نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الجبير يلتقي عددا من الشخصيات على هامش منتدى دافوس الاقتصادي    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    سمو محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن الأهم بالنسبة لنا
فلاديمير لينين
نشر في الجزيرة يوم 02 - 04 - 2021

أعلن فلاديمير لينين اهتمامه بفن السينما بعد نجاح الثورة البلشفية والاستيلاء على السلطة في بدايات تكوين الاتحاد السوفيتي، وقال: «من بين كل الفنون، السينما هي الفن الأهم بالنسبة لنا». ولكن ما السينما التي كان يقصدها لينين؟
عمر السينما قصير جداً مقارنة بعمر الفنون الأخرى. وعندما تنبأ لينين بأهمية السينما عام 1917 ميلادي، لم يتجاوز حينها عمر السينما عقدين من الزمن. وكانت لم تزل يافعة في مرحلة النشأة الأولى. إذن، لم يكن يقصد لينين السينما بمعناها المعاصر، ولكن كان يقصد السينما وهي نقيّة، السينما بجوهرها الأساسي، السينما بمعنى فنون الصور المتحركة.
اهتمام لينين بالسينما حفز قادة الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي على تبني السينما وإدراجها ضمن المناهج التعليمية والتثقيفية تحت إشراف إدارة اللجنات التعليمية أو ما يعرف باسم Narkompros وبدأت مرحلة تأسيس المعاهد السينمائية، والأندية السينمائية، والمجلات سينمائية، ونشر الثقافة السينمائية كوسيلة لتثقيف الجماهير الروسية رغم تعددهم الثقافي واختلاف هوياتهم، وذلك بسبب مساحة الاتحاد السوفيتي الشاسعة. وتدريجياً، تحولت هذه الوسيلة الجديدة إلى أداة لخدمة البروباغندا السياسية التي تمجد أهداف الحزب الشيوعي. وبنفس الطريقة استخدمت أمريكا السينما، وسيطرت على صورتها حول العالم، ونشرت ثقافتها. ولكن في كلتا الدولتين ظهرت أفلام تتحدى الأيديولوجيات السياسية وسلطة الصور المتحركة.
بين عامي 1918 و1933 ميلادي ظهر جيل من صنَّاع الأفلام السوفييت العباقرة الذين وضعوا جميع قواعد صناعة الأفلام، وأسسوا طُرق الصناعة السينمائية، وحلَّلوا معاني اللقطات المقرَّبة واللقطات البعيدة، وأنشؤوا ما يُعرف اليوم بنظرية «المونتاج» وأساليب دمج اللقطات مع بعضها. وتجربتهم تشبه بشكل مجازي تجربة أبي الأسود الدؤلي عندما أسس علم النحو في اللغة العربية، ووضعَ النقاط على الحروف، وَشَكلَ الكلمات. وبالتالي نحا صنَّاع الأفلام السوفييت بنفس الطريقة التي عمل بها الدؤلي، ووضعوا كل القواعد الأساسية التي ما زالت تستخدم إلى اليوم في صناعة كل المحتويات المرئية بما فيها مقاطع الفيديو القصيرة المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي مثل التيك توك والسنابشات واليوتيوب، وغيرها.
ومثلما كانت ولا تزال أمريكا رائدة من رواد ازدهار السينما، إلاَّ إن صنَّاع الأفلام السوفييت لهم فضل كبير في تأسيس اللغة السينمائية، ووضع اللبنات الأولى لدور السينما على المستويات المعرفية والثقافية والفلسفية والسياسية، ولا يزال أثرهم قائماً إلى اليوم.
وبالتالي، يمكن تلخيص تاريخ السينما السوفيتية إلى أربعة محاور، وهي: أولاً: الأقدمية التاريخية والتي جعلت أفلامها ضمن أهم الوثائق التاريخية للقرن العشرين. ثانياً؛ وعيها بالجانب التنظيري والاستدلالي وتحليل ماهية الفيلم ولم تكتف بتقديم الأفلام فقط، بل ناقشت كثيراً من الأبعاد المعرفية للسينما. ثالثاً: تزامن انتشار فكرة السينما مع ظهور الثورة البلشفية لذا تشترك مع الثورة في العديد من السمات الثورية التي جعلت السينما تلعب دوراً ثورياً في صراعات القرن العشرين. رابعاً: بدأت في زمن الحرب، واستمرت مع هاجس الحرب حتى سقوط الاتحاد السوفيتي، وهذه النقطة أثرت على السينما الروسية عموماً حتى أصبحت كل الأفلام الروسية تندرج بالضرورة تحت تصنيف ما يُعرف بنمط الأفلام الحربية إما بشكل كامل أو بشكل جزئي.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.