ايفان توني يدخل تاريخ دوري روشن برقم جديد    ضمك يصعق الرائد بثنائية    رسميًا.. عدنان حمد يتولى تدريب العروبة    ضبط شخصين في الباحة لترويجهما الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سالم ما سِلم    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرح السوداني يعاني الهجر والضرائب الباهظة
رائدة المسرح السوداني بلقيس عوض :
نشر في الجزيرة يوم 04 - 07 - 2002

تُعد الفنانة بلقيس عوض واحدة من رائدات المسرح بالسودان فمشوارها يعود إلى أكثر من ربع قرن، ومنذ أول عمل مسرحي لها زهرة النرجس عام 1973م نالت جائزة الموسم المسرحي وتوالى عطاؤها الفني المتنوع من دراما تلفزيونية وإذاعية وأفلام سينمائية، وشهد مسرح الجاليات بالخرطوم بدايتها كما شهد المسرح القومي بأم درمان تألقها، وشاركت في العديد من الأعمال مع عمالقة المسرح بالسودان إبراهيم حجازي وآسيا عبدالماجد ونفيسة محمود وغيرهم من الرواد. التقتها الصفحة بالقاهرة وكان هذا الحوار الذي تحدثت فيه عن مشوارها وأعمالها ومسيرة المسرح بالسودان والعديد من القضايا الأخرى.
* كيف كانت بداية الفنانة بلقيس؟
- كانت بدايتي الفنية في المسرح فأنا من الجيل الذي يعده الكثيرون المرجعية الأولى للمرأة المبدعة في السودان ويضم الفنانات آسيا عبدالماجد ونفيسة محمد محمود وسهام المغربي وقد بدأنا في نهاية الخمسينات على مسرح الجاليات بالخرطوم والذي استمر حتى بداية حقبة السبعينات ثم كان نشاطي المسرحي على المسرح القومي بأم درمان بمسرحية زهرة النرجس مع العملاق الفنان إبراهيم حجازي والفنانة تحية زروق، وقد نلت عن دوري في هذه المسرحية جائزة الموسم المسرحي، واستمرت علاقتي بالمسرح والإذاعة والتلفزيون حتى الآن وقدمت العديد من الأعمال الدرامية على الهواء مع الفنانة آسيا عبدالماجد والفنانة نعمات حماد، ولم يبق من جيلي بالسودان سوى الفنانة نفيسة محمد وأنا والباقيات إما رحلن عن العالم أو اعتزلن أو هاجرن للخارج.
* شاركت وعايشت فترة ازدهار المسرح في السودان فكيف ترين هذه الفترة الآن؟
- تعتبر حقبة الستينات هي فترة الازدهار الثقافي في جميع المجالات ففي هذه الفترة ظهرت إلى جانب المسرح والفنون المعروفة الأخرى، فرقة الأكروبات السودانية والفنون الشعبية وفن الجاز والسؤال الذي يجول في ذهني باستمرار هو أين جيل الستينات في المسرح، والقصيدة الشاعرية والقصة.. ماذا حدث لنا؟!
فعندما حدثت ثورة أكتوبر تفجر الوعي الثقافي السوداني وأثرى المبدعون الساحة بالعديد من الأعمال والابداعات خاصة القصائد الوطنية والمسرحيات الجادة والأعمال الملحمية الكبرى ثم اختفى كل ذلك مع منتصف السبعينات حتى الآن، ولا أريد هنا أن أظلم الجميع أو التجني على أحد فهناك بعض الاشراقات الابداعية والفنية لكنها ومضات بسيطة ومتناثرة فيوجد حالياً بعض الأعمال لها قيمة كبيرة للفنان عادل إبراهيم ومحمد خير وعبداللطيف الرشيد الذين كتبوا مسرحيات ونصوصا أدبية جيدة، ولكن ما يزال الكاتب القدير هاشم صديق مختفياً وكذلك حمدالله إبراهيم وحتى يوسف خليل عندما عاد بعد 30 عاماً قدم عرضا مسرحيا بعنوان «الغول والغريب» لم ينجح جماهيرياً، وذلك لوجود فجوة بين جيل الستينات والجيل الحالي، ورغم أنها مسرحية متميزة تحمل هماً وفكراً متقدماً إلا أنها فشلت وأعتقد أن ذائقة المشاهد السوداني هبطت عن الماضي حيث كان الجمهور يخرج من المسرحية حاملاً فكرة جديدة والآن يذهب من أجل الضحك وقتل الفراغ فقط.
معوقات
* وما هي المعوقات التي تحول دون تقديم هذا الفكر الآن؟
- المناخ الاجتماعي والاقتصادي الحالي في السودان لا يشجع على تقديم شيء جيد أو الابداع فالممثل أو الكاتب المسرحي يتفاعل ويبدع من خلال المحيطين به والواقع من حوله والمناقشات التي تدور حول ما يقدمه، ومن يناقشه حالياً أقل ثقافة منه وغير متخصصين وهم لجان المناقشة بالاضافة للمعاناة الاقتصادية للمبدعين في السودان خاصة أن هناك ضرائب باهظة تفرض على المسرح، فعند الاستعداد لتقديم عرض مسرحي نحتاج حوالي 10 ملايين جنيه سوداني، حوالي 4 آلاف دولار، فمن أين يأتي المبدع بهذه الأموال في الوقت الذي لا تقدم فيه الدولة دعماً للمسرح.
* وهل السودان لديه كوادر مؤهلة في تقنيات المسرح؟
- كل شيء في المسرح السوداني يعتمد على فطرة المبدع حتى الدراسة الأكاديمية والعلمية لا توجد وكل ما يوجد هو معهد الموسيقى والمسرح وهو الوحيد الذي تخرجت منه الكوادر الموجودة الآن، ورغم أن السودان بموقعه المتميز بين العالم الأفريقي والعربي ويعتبر البوتقة التي يتماذج فيها الأفارقة والعرب إلا أنه لا يوجد أية احتكاك لهذه الكوادر، كما أنه لا يوجد أية مهرجانات مسرحية.
التجريب
* شارك السودان مؤخراً بمهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة فهل لدى السودان مسرحيات تجريبية؟
- لدينا شرائح عديدة من المبدعين بفطرتهم ولو تم صقلها بالتلاقح والعلم والاحتكاك سوف نقدم أشياء مميزة ولدينا بالفعل بعض الأعمال التجريبية وقد شاركت في أحد هذه الأعمال عام 1990م وهي مسرحية «هاملت يستيقظ مؤخراً» للكاتب السوري ممدوح عدوان وكانت مشروع تخرج للمخرج أحمد البكري من معهد الموسيقى والمسرح وجمعت من الرواد الفنان محمد خيري أحمد بالاضافة لعدد من الفنانين الشباب وتم عرض المسرحية أثناء مهرجان المسرح التجريبي السوداني الأوحد عام 1990م.
* وكيف ترين سبل الخروج من أزمة المسرح الخانقة بالسودان؟
- لا نطلب تقديم الدولة الدعم المالي للمسرح بل نطلب منها فقط أن ترفع يدها وتقوم بخفض الضرائب الباهظة حتى يتسنى للجميع تقديم مسرح جاد قادر على المشاركة والمنافسة وإثراء الحياة الفكرية من حوله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.