لكن ما دامت الاقلام رخيصة,, والمجلات الشعبية تصدر بمئات الصفحات فما الذي يمنع؟!
* أعدت قراءة الفقرة السابقة فوجدت ان كلمة .بعض غير موجودة ما جعل الملاحظة تشمل الجميع,, وهذا ما لم أرده اذ ان هناك شعراء تخصصوا في القصيدة فقط فأبدعوا,, وهم كثر,, لكن دائما الخطأ هو الذي ينتشر بسرعة,
* نقرأ هنا وهناك آراء مقتضبة عن البرامج الشعبية المسموعة والمرئية وكلها توحي بعدم الرضا من تلك البرامج، وهذا اسلوب غير مجد فالاولى بمن يكتب عن البرامج ان يوضح ايجابياتها وسلبياتها بأسلوب مقنع ,, ولو انني من متابعيها بدقة لكتبت رأيي لكنني متابع غير جيد لها,
ولذلك وجهت كلامي لمن كتبوا عنها فعسى ان يسمعوا ويعوا,
* قرأت مقولة فحواها: ان الامسية للشاعر مثل المسرح للممثل او الفنان عموما حيث تكون ردود الافعال مباشرة وصادقة,, لكن هل الصحافة تنقل بأمانة حقيقة كل الاماسي التي احياها الشعراء الشعبيون؟!
انا شخصيا اشك في ذلك لأن الصحافة تقول: إنها جميعها ناجحة,, وهذا ما يصعب تصديقه!
* من اسباب عدم وجود الناقد في ساحة الادب الشعبي هو ما تفعله صحافته مع كل من ترى فيه بوادر موهبة النقد إذ تبدأ بالتطبيل له والتبشير بميلاد موهبة نقدية فذة,,, و,, و,, الخ من عبارات الاطراء التي تجعله يكبر بما يسمع لا بما يقدم فتتجدد معه قصة .النملة والريش !! وما أكثر المواهب التي قتلها الثناء المبالغ فيه,
الكشاف الشعبي
* يبدو ان الشاعر ناصر السبيعي قد تذكر مؤخرا ان الصحافة قد اخذته عن الشعر فحاول انصاف الشاعر لكنه جنى على مهنته عندما اهمل من شاركوه في الامسية في نشاطات الجنادرية وركز على نفسه,, وهذه سقطة مهينة كنا نظن السبيعي لا يقع فيها خصوصا وان الصحافة قد أعطته اكثر من حقه في تغطياتها لفعاليات الشعر الشعبي في جنادرية .15 ربما ليؤكد للناس انه مختلف جدا,, وقد نرى في الاعداد القادمة المزيد عن شاعرية أبي فهد من خلال مجلة هو رئيس تحريرها,
* في .مدارات الجزيرة الشعبية زوايا أثبتت نجاحها فحاول البعض تقليدها مثل: بيت وبيت إذ جاء الصحفي عبدالله الفهيد في الرياضية ليقلدها في زاوية تحمل اسم .صدى وهي فعلا صدى لتلك الزاوية الشهيرة في الجزيرة,
وهناك زوايا اخرى سأتحدث عنها في عدد قادم,, وقضايا اثارتها الجزيرة فحاولت صحف اخرى الدخول في الخط لكنها محاولات الخاسر فيها المقلد,, لان الاصل يبقى و.الظل يموت!
* ومشكلة التقليد وسرقة الافكار مستشرية بشكل ملحوظ في المجلات المتخصصة بالادب الشعبي,, لكن هناك فكرة نفذتها مجلة اصداف أراهن على انها لن تسرق او تقلد لانها مفيدة الا وهي فكرة تكريم الرواد في ساحة الشعر الشعبي مع ان هناك من يسرق الكثير من افكار مجلة .أصداف وبشكل مكشوف,
* الخط عند شعراء اليوم حتى المبتدئين منهم اصرارهم العجيب على أن يجمعوا بين حرفتي الشعر والكتابة النثرية,, مع ان التركيز على اي منهما هو الاجدى لكن ما دامت الاقلام رخيصة,, والمجلات الشعبية تصدر بمئات الصفحات فما الذي يمنع؟!
* أعدت قراءة الفقرة السابقة فوجدت ان كلمة .بعض غير موجودة ما جعل الملاحظة تشمل الجميع,, وهذا ما لم أرده اذ ان هناك شعراء تخصصوا في القصيدة فقط فأبدعوا,, وهم كثر,, لكن دائما الخطأ هو الذي ينتشر بسرعة,
* نقرأ هنا وهناك آراء مقتضبة عن البرامج الشعبية المسموعة والمرئية وكلها توحي بعدم الرضا من تلك البرامج، وهذا اسلوب غير مجد فالاولى بمن يكتب عن البرامج ان يوضح ايجابياتها وسلبياتها بأسلوب مقنع ,, ولو انني من متابعيها بدقة لكتبت رأيي لكنني متابع غير جيد لها,
ولذلك وجهت كلامي لمن كتبوا عنها فعسى ان يسمعوا ويعوا,
* قرأت مقولة فحواها: ان الامسية للشاعر مثل المسرح للممثل او الفنان عموما حيث تكون ردود الافعال مباشرة وصادقة,, لكن هل الصحافة تنقل بأمانة حقيقة كل الاماسي التي احياها الشعراء الشعبيون؟!
انا شخصيا اشك في ذلك لأن الصحافة تقول: إنها جميعها ناجحة,, وهذا ما يصعب تصديقه!
* من اسباب عدم وجود الناقد في ساحة الادب الشعبي هو ما تفعله صحافته مع كل من ترى فيه بوادر موهبة النقد إذ تبدأ بالتطبيل له والتبشير بميلاد موهبة نقدية فذة,,, و,, و,, الخ من عبارات الاطراء التي تجعله يكبر بما يسمع لا بما يقدم فتتجدد معه قصة .النملة والريش !! وما أكثر المواهب التي قتلها الثناء المبالغ فيه,
& ناصر السبيعي &
& عبدالله منديل الفهيد &
& ابراهيم اليوسف &


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.