وزير الخارجية ونظيره الهندي يرأسان الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المعنية بشؤون السياسة والأمن والشؤون الثقافية والاجتماعية    جيش الاحتلال يهجر 6 مناطق في ضاحية بيروت    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    كتب و روايات في معرض الشارقة تحولت لأفلام عالمية    النقل تُوقف 3 تطبيقات عن مزاولتها لأنشطة النقل    رئيس جمهورية تشاد يصل إلى المدينة المنورة    في 100 لقاء ثنائي.. قمة الرياض للتقنية الطبية تبحث توفير فرص ذهبية للمستثمرين    الدولار يحافظ على استقراره قرب أعلى مستوى في ستة أشهر ونصف    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الكويت تدين تصريحات وزير حكومة الاحتلال بشأن فرض السيادة على الضفة الغربية    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    الأرصاد: الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة    الأمم المتحدة : ندعم جهود وقف إطلاق النار في فلسطين ولبنان وكافة مناطق النزاع    استشهاد 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرحباً سلفادور دالي ! ( 2 )
نشر في الجزيرة يوم 30 - 10 - 2020

بدأتُ في مقال سابق كلامي حول سلفادور دالي ويحسن بي في استهلال هذا الجزء أن أشير إلى نقطة في غاية الأهمية وهي أن كل المكتوب في مقالاتي حول سلفادور دالي يمكن وصفه بأنه انطباعات شخص عاشق للتأمل في الفنون بصفة عامة. هذا الشخص قد يجلس في مدرجات الجمهور المتابع لعمل مسرحي وقد يكون زائراً لمعرض فنان تشكيلي ولكنه على كل حال ليس ناقداً فنياً عارفاً بأسرار الألوان وموجات الجنون الإبداعي التي لا شك في أنها تعتري شخصاً مثل سلفادور دالي.
انطلاقاً من النقطة المشار إليها في الفقرة السابقة أقول إنه لا يمكن لمبدع يتعامل مع أي فن من الفنون
أن يراهن رهاناً أعمى على ذائقة الجماهير لأن الأفراد في أحكامهم ينطلقون من منطلق المزاج الشخصي وقد يصل الأمر إلى مدى ملامسة الفنون عُقَداً شخصية مغمورة في أعماق كل إنسان.
وحتى أوضِّح كلامي وربما أزيده غموضاً أقول إنني لم أجد الدهشة التي أريدها عندما حاولتُ البحث عنها في أعمال بعض كبار الرسامين التاريخيين وفي المقابل أجد أنَّ شخصاً عبقرياً مثل ليوناردو ديفنشي (يصنع الدهشة بأدوات بسيطة جداً) وهذا يحيلني شعرياً إلى بيت قاله الشاعر العباسي ابن الرومي في مغنية يعشقها اسمها وحيد حيث يقول فيها (تتغنى كأنها لا تغني من سكون الأوصال
وهي تجيد) وقال عنها كذلك (يسهل القول إنها أحسن الأشياء طُرّاً ويعسر التحديد) وقال عنها (أهي شيء لا تسأم العين منه أم لها كل ساعة تجديد) فها هنا يأخذ الحسن والإبداع بعداً فلسفياً لا مكان له في مقالي هذا أما إذا رجعتُ إلى سلفادور دالي فإن سِرَّ إعجابي به يعود إلى شيء يحلو لي أن أسميه (العقدة المقصودة)، فالرمز في لوحاته ليس عبثياً وإن بدا كذلك بل سأذهب أبعد من ذلك وسأقول كلاماً قد يتداول الجمهور كلاماً مشابهاً له ولكنه على كل حال ليس نقداً فنياً يقول به شخص خبير فإلى أين ستأخذني الفتنة ؟!
ما من شك في أن الرمز عنصر أو أداة يلجأ المبدع إلى استخدامها في الفنون والآداب إلا أنَّ ذلك الاستخدام قد يكون بسيطاً وقد يكون مُرَكَّباً والتفاوت هنا يعود إلى تفاوت مواهب المبدعين.
ومقدرة كل مبدع على ترويض أدواته وليس مجرد امتلاكها، فالمبدع الذي يمتلك الأداة قد يستخدمها استخداماً نمطياً بحيث يسقط بمرور الوقت وكثرة الأعمال في فخ الرتابة أما المبدع العبقري فهو يُرَوِّض الأدوات فتارة يكثفها وتارة يجنح بها إلى حدود الخرافة وقد يقذف بها بمنتهى السهولة في حضن المتلقي إذا تطلبت الرسالة الفنية المقصودة مثل هذا الاستخدام، وفي اعتقادي الشخصي أن المبدع حين يكون من هذا الطراز فإنه حين يلجأ إلى الرمز يصبح الرمز بين يديه مادة حيوية محطِّمة لرتابة الرمز ذاته فهي تأخذ أبعادها في العمل بصورة تصاعدية وأفقية طافحة بالحياة والحركة وتوليد المعاني وفض آفاق جديدة لاستلهام العمل الفني في أعمال فنية أخرى لدى مبدعين آخرين، وهذا ما يسميه بعض الدارسين (التأثر والتأثير)، بل إن الناقد الفني المتمكن يجد في الأعمال الإبداعية حين تكون على هذا القدر من الإتقان يجد فيها مضماراً رحباً تتسابق فيه خيل الفكرة ويزداد ثراء الآراء، والحق أن هذا هو الشعور الذي يساورني حين يقع بصري على لوحة من لوحات سلفادور دالي، ولعلي في المقال المقبل أتحدث عن الحلم في لوحات ذلك الرسام العبقري مع التأكيد مرة أخرى أنَّ كل شيء أكتبه في هذا المقام هو شعور إنسان معجب لا يدين بالولاء لأي مدرسة نقدية راسخة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.