الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    مدير تعليم الطائف: حققنا أكثر من 451 منجز لطلابنا ومعلمينا ومدارسنا في عام 2024    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيع المواشي الحية بالأوزان    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد البواردي
استراحة داخل صومعة الفكر
نشر في الجزيرة يوم 15 - 01 - 2003


* محمد جبر الحربي
* 110 صفحات من المقطع الصغير
الشاعر محمد جبر الحربي استنطق الحرب فخذلته.. إلا أنه لم يستسلم لصمتها.. أي لصوتها المرعب فكانت له وقفة المستجلي لما بعد الركام، والغبار، والأنين، والرعب..
هكذا وبحس مليء بالتجربة أمكن له أن يغوص في أعماق النفس باحثاً عن الحقيقة الضائعة التي لا تصطادها أدوات الموت.. ولا تفرخها أعشاش الطيور الجارحة.
انه بريشة الشاعر يرسم لنا من خلال ديوان «ما لم تقله الحرب» صوراً جميلة ومعبرة مليئة بالصدق تتحدث عنها قواسمه.. وتحدد لها القسمات ذات الألوان القزحية بكل ما تعنيه من معنى..
لتكن البداية مع قاسمه الأسود..
«إذا ضاع وجهك
لا تغتصب وجه جارك
وإن ضاعت الأرض حولك
فابحث عن الأرض في داخلك
وإن كنت لا تعشق الأرض
فاعشق أخاك
الذي يزرع الأرض لك».
ماذا أبقى لنا كي لا نحب.. حتى في لحظة ضياع أو حاجة؟! إن يلقي علينا دروساً إنسانية نحن في أمس الحاجة إليها بعد أن غابت عن أذهاننا.. وافتقدت في ممارستانا.. وتحولت شخوصنا إلى أطياف نرجسية تستأثر ولا تؤثر.. تستلب ولا تجيب ولا توجب».
بعفويته يدلنا على أبسط الأشياء.. أهم الأشياء التي لا تقوى على تقاسمها:
«كلنا نأكل الخبز
كل له خبزه، ويداه
وهذي البلاد
مهيأة للحصاد
فأدخل يديك بتربتها
اخرج للناس الشمس
انثرهم
ثم أخرج يديك.
وضم البلاد..»
دعوة للسعي،، وللوعي من أجل حصاد لا يستأثر واحد دون الآخر.. لأن الحقل حقل حياة.. ولأن العقل ميزان مشاركة يتحرك على ايقاعات ضوء النهار مع حركة الشمس حيث لا مكانة للحدس.. وأنانية النفس.. ويبدو أن عشقه للأرض التي تغنى بها أجفل.. لأنها لم تكن عرسها الذي نادى به.. ودعا إليه بعد أن...
«انتزعوا ثوبها
لطخوه بأقدامهم
ثم قاموا إليها
وكانت يدا جعفر
تستحم بتربتها
أوقفوها عن النبض»
لم يكتفوا بكل هذا الجحود.. وإنما ادغلوا في النكران والعقوق.. وإنما أيضاً:
«اختلفوا.. من يصلي عليها
ومن يقبض الإرث قبل الحداد»..
ما أبشع أن يموت الانتماء.. وأن يتحول النماء إلى إشكالية تتوازعها الايدي قبل أوان الحصاد.. حتى وبعد أن يكتمل نضوجه..
مساحة الشكوى أوسع.. وساحة التيه أشسع.. فالغربة هنا غربة وطن تتوازعه الحدود الخانقة والضيقة التي تقسم الجسد الواحد إلى أوصال دون وصل..
«غريب على ماء دجلة
يبحث في بردى عن يديه
وفي النخيل عن وجه
أين وجهي يا هنا؟!
أين يداي؟!
تركتها جانبي أمس»
ربما لأن الاغتراب نال من مشاعره إلى درجة الضياع فإن أحدا لن يدله على وجهه.. ولا حتى على يديه لأن التيه بكل من فيه يبحث عن بعض.. ويشتكي لبعضه..
ومع الشوق إلى الحلم الجميل الغارب يأتي العشق متوسداً أكثر من وسادة..
«أتوسدماء
أو حجراً..
أو أقذف في وجه الريح حجر..»
