إشكالية نقد الصحوة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «الكونغرس» يختار الرئيس حال تعادل هاريس وترمب    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    شتاء طنطورة يعود للعُلا    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    برعاية الأميرعبدالعزيز بن سعود.. انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعمليات الإطفاء    ليلة الحسم    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    تنوع تراثي    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس    الأمين العام للتحالف الإسلامي يستقبل وزير الدفاع العراقي        حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 150 كلجم من القات    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علم العروض للتعريف بأوزان الشعر العربي
نشر في البلاد يوم 12 - 10 - 2008

استقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي . ولد بالبصرة سنة 100 ه وتوفي سنة 174 ه في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعاً من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف
علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم .
: البيت الشعري عروضياً . . تعريف البيت الشِّعْري ّ البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .
وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسباباً وأوتاداً تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات من حيث العدد :
اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفرداً وحيداً .
النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر .
القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
ثانيا : من حيث الأجزاء :
التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
كقول الشاعر : الأرضِوذلك
أرَ بدرًا قطُّ يمشي على ماشياًولمْ
رأيتُ بها بدراً على الأرض
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .
المجزوء : هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضرب ُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
الشاعر من الأملِكقول الوافر المجزوء
الفوزُ في العَملِوقصْديْ
أنا ابنُ الجد في
المشطور : هو البيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز
والسريع . كقول الشاعر من الرجز
كالوردِ في الأكمامِ الأجسامِتحيَّةٌ
أزْهى من الصحة في
المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
قول ورقة بن جذعْومنه نوفل من منهوك الرجز :
فيها وأَضعْياليتني
أخُبُّ فيها
المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه
المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف " م " بين الشطرين ليدل على أنه مدور
أومتصل .
كقول الشاعر :
ظهريْ الذَّلولِوما لباغي الضَّيْ
مِ بالظهرِ
والمرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
كقول ذي الرمة :
أنَّا قليلٌ عَديدُنا قليلُتُعيِّرُنا
فقلتُ لها : إن الكرامَ
المخَُلَّع : هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءاً ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ
"" مُتَفْعِلْ " .
ومنه قول الشاعر :
فلا أُبالي إذا جفانيْ
مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيדָا
المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛
وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
فمن الزيادة قول الشاعر :
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ
وهل ي َعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
ومن النقص قول الشاعر :
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ
وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
ومن أمثلته قول الشاعر :
أصدق أَنباءً من واللَّعِبِالسيفُ الكتبِ
في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ
تسمية أجزاء البيت :
الحشو : هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب . ù ب - العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول
" المصراع الأول ، أو الصدر " . وجمعها أعاريض " إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم " . وقد سميت
عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة . ù ج - الضرب : هوآخر تفعيلة
في الشطر الثاني " المصراع الثاني ، أو العجز " . وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من
القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ،
كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال . ملاحظه أهم من الملاحظه السابقه :
بحور الشعر
بحور الشعر ستة عشر بحر ًا وهي : الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع،
المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك . اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا
وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا . ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا،
فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة . وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين :
طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا
وقد نظم صفي الدين الحلي بيتا لكل بحر سميت مفاتيح البحور ليسهل حفظها .
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.