1 عروضيا : مجموعة كلمات صحيحة التركيب، موزونة حسب قواعد عروضية تكوّن في ذاتها وحدة موسيقية,, يتألّف البيت من الأجزاء أو التَّفعيلات. أ فاذا امتزجت تفعيلة خماسية وسباعية خرج منها: الطَّويل، والمديد، والبسيط. ب اذا انفردت السباعية خرج منها: الوافر، والكامل، والهزج، والرَّجز، والرَّمل، والسَّريع، والمنسرح، والخفيف، والمضارع، والمقتضب، والمجتث. ج واذا انفردت الخماسية خرج منها: المتقارب، والمتدارك. 2 ينقسم البيت الى شطرين متساويين، يقال للأول الصَّدر، وللآخر العجز, وآخر تفعيلة من الصَّدر يقال لها العروض، ومن العجز يقال لها الضَّرب. 3 اذا استوفى البيت تفعيلاته كلها يقال له التام, وقد تحذف تفعيلة من كل شطر منه فيقال له المجزوء, وقد يحذف نصفه فيقال له المشطور، أو ثلثاه فيقال له المنهوك. 4 بَيت القصيدة: البيت البارز فيها الذي يندّ عن سواه من حيث مفرداته، وصياغته، ومضمونه. اعتاد الجمهور ان يكون البيت ذو الشَّطرين وحدة في القصيدة، فاذا هو اليوم يقرأ شعرا حطم فيه استقلال البيت تحطيما متعمَّدا قضى على عزلته وأدمجه في الأبيات الاخرى. الملائكة، قضايا,, ص 39 . البيت القديم حد سيف صارم لا يعرف الهوادة، يفصل بصرامة بين ماهو شعر وما ليس بشعر. الشهال، الشعر,, ص 114 . لم يكتف الشّعراء بتفتيت البيت التّقليدي، وانما نبذوا أيضا القافية الواحدة، بل استغنوا عن القافية كليا في بعض الأحيان. بدوي، مختارات,, بلا رقم .