مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الناقد.. والشاعر خصومة أزلية
شتان بين النقد الأدبي والانطباع الشخصي
نشر في الجزيرة يوم 21 - 11 - 2002

المكرم المشرف على صفحة مدارات شعبية الشاعر/ الحميدي الحربي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهنئكم وجميع المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك.
لقد اطلعت على ما كتبه حمدان الدوسري في العدد 10999 ليوم السبت الموافق 4/9/1423ه حول استفساراته او ما اعتقد من وجهة نظره انها اخطاء في تركيب قصيدة الشاعر فواز الديري في العدد 10992 لليوم السبت الموافق 27/8/1423ه بعنوان«عسى الله يجيب الوسم» من خلال قراءتي لما كتبه الاخ الدوسري يتضح انه لم يفهم معنى القصيدة ودفعه هذا الجهل إلى القول بأن القصيدة بها اخطاء في تركيب بعض الابيات ولم يقدم منهجا نقديا سليماً بل ساقها على شكل استفسارات تعكس في نهاية المطاف عدم فهم القصيدة. وفي الحقيقة انا لا اعتبر ما كتبه الدوسري نقدابقدرماهو تطاول على الاشجار المثمرة.
منذ نشأة العملية النقدية وهي في جدل الى ان يرث الله الارض ومن عليها لاختلاف طريقة النقد من شخص إلى آخر واستدل على ذلك بقول المتنبي:-
أنام ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصم
في البيت السابق دلالتان:-
الدلالة الاولى/ يفرق فيها المتنبي بين المبدع والناقد وان المبدع يقف دوره عند اخراج نتاجه.
الدلالة الثانية/ يوضح فيها عدم اتفاق الناس على هذا النتاج في قوله«ويختصم».
اما ما يخص استفسارات الدوسري ففي البيت الثالث اعتقد انك سألت واجبت على السؤال.
2- في البيت الخامس
غرام الحزوم الجرد.. والعود وعياله
«العلاقة تكاملية بين الطبيعة والبشر فليس من المعقول ان يكون هناك بشر بلا ارض!»
3- في البيت الثامن
تخالف هدير الهرش عن لجه الحيران
«يبين الشاعرالصورة التي تكون على الابل واختلاف طرق التعبير فيما بينها».
4- في البيت التاسع
نسايم عليل النودفي صافي الغدران
مثل وجه راعي الجود لاساق فنجاله
«وجه الشبه بين الغدير والرجل الجواد»
هو صفة الصفاء«صافي الغدران» مثل وجه راعي الجود»
5- في البيت العاشر
تطيح الوسوم وترتع النوق للرعيان
بعدما قمرما عشرين طابت له لياله
يوضح الشاعر ان بعد هطول الامطار وازدهار الارض لايجد الراعي مشقة وانها تذعن له عند«التوديه» لها.
«بعدما قمر عشرين طابت له لياله» دلالة على الفاصل الزمني الذي رآه الشاعر مكملا لهذه الصورة.
اما ما يخص مطلع القصيدة«طراد الولع» وقولك بأنها توحي بالقنص من قال لك ذلك ان مفردة الولع تتحمل معنى القنص فقط.
عزيزي لقد تجاوزت حدود القصيدة والمطلع وذهبت الى نقد المعدين على الصفحة بقولك ان القصيدة لاتصلح لهذا الموقع وحقيقة انا لا ادري هل انت معد ام ناقد ام ماذا!!
وفيما يخص النشر فالرد متروك لأهل النشر.
أخيراً اقول للاخ حمدان الدوسري ان المحاولة الفاشلة لاتنتج الا نجاحا فاشلا.. فمبروك هذا النجاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.