المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    انسحاب فرنجية من الترشح لرئاسة لبنان    حرائق غابات هائلة تجتاح لوس أنجلوس الأميركية    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    اعتزلت الملاعب    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    العرب ووجوب مساندة سوريا الجديدة    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المريخي : الإعلام قصّر معي في السابق والآن أنا المقصّر
نشر في اليوم يوم 02 - 12 - 2004

@ ضيدان المريخي- هل تظن بأن الاعلام أنصفك؟ وما نظرتك لللاعلام خاصة الصحف والمجلات؟
لا أخفيك سرا بأن الاعلام في سنوات مضت لم يكن في مستوى تطلعاتي وكان مقصراً وذكرت هذا الأمر آنذاك مرات عديدة , أما حالياً فأرى بأنه تعامل معي كما يجب وتلاشى هذا القصور وفي المقابل كان حضوري في مواجهة هذا الاقبال شحيحا جدا , وهذا ما لحظته ولحظه غيري خلاصة الأمر قصر الاعلام في السابق وقصرت أنا في الحاضر, أما نظرتي للإعلام فهناك استدراك ملحوظ من قبل اغلبية هذه الصحف بأن الوعي والذوق اتسعت مساحتهما بين المتلقين مما أدى الى ثمة اجتهاد وجدية في بعض المواقع الاعلامية للشعر ولكن يبقى المنظور التجاري شر لابد منه في أرضية تلك الصحف والمجلات وقد يفسد الاجواء .
@ حجرف العصيمي - قبل استقرارك في المختلف أخيراً مررت بأكثر من مطبوعة لماذا هذا المرور السريع وعدم الإستقرار؟
للعلم فقد عملت في مطبوعتين فقط هما مجلة أصداف من خلال إشرافي على ملف الأدب الشعبي لمدة سنتين ومن ثم مديراً لتحرير مكتب المختلف في الرياض منذ أربع سنوات . هل تعتبر ذلك مروراً سريعاً ( آمل تصحيح المعلومة) لأنني أصلاً ضد عملية ( التنقيز ) ولدي قناعة بأن الاستقرار لأطول مدة ممكنة يساعد الشخص على بناء قاعدة جماهيرية وقاعدة علاقات.
@ عويد المطرفي - البعض يقول بأن ( بعيد الهقاوي ) كان أكثر نجومية من عويد المطرفي , فما ردك على من يقول ذلك؟ وهل وجدت اختلافا في تعامل الصحافة معك بعد إعلان اسمك؟
بعيد الهقاوي أو عويد المطرفي وجهان لعملة واحدة والقاسم المشترك بينهما هو الشعر , قد يكون الإسم المستعار لاقى بعض الزخم لأن القاريء دائما مولع بإكتشاف ماخلف الأسماء المستعارة , ولا أخفيك أن اسم بعيد الهقاوي كان قوياً وموفقا وصاحب فترة اختفائي خلفه توهج شعري كبير , ولكن بعد إفصاحي عن اسمي الصريح لا أخفيك سراً أنني لم أعد بذلك الحماس والتوهج والحرص على التواجد الإعلامي المكثف مثل السابق , أما الصحافه فلم يختلف تعاملها معي فقد كنت ولازلت محل اهتمام من قبل الصحافة ولكن عدم التواجد المتكرر يعود لي شخصياً.
@ ضيدان المريخي - نرى تواجدك بكثرة في منتديات الشعر على الانترنت فهل هي قناعه منك بأنها مكان مناسب لشاعر في حجمك معروف بدونها ؟ وهل تظن بأنها تخدمك إعلامياً؟
مشاركتي في منتديات (النت) هي في المقام الأول تمثل استجابة لأكثر من دعوة عزيزة وجهت لي وليس أمامي سوى تلبيتها تقديراً لمن قدمها لي , والنت حاليا أصبح يمثل أجواء شعر حاله كحال الصحف والمجلات رغم مابه من مآخذ وسلبيات عديدة .
