أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلال المعرفة ومشروع الاختلاف الثقافي
نشر في الجزيرة يوم 25 - 12 - 2020

هناك الكثيرُ من المبدعين الذين نختلفُ ما بيننا حولهم حدَّ الفُرقة، وهناك قلَّةٌ من المبدعين الذين يختلف الواحدُ منَّا حولهم ما بينه وبين نفسه حدَّ الانشطار، وربَّما حدَّ التشظِّي.. وعلى قمَّة هؤلاء القلَّة يأتي الناقد محمد العباس الذي يُشَظِّي قارئَهُ إلى مؤيِّدٍ ومخالفٍ في آنٍ واحدٍ.. محبٍّ ونافرٍ.. موالٍ ومتبرِّئ.. إنَّهُ يحيلُ قارئهُ إلى كتلةٍ من التناقضات العجيبة.
منذ أربعة عقود، وهو ينفخ في الصُّور (صور اللغة)، ويُوَشِّي المسافةَ إلى الأسماع بهيبةِ الكلمات؛ وكأنَّه أخذ من (إسرافيل) مشروعَهُ في البعث والنشور فأصبحت الثقافةُ بالنسبة له معادلاً فنِّيًّا للقيامة. لذلك، فقد أصبح الأستاذ محمد العباس على استعدادٍ مطلقٍ لأن يخسرَ العالمَ كلَّهُ من أجل أن يربح ثقافتَه وقيامته.
تتَّسمُ كتاباتُهُ بخطابين: خطاب العقل الذي يمثِّل الجلالة والقوَّة والجبروت والثورة التي تختبئُ في المعرفة؛ وخطاب القلب الذي يحمل الرقَّة والشاعرية والجمال القائم على علاقة الحبِّ مع الإنسان والكون واللغة والثقافة.
هو أحدُ أولئكَ الذين يضعوننا على ضفَّة الفاجعة ويُشرِّعون أمامَنا صدرَ الهاوية؛ مدمِّرٌ لكلِّ من لا يفهمُهُ؛ حادٌّ مثل عينيْ حارسٍ أمينٍ على ضريحِ أحد الأولياء؛ تَمَرَّدَتْ فيه روحُ النقد؛ اسْتَفْحَلَتْ؛ تَغَوَّلَتْ... حتى أصبح يرى الأشياءَ من حوله نقصاً شبهَ كامل، فراح يطارد العيوب إلى حدود المقابر.
من خلال اطِّلاعي على غالبيَّة تجربته النقدية، أستطيع أن أختصر فكرته عن النقد إلى ما قالهُ المفكر العربي (محمد عابد الجابري) من خلال نقده المعروف للعقل العربي (نحن لا نمارس النقد من أجل النقد، بل من أجل التحرر مما هو ميِّت ومتخشِّب في كياننا العقلي وإرثنا الثقافي، والهدف هو فسح المجال للحياة كي تستأنف فينا دورتها وتعيد فينا زرعها). إنَّ أهمَّ ما يميِّز عملية النقد لديه هو وعيه العميق بأدواته النقدية دون الانزلاق في ضبابية المصطلحات وفقاعات النظريات وعماء المفاهيم، وإنْ توهَّم بعض القُرَّاء ذلك. هو يذهب مباشرةً إلى النصوص الرؤيوية العميقة بكامل عدَّته التفكيكيَّة ولا يلتفت للمؤلف، فهو إن صحَّ التعبير (دريديّ) النزعة في منهجه النقدي (نسبة إلى الفيلسوف والناقد الأدبي جاك دريدا).. يذهب إلى تلك النصوص ويفتح مغاليقَ رؤاها عبر عمليَّتين هما التفكير والتأويل حتى ينتج من النصِّ نصًّا يضاهيه جمالاً وعمقًا، أو يتفوق عليه مستعينا في ذلك بلغته الباذخة ومعرفته الثريَّة وحسِّه النقدي الأصيل.
هذا الأسلوب العميق الذي يعتمده في الكتابة النقدية؛ إضافةً إلى الجرأة التي تتدفق من أعصابِ قلمه؛ والتنظيرات الرصينة التي يطرحها في جميع المجالات الأدبية والفنية والثقافية آخذةً بُعدًا متطرِّفًا في بعض الأحيان؛ والرغبة الموغلة في اختراق السائد الثقافي؛ والاستعداد الكامل لحمل الفأس وتحطيم أوثان الأجوبة الجاهزة لأسئلة الحياة؛ كلُّ هذه الأسباب جعلت منه مفصلاً من مفاصل النقد في ساحتنا الثقافية، وليس مجرد ناقد عابر.