كل هذا كي يطل من شباك عشقه الأول.. ومن عالمه الفسيح لينتعش وشمه في تاريخ حبه.. وينتعش ذلك الحب وشمه في وجه من أحب.. تداخل في الصورة الشعرية إلى درجة الانصهار والذوبان.. إنه يبحث عن اطلالة يستشرف من خلالها أسماء خمسة.. لعلها نوافذه التي تنفذ من خلالها رؤيته الشعورية:
«من نخل الطرقات
ومن غرف الأسمنت!
من الفيافي الملفوفات بعشب التاريخ
اتوسد تلا.
أو اطرق باب الجبل الناري
اقدم اغصان السدر..»
وماذا بعد؟! إنه سيذهب معصوب العينين إلى التعب.. أو يخرج ملء شواطئها الرملية.. أو يركض فيها سنين السفر الشمسية.. كي تبقى طفلا.
بهذا الغرام تبدو ملامح صورة ارتمائه وانتمائه للأرض واضحة.. الأرض الموطن الذي يسكن في دواخله ويتحرك في دمه.. ويتحدث من فمه..
«هذا الوطن الخارج من نزفي
كم أرعف فيك.
وارعف منك
وارتق ثوبك هذا الأبيض
اغسل عنه نقاط دمي
كم أفردت رفوفا لحواشيك
زرعت خزامى في كفيك. وكم
نادمتك يا وطني..»
نعم بعشقه الموصول ناجى شاعرنا الحربي وطنه الذي يحبه.. وحسناً فعل.. فحب الأوطان من الإيمان..
«هفوف» عنوان لاحدى قصائده.. من المؤكد أنه لا يعني مدينة «الهفوف» حاضرة إقليم الأحساء.. المعنى في عقل الشاعر وفي حسه.. هذا ما تنبؤ به أبيات القصيدة:
«هفوف ادخلي
قلت أعطيك شيئاً من القلب
أعُشب حزناً على كاحليك
أسُر إليك واجهش
انتزع الموج
ألقيه في حضنك الآن»..
لماذا هذه القسوة؟ لماذا رغبة الفرق لحظة قلق.. أبعد عنها الموج فالحضن يا صديقي لا يتسع للموج حتى وإن كان موج عاطفة أن يقتلع ما أمامه من جذوره.
يبدو وقد استفاق من اغراق من الغرق اكتفى بشيء من الحب.. هكذا قال:
«قلت أعطيك شيئاً من الحب
ارسم لوني على ساعديك
وألقي ببعضي عليك»
بالبعض لا الكل اكتفى كي لا يكون الحمل ثقيلاً.. والوزر أثقل.. هكذا الشاعر ينفعل في صدامه وفي هيامه ثم ما يلبث أن يتراجع بعد أن يصحو على واقعه المتاح، والمباح..
«هفوف
وما بيننا فاحضنيه..
ولا تطلبي منه غير اسمه
سمِّه، واحفظيه
فقد دارت الأرض دورتها
واستقرت على مرفقيك..
وقالت: خذيه..
فمنك السلام
ومني السلام..
والسؤال.. هل اطفأ نار لهيبه واستراح بعد أن أثقل مرفقيها بحمل الأرض.. ثم تركها.. وراح؟! إنه يجيب:
«ولا تتركيه كما ترك النخل
لا الأرض. لا الناس تأسو عليه»
وفي موقف حزن يقول لها:
«وقلت. أنا بشر فارتضيت
ولكنني متعب يا هفوف
فهل تعرفين هفوف التعب؟!
وهل تعرفين انحناء الجبال إذا أطرقت؟!»
ويفصح شاعرنا عن مكنون نفسه.. وعن سره.. وعن هفوفه التي يتغنى بها -كما أحسبَ-.. لعلها طفل يسكن قلبه في لحظة وداع مر لا يقوى على حمل، ولا على تحمله..
ويخرج شاعرنا من دائرة حزن متسائلاً في حيرة من أين يبدأ؟ وقد بدأ.. وإلى أين ينتهي وما زال في رحلته الشعرية بقية، معرجاً في طريقه إلى الفضيحة «صبرا وشاتيلا» حيث محطة الآلام
«طفل سيولد من ثنايا الحزن بسمة
طفل سيخرج من رماد الموت طفلا
طفل سيطلع من حقول القمح نجمة
وقد طلع الطفل.. شب عن الطوق وذا هو يواجه محتليه بالحجر غير آبه ولا مستسلم من أجل ميلاد فجر جديد.