@ حجرف العصيمي - ألا ترى أن إسم والدك كشاعر كبير ومشهور لن يجعل ماتقدمه من شعر مقنعاً مهما كان ذلك؟
أنا معك بدون أدنى شك .. هي محاولات قد ترضي البعض ولاترضى البعض الآخر . ولكن دعني أفصح لك عن شيء سيثلج صدرك وهو أن والدي دائماً مايطلب مني سماع جديدي الشعري ويعجبه ما أطرح .
@ عويد المطرفي - أمسية الجنادرية التي شاركت بها ومعك ثلاثة شعراء مارأيك فيها , وهل تعتقد أن فرسانها مثلوا الشعر الشعبي خير تمثيل؟ وهل تعتقد بأنها هي سبب إيقاف أمسيات الجنادرية؟
أمسية الجنادرية التي شاركت بها كانت من أجمل الأمسيات واكثرها إثاره وما كثرة ردود الأفعال التي صاحبتها واستمرت بعدها لعدة اشهر إلا دليل على نجاحها وقد وجدنا أصداء رائعة من اغلب المنصفين والمتابعين لساحة الشعر الشعبي , وأعتقد أن شعراءها أدوا المطلوب منهم وإن حدث بعض الثغرات في التنظيم إو في اختيار بعض القصائد فإنه لايقلل أبداً من نجاح الأمسية, أما موضوع إيقاف أمسيات الجنادرية فهذا الأمر تحدث عنه القائمون والمسئولون عن الشعر الشعبي بالمهرجان وبرروا ذلك بأنه توقف لإعادة التنظيم والترتيب والإرتقاء بالأمسيات الى الأفضل, ولم يكن لأمسيتنا دور في هذا التوقف ابداً.
@ ضيدان المريخي - كيف ترى البرامج التلفزيونية الشعبية؟ وهل تعتقد أنها صالحة لهذا العصر وتمتلك التشويق والمتعة للمتابع؟
أتفق معك بكل ما ذهبت اليه بأن البرامج الشعبية التلفزيونية لاتواكب حضور الشعر في القنوات الأخرى بالتحديد لاتعكس مايحدث في الساحة الشعبية ربما هناك رتم ممل طاغ على هذه البرامج لم ينفض الغبار بعد ولا تشعر بأن هناك سعيا للتجديد وعكس صورة أفضل عن الموروث الشعبي , هناك عوامل جعلت الحال كما هو عليه من أهمها الوقت الممنوح لهذه البرامج أضف الى ذلك عدم إعطاء الدماء الشابة الفرصة في تقديم هذه البرامج الى جانب الحاليين.
@ حجرف العصيمي - أنت متهم كثيراً بانحيازك الى الشاعرات لدرجة أنك قدمت أكثر من أمسية شعرية الى جانب شاعرة . هل تتعمد ذلك؟
هي دعوات تاتي من اللجان المنظمة لتلك الأمسيات وأنا لا مانع لدي من إقامة مثل تلك الأمسيات ( والميدان يا حميدان ) ويا ويلك على مثل هالأمسيات !. وبصراحة الشعر ليس حكراً على الرجل دون المرأة ثم أن الجمهور أصبح يبحث عن الوجه الحسن قبل الشعر الحسن .
@ عويد المطرفي - هل تعتقد بانك محتاج الى التواجد في منتديات الإنترنت؟ ومارأيك بها هل تظن بأنها تؤدي دورها بأمانة تجاه الشعر؟
منتديات النت تختلف عن بعضها البعض فالبعض منها راق ويخدم الشعر والشعراء بنزاهة والبعض عكس ذلك , وهذا يعود للقائمين عليها ولمقدرتهم على فهم الشعر الجيد من الرديء , أما تواجدي في بعض هذه المنتديات فهي نافذة جميلة يطل منها الشاعر على جمهوره بدون قيود أو حواجز وتستطيع أن تمارس التحليق في فضائها بدون قيود أو تسلط من أحد, ولا شك أن كثرة تواجدي يعود للدعوات التي أتلقاها من بعض القائمين على تلك المنتديات وتقديرا لهم واستجابة لدعواتهم أتواجد معهم دعماً لهم , ومن المؤكد أن منتديات (النت) خدمت الشاعر المبتدئة وقدمت له خدمة جليلة وفرصة رائعة لن يجدها في الصحافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.