الحداثة كانت هاجسه وقد بدأ معها من خلال أجمل تجليَّاتها وهو الشعر، فانطلق إلى دراسة التجربة الشعرية في السعودية، وزجَّ بكلِّ ما أُوتيَ من رأسمالٍ إبداعيّ في مراهنته على أحصنة القصيدة النثرية لأنه أحد خبراء السباقات الثقافية العالمية وأكثر معرفةً بسلالة الخيول الشعرية. بناءً عليه، جاء إصداره الأول (قصيدتنا النثرية.. قراءات لوعي اللحظة الشعرية) زاخرًا بدراسات جوهريَّة لمجموعة من دواوين النص النثري لشعراء سعوديين في فترة التسعينيَّات من القرن الماضي. ثمَّ عاد مرَّة أخرى ليكمل هذا المشروع ويصدر أهمَّ منجز نقدي في المشهد السعودي يتناول قصيدة النثر في كتابه (ضدَّ الذاكرة.. شعرية قصيدة النثر)، ثمَّ يُتبعه بدراسات عديدة تعالقَ من خلالها بتجارب عربية مهمَّة من شعراء النص الحديث، على رأسها تجربة (الشاعر اللبناني الكبير وديع سعادة) الذي ترك أثرًا بالغًا في معظم تجارب الشعر النثري في السعودية، وبذلك كرَّس الأستاذ العباس نفسه بوصفه أحد المبشِّرين الكبار بقصيدة النثر في الوطن العربي. أمَّا كتابه الذي يمثِّل وحده مشروعًا شعريًّا استثنائيًا وجديدًا على المكتبة العربية، ويمكن لي أن أزعم أنَّه الكتاب/البصمة في مسيرة الأستاذ محمد العباس، فهو (سادنات القمر) الصادر عام 2003م، حيث قام باستقراء التاريخ الشعري الأنثوي منذ فجر التاريخ حتى عصر ما بعد الحداثة، واختيار نماذج مشرقة من الشواعر عبر كلِّ تلك الحقب الزمنية، ودراسة نماذج من أشعارهنَّ، وتقديمها للقارئ العربي. ومن الشعر الذي يمثِّل (البدء والمنتصف والخاتمة) للعباس، انطلق إلى الرواية والقصة القصيرة والموسيقا والفن التشكيلي والنقد الاجتماعي، وكتبه العديدة مثل (حداثة مؤجلة) و(نهاية التاريخ الشفوي) و(وشعرية الحدث النثري) وغيرها، وصولاً إلى كتابه الشهير (تويتر مسرح القسوة) الذي نظر إلى (منصَّة تويتر) على أنها (أحد مكتسبات اللحظة الديموقراطية حيث تتيح لكلِّ شخص أن يمتلك صوته الخاص دون أن يكون هناك هامش أو نخبة، ولكنها تحوَّلت إلى حلبة وعرة للصراعات، وتحوَّل المثقف التنويري فيها إلى أداة عمياء لتأزيم الوجود الإنساني).
إنَّ مقاربة تجربة نقدية هائلة مثل تجربة الناقد محمد العباس في حاجة إلى أطروحات جامعية لما تحمله من روح الاختلاف، وخطاب التعدُّد، والتمرُّد على الطرح السائد والراهن، ومجادلة اللحظة الثقافية دون مواربة، الأمر الذي جعله مصدر ائتلاف واختلاف في ساحتنا الثقافية. ولكن لا يمكن لي أن أكتفي بالحديث عن تجربته الإبداعية وأترك العلاقة الإنسانية التي تربطني به منذ (ربع قرن) من الأُلفة والروح الحميمة. إنَّ القارئ للصديق العباس قد يحكم على طبيعته النفسية من صرامته النقدية، ولكنَّني لامستُ ذاته عن قُرب كما لامستُ كتاباته، فلامستُ شجرةَ اللوز التي لا تتفتَّح أزهارُها في فصل الربيع من العلاقة فقط، وإنما في كلِّ فصول العمر لتحافظ على تناغم ألوانها التي توحي بالنقاء وتكشف عن طفلٍ يُزهِرُ ولا يكبرُ داخل روح الأستاذ محمد العباس. الصداقة جزء من مقدَّساته، والحبُّ هو زمزم الصفاء الذي يفور من حُفَرِ الأيام العميقة في نفسه؛ أمَّا هُو فالإنسان في أروع تجلياته. وأتذكر أنَّني خاطبته قبل عشرين عامًا في إحدى قصائدي:
أَفتِني:
هلْ ترى الشعرَ بوصلةً في الحياةِ تُشير إلى الله؟!
أمْ أنَّهُ مِثلُنا شجرٌ واقفٌ في مهبِّ الفؤوسْ؟!
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.