شاعرنا الحربي يعشق النخلة ويتغنى بها في شعره حتى ولو كانت نخلة ريح.! إنه يحاورها كمعشوقة تطعم الغربة:
«لنتفق. حول العلاقة بيننا
نبكي علي التاريخ؟!
أم نبكي من التاريخ؟!
أم نحصي. مراكبنا.. ونرحل؟!
في اتجاه الريح..
عكس الريح نبحر..؟
تساؤلات اختار لها النخلة كشاهد زمن تعتصر السنين ويعتصرها وتظل صامدة شامخة في مواجهة الأنواء والأعاصير.. إلا أن النخلة ظلت صامتة دون جواب.. ربما كأنها تعرف الحقيقة وتخافها.. وربما تجهلها.
ولنتجاوز معها المشاعر ونخلته.. ففي الفخ أكبر من عصفور.. إنها الحرب التي حاول استنطاقها والتعرف على ما لم تقله.. إنها قصيدة عنوان ديوانه:
«اعمارنا تمضي
ملفوفة بصفاح
والوقت يسرقنا
من لهفة التفاح»
لا أدري إذا كان للتفاح لهفة يمكن توظيفها في سرقة الزمن.. ربما.!
«سأقيل راحلتي
أقلب لهفة الأحجار.. أطلقها
وانصب خيمة في ظل شمسك
في جبين النار»
آه من الحب الناري الذي يكوي فؤاد صاحبه بنفس الوجع الذي تكوي به نار الحروب أجساد ضحاياها.. ولكن ما الحكاية؟ هل هناك سر لما لم تقله الحرب.. يبدو أنه كذلك.
«سأبوح بالسر العظيم
أبوح بالسر الذي مل الصياما!
وأصبح ملء رمالك العطشى.. إلا ما؟
أريدك نجمة»..
ربما كان الوطن حبيبته هذه المرة.. إنه يخاطبها.. ويخطبها كمعشوقة دونها جميع المعشوقات.. يخشى عليها:
«أشتهيك وأنحني
كي لا أراك شهيدة
فيمر في دمك البكاء
ويمر في دمنا الغناء»
إلا أنه وطن لا تحده حدود.. مساحته النخيل. والجبال. والبحر. والنهر. وقطوفه وثماره الزهور والاترنج، والليمون والزيتون.. يتوقف فيها كثيراً أمام صبرا وقد عيل صبره ولم يجد أمامه غير مر الشكوى:
«يا ساكني
صبرا تعاندني
تضفر شعرها
وتطل في المرأة بين أصابعي
وتنام في حضني
أما والله ما نامت فتاة
أو افاقت ملء قامتها اللذيذة».
لقد أدهشني الصديق الحربي بسعة حضنه، وابهجني بروعة احتضانه لصبرا. كقضية. كشعب لاجئ.. كرمز لمعاناة ما زالت قائمة.. كمواجهة مع محتل كلامه البطش.. وسلامه الاستسلام..
«ولأن صبرا لا تنام وحيدة
ولأن صبرا آخر الصرخات في الزعتر
ولأنها تبكي على ياسين
ولأننا ندري. ولا ندري
اعطيك هذا القلب»
كرر عطاءه مرات ثلاث للتأكيد.. ولأن الزعتر «تل الزعتر» ولأن ياسين «دير ياسين» ما زالت تبكي.. فقد اعقبها سيل من البكاء في جنين.. ونابلس، وقلقيلية. وطولكرم. والقدس ورام الله. ودير البلح. وغزة.. سيل من البكاء للمفجوعين والموجوعين. وسيل من الدماء للشهداء الذين يتساقطون كل يوم على مشهد ومرأى من عالم لا ضمير له.. ولا عدالة لديه سوى عدالة حق القوة.. لا قوة الحق..
بهذا العطاء من القلب اختتم الشاعر الشاب المرهف الحس محمد جبر الحربي ديوانه الشيق..
«ما لم تقله الحرب».. واضيف إليه أيضاً «بعض ما قالته الحرب» من خلال إشاراته المبهمة التي تنم عن رغبة في استشراف ما يمكن استشرافه ولو عن طريق الحدس الذي قد يصيب أحيانا.. وقد يخيب أحياناً أخرى.. إلا أنها وظيفة الشاعر الذي لا بد أن يحلم.. ويتخيل.. ثم يعطي دون فرضية ولا املاء. ولا ايغال غير محسوب في حسبان التصور كي لا يتحول إلى ما يشبه الأسطورة..
الرياض - ص. ب 231185 الرمز 11321


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.