قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتراحات خاصة لوزارة المعارف
نشر في الجزيرة يوم 02 - 04 - 2003


سعادة الاستاذ/ خالد بن حمد المالك المحترم
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
اشارة الى ما نشر في العدد رقم «11122» في 12/3/2003م في الصفحة الأخيرة بعنوان «مراجعة ادارية شاملة للحد من تذمر المواطنين» الرشيد: محاسبة كل مقصر، وكل من يفرط في مسؤولياته» بقلم مراسلكم الاخ/ عوض مانع القحطاني - الرياض.
نقدم الشكر والثناء والتقدير لجريدتنا الجزيرة علي هذا الخبر الذي يمس شريحة كبيرة من المجتمع وهو عن التعليم العام في مملكتنا والشكر والثناء والتقدير موصول لمعالي وزير المعارف الدكتور/ محمد بن احمد الرشيد على توجيه هذا التعميم الواضح والصريح والقوي، وهنا نتطرق للالية الممكنة لتفعيل هذا التعميم والتعميمات السابقة على ارض الواقع بكل حزم وجدية لمكافأة المجد والمخلص الذي يقوم بعمله على الوجه المثالي لارضاء الله سبحانه وتعالي ثم ضميره الحي ثم لتنفيذ تعليمات الصادرة من ولاة الامر «حفظهم الله» الذين يسعون بكل جهد واخلاص لخدمة وطنهم ومواطنيهم في شتى مجالات الحياة، ومعاقبة الذين لا يقومون بعملهم على الوجه المطلوب ولا يطبقون التعليمات الصادرة من الجهات العليا للتسهيل على الجمهور متابعة المعاملات والتقليل من التظلمات والشكوى للجهات العليا وفي هذه الحالة تتعطل مصالح المواطنين في الاخذ والرد والاستفسارات وتكوين اللجان لتوضيح الحقائق واعطاء الجمهور حقوقهم «التي نصت عليها التعليمات والانظمة المبلغة مسبقاً للجهات المختصة» ومن هذا المنطلق السامي الكبير اسوق بعض الاقتراحات والملاحظات لمعالي وزير المعارف لدراستها بصفة عاجلة في الجهات المختصة في وزارة المعارف لتعميمها على المناطق التعليمية للبنين والبنات وهي:
1- انشاء مكتب للمتابعة تحت اشراف مباشر من معالي وزير المعارف وتكون مهماته متابعة التعميم والتعليمات الصادرة من الوزير للجهات المختصة والمناطق التعليمية ومدى تطبيق هذه التعليمات على ارض الواقع للنهوض بالمسيرة التعليمية، انشاء قسم بهذا المكتب للدراسة والبحوث لدراسة المقترحات والملاحظات التي ترد من الجمهور ورجال ونساء التربية والتعليم لتطوير «المناهج الدراسية بشقيها النظري والتطبيقي التعليمي».
2- وضع هواتف وفاكسات مجانية لتلقي الاقتراحات والملاحظات والشكاوي على المناطق التعليمية، مع توزيعها على كافة المناطق التعليمية في انحاء السعودية لوضعها في مكان واضح للجمهور لتتمكن من الاتصال بها في اي وقت من الدوام الرسمي، او ارسال الفاكس خلال الاربع والعشرين ساعة، مع النظر بعين الاعتبار بالاخذ بكل المقترحات والملاحظات والشكوى بكل جدية لدراستها في الجهات المختصة لتطبيقها للنهوض بمسيرة التعليم ان كانت مفيدة او ادخال بعض التعديلات اللازمة عليها من المختصين حسب كل اقتراح أو ملاحظة.
3- انشاء لجنة خاصة في مكتب المتابعة لتقوم بجولات مفاجئة على كافة المناطق التعليمية للنظر في مدى تطبيق التعاميم والتعليمات الصادرة من الاجهزة المركزية في الوزارة، مع الرفع بأسماء الموظفين الذين يقومون بعملهم على الوجه الاكمل لمكافأتهم وتقديم خطابات شكر لهم مع وضع جائزة رمزية سنوية لكل «ثلاثة او خمسة» من كل منطقة تعليمية في المملكة مع إقامة احتفال سنوي في مقر الوزارة تحت اشراف الوزير لتقديم الجوائز وخطابات الشكر لهم، مع الاخذ بعين الاعتبار توزيع اسمائهم على كافة المناطق التعليمية وكذلك نشر اسمائهم في جريدتنا المحلية لتكون حافزاً لغيرهم للنهوض بمهام الاعمال الموكلة إليهم مع ملاحظة ان يكون الاختيار لهؤلاء الاشخاص عن طريق اللجنة في هذا المكتب «على ان تكون هذه الفقرة نموذجاً اجابياً بين الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية يجب تطبيقها للمصلحة العامة».
4- اعداد ضوابط وجزاءات صارمة للمقصرين في اداء واجبهم الوظيفي يعاد النظر فيها كل ثلاث سنوات لتحديثها مع تغيير اللجنة كل ثلاث سنوات والمصلحة من ذلك تدوير العمل بين اللجان للابتعاد عن الخمول والملل. مع تطبيق الجزاءات الصارمة للمقصرين في اداء واجبهم من انذارات شديدة اللهجة في المرة الاولى والثانية، أما المرة الثالثة فيطبق عليهم الحسم من الراتب على حسب كل حاله، واذا تكررت منه فينقل إلى منطقة نائية مع حجب العلاوه السنوية وتأخيره في الترقية، وذلك بتوقيع الوزير. مع توزيع اسمائهم على كافة المناطق التعليمية لتكون تنبيهاً وتذكيراً للمقصرين وجدية تطبيق الجزاءات على المقصرين «مع ملاحظة ان هذه الفقرة تنطبق على جميع العاملين المقصرين في اداء واجبهم الوظيفي في قطاعات الدولة المختلفة وليست على احد بعينه».
5- اما الفقرة التي ذكر فيها ضرورة ابلاغ صاحب الشأن بما تم في موضوعه وفق نماذج تخصص لهذا الغرض وان تصل الاجابة فعلاً في مدة زمنية مناسبة، وهنا اود ان اشير لموضوع مهم مع الاخذ به وهو ان يطلب الموظف المختص من صاحب الشأن رقم الهاتف والفاكس وصندوق البريد لتصل له الاجابة المحددة في هذه الفقرة،وتعتبر هذه الفقرة من التعميم ممتازة نحو الطريق الصحيح.
وفي الختام آمل من الله سبحانه وتعالى ان تكون هذه المقترحات والملاحظات تصب في المصلحة العامة التي ينشدها ولاة الامر «حفظهم الله» والله من وراء القصد.
صالح بن حسن بن عبدالرحمن السيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.