تحت رعاية سمو ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    «كل البيعة خربانة»    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في نص (الفتى الذي سحرته أضواء «النيون» للكاتب عبدالله الكعيد)

الفتى الذي سحرته أضواء النيون أو حفريات في ذاكرة المكان: بمعول الذاكرة يشق الأستاذ عبد الله الكعيد أخاديد المكان باعتباره فضاء سيكولوجياً موغلاً في الحميمية. فمن (الخرج) مسقط رأس السارد ينطلق الفتى الذي يتولى عملية السرد بضمير الغائب نحو الرياض، حيث الدهشة التي خطفت جوارحه وجعلت منه ذلك الفتى المفتون بالنيون وب(تلك الحفلة المدهشة من الأنوار).
كان اللقاء بذلك الفضاء انخطافاً شعرياً ولحظة مفصلية أمام خيارات الفتى المستقبلية، الرياض بتمثلاتها الاستيهامية ظلت تطارده كفصل جحيم (بتعبير رامبو) ظل مشدوداً إليها حتى بعد عودته للخرج فصارت هي ذلك العامل الموضوع الذي شرع يسعى إليه في الحلم والصحو بيقينه ووجدانه. لم يعد الفتى يصغي سوى لدبيب الرياض المفعم بالغوايات البعيدة مما يفسر مركزيتها في عملية التبئير التي تجعل من العاصمة أفقاً تشتغل عليه.
طبيعي جداً أن يعيش الفتى جملة من العوامل المعاكسة لانخطافه. فالوالد كان ينظر للمدينة بوصفها الحاضنة للبعد الوظيفي خياراً وهمياً معتبراً التجارة أفقاً مهنياً أفضل، إلا أن حصول الفتى على الثانوية العامة مكنه من تجاوز تلك العراقيل والمنغصات ليقرر أخيراً تحقيق مناه. فيما يشبه المماثلة مع تجربة الروائي السوداني الطيب صالح يزاوج السارد بين زمن الحكاية وزمن الخطاب في لحظة إبداعية لافتة، يقول واصفاً رغبته الشبيهة برغبة الطيب صالح في: (تجاوز حدود بلدة الخرج شمالاً كما فعل السوداني الطيب صالح). الجدير بالذكر أن السارد لا يتوانى كلما سنح له خيط السرد عن استعادة أقنعة حقيقية كما هو الشأن عند ذكره للمذيع الشهير (ماجد الشبل) الذي عرف في الستينيات باستعراض قائمة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة عبر الإعلام المسموع وقتئذ. هكذا تحقق جزئياً للسارد ما كان يصبو إليه لكن عاملاً موضوعياً معاكساً جرف حلمه وهو يلتحق بالعاصمة كاد يودي بكل صبواته وغواياته وتمظهر في التحاقه بالتدريب العسكري الذي قض مضجعه ليدفعه إلى الإحساس بالمرارة والخذلان لكن سرعان ما التحق بالوظيفة ليقيم رفقة ثلاثة عزاب في حي دخنة هناك، حيث تعرضوا لمطالبة أهل الحارة المتزوجين لهم بالرحيل عبر الوكيل العقاري. في مشهد وصفي غارق في الفتنة السردية يرسم السارد رحيل هؤلاء الرفاق نحو منطقة أخرى (الجرادية)، حيث عاش لحظة التحول المفصلية حين انتقل إلى العمل في المجال الإعلامي الذي أهله لينال حظوة خاصة ووضعاً اعتبارياً استثنائياً داخل حارته جماهيرياً. ولإضفاء طابع التسريع السردي يحكي لنا السارد عن تغيير مساره الحياتي بعد زواجه وترك رفاقه «التاريخيين» ليشرع في مباشرة تفاصيل طور آخر من أطوار حياته. لا تفوتنا في هذا السياق أن نشير بكثير من الإعجاب إلى جنوح السارد نحو التهجين عبر الزج بتقنية تعدد الأصوات بمفهوم ميخائيل باختين في أتون البرنامج السردي المكثف وخاصة حين ذكر شخصية البقال اليمني الذي كان يردد على المسامع وهو يزهو بزبونه الرجل الإعلامي: ( مش هو اللي يخرج بالتلفزيون)
يذكر السارد عبر مجرى المحكي مرحلة ما سمي ب(الطفرة) في البرنامج التنموي الذي عرفه تاريخ المملكة وما رافق ذلك من تحولات معمارية طالت أول ما طالت هندسة العاصمة الرياض.
هكذا، يكون الأستاذ عبد الله الكعيد قد أبحر سردياً في تقديم علاقته بالمكان فيما يشبه الحفريات المنجزة على مستوى الذاكرة. فالنص حافل بتلك التمثلات الاستعارية التي ظل الخيط السردي يختبرها على محك التعاطي الجمالي مع وقائع عاشها وعايشها. وبذلك يكون النص وثيقة مزدوجة الأبعاد تحمل: بعداً سردياً توثيقياً شخصياً يضاهي السيرة لغيرية موهماً بها من جهة وبعداً توثيقياً جماعياً يحكي عن مرحلة عاشتها المملكة في منحنياتها الزمنية المختلفة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.