وزير المالية: الاقتصاد السعودي تجاوز إصلاحات هيكلية مؤلمة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجة لألف عام - "إلحاح الذاكرة" سلفادور دالي : الجنون قناع لا أكثر
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2007

ربما كان الجنون هو الصفة الأكثر التصاقاً بالرسام الإسباني سلفادور دالي ... إذ لا شك أن الكلمة الأولى التي تخطر على بال الناس حين يصار الى الحديث عنه أو الى مجرد ذكر اسمه هي كلمة "مجنون"... ولكن بالتأكيد، ليس دائماً بالمعنى السيئ للكلمة. بل نكاد نقول ان سلفادور دالي كان واحداً من قلة من المبدعين في القرن العشرين اجبروا الناس على إعادة تعريف كلمة مجنون، لربطها بالعبقرية والإبداع والفن في شكل عام. ولعلنا، هنا لا نكون بعيدين من الصواب إن نحن ذكرنا ان دالي نفسه، في فنه خصوصاً، ولكن أيضاً في تصرفاته وفي سمات شخصيته، وفي كل تعامله مع الزمن الذي عاشه والأحداث التي واكبها وواكبته، كان ينمي من حوله فكرة الجنون. ومع هذا كان أندريه بريتون، زعيم السوريالية، التي إليها انتمى دالي فنياً أول الأمر، يقول عنه إنه لم يكن مجنوناً على الإطلاق بل كان انتهازياً، همه الأساس الحصول على المكاسب المادية، الى درجة إن بريتون حرّف اسم"سفادور دالي"آفيدا دولاري"ومعناه"النهم إلى الدولارات". غير ان يريتون، وفي سطوته كلها، إذا كان استطاع أن يقنع كثراً ب"فساد أخلاق"دالي، فإنه لم يقنع أحداً بأن هذا الأخير ليس فناناً حقيقياً، ليس واحداً من كبار فناني القرن العشرين. بل لعلنا سنكون أكثر صواباً إن نحن قلنا إنه كان على أي حال - أكثر فناني القرن الفائت خيالاً وربطاً للفن بالخيال، وتوسعاً في استخدام العناصر البصرية في لوحاته، من دون أن يعني هذا أي إهمال لعنصر المعنى، على عكس ما يتصور كثر.
في هذا المعنى لا بد من أن نقول ونكرر دائماً إن أعمال سلفادور دالي، ليست إنجازات شكلية فقط، على روعة هذه الإنجازات الشكلية، بل هي تعمق في المضمون الإنساني والفكري أيضاً، تعمّقٌ لا شك أنه، على رغم كل المظاهر من شأنه هو فقط أن يعطي الجنون نفسه دلالات غير معهودة. أو على الأقل يجعل من الجنون طريقاً الى الفعل، والى فهم الزمن وإدراك جوهر الأمور. ولا شك أن إعادة"قراءة"معظم لوحات سلفادور دالي، على ضوء قراءة نصوص كتبها، أو حتى على ضوء"قراءة"الزمن والظروف التي خلالها رسم ما رسم، قادرة هذه الإعادة على رسم صورة لدالي قد تكون مختلفة عن الصورة المعهودة. بل تقترب مما كان أندريه بريتون يقوله، وإنما مع استنتاجات أخرى، غير تلك المسلكية الحافلة بالإدانة التي كان بريتون يتوخّاها.
في شكل أو آخر، يمكننا أن نفترض هنا ان واحداً من العلوم الأساسية التي ينبغي أن نستخدمها ل"قراءة"بعض أبرز أعمال سلفادور دالي، هو علم النفس، أو الأحرى التحليل النفسي. ذلك إن هذا الرسام الذي عرف نصوص فرويد وحوارييه باكراً، وصولاً الى رسمه فرويد نفسه وإنجازه لوحات عديدة تكاد تكون ترجمة حرفية لنظريات التحليل النفسي، كان واعياً تمام الوعي لكل عنصر تضمه لوحته وكان يعرف وظيفة هذا العنصر في اللوحة التي تتحول لديه بسرعة الى مجموعة من الدالاّت التي تبدو في النهاية وكأنها تحتوي حكاية وفكراً إضافة إلى احتوائها رؤية ما. والحقيقة إن المرء يمكنه ان يصل بسهولة إلى مثل هذا الاستنتاج إن أعطى وقتاً كافياً وجهداً إضافياً لقراءة كل لوحة ووضعها في سياقها التاريخي و... الفكري فكيف ودالي نفسه سهل الأمر وأكثر، هو الذي بحبه الكبير للحديث عن لوحاته والكتابة عنها، غالباً ما أعطى مفاتيح هامة لقراءة هذه الأعمال، لا سيّما حين يمعن في الثرثرة عن كيفية رسمه عملاً ما، نافياً - مواربة - أي ربط لهذا العمل بتلك الممارسة التلقائية التي كان يحلو لبريتون و للسورياليين الحديث عنها بوصفها جوهر الفن السوريالي؟ ترى أفليس في مثل هذه اللحظات يمكن اكتشاف حقيقة الشرخ بين سلفادور دالي، السوريالي المستقل، وبين السوريالية الرسمية؟ طبعاً ليس الجواب على هذا السؤال هو ما نود أن نتوقف عنده هنا، بل ما يهمنا هو ربط عمل لدالي، معين ومشهور، بتفسير دالي نفسه له، أو على الأقل بكلامه عنه.
والعمل الذي يخطر في بالنا في هذا السياق هو اللوحة الأكثر شهرة بين أعمال دالي"إلحاح الذاكرة"أو"الساعات الرخوة"اللوحة التي رسمها في العام 1931 وتعتبر، على صغر مساحتها 24-33سم مفتاحاً أساسياً من مفاتيح فهم علاقة فن سلفادور دالي بالفكر... الواعي.
في تعليقه على الساعات الرخوة، في هذه اللوحة غيرها، قال دالي مرة:"تماماً كما يدهشني إن موظفاً في مصرف لا يأكل شيكاً، يدهشني أيضاً أن أي رسام قبلي، لم يفكر في رسم ساعة رخوة.. اما بصدد لوحة"إلحاح الذاكرة"هذه، فكتب دالي يتحدث عن كيف اكتملت لديه فكرتها:"كنا قد أنهينا عشاء وفيه قطع رائعة من جبنة الكاممبير. وحين بقيت في غرفة الطعام وحدي بقيت برهة مستنداً إلى المائدة أفكر في المسألة التي يثيرها الارتخاء المفرط لتلك الجبنة السائلة... اللوحة التي كنت في صدد رسمها في ذلك الحين كانت تمثل مشهداً طبيعياً موجوداً في جوار منطقة برو - ييغا، حيث تبدو الصخور دائماً وكأنها مغمورة بضوء غسقي. كنت أشعر تماماً أن تلك الخلفية المشهدية يجب أن تخدم تصوير فكرة ما... ولكن ما هي تلك الفكرة؟ كنت أعلم أيضاً أنني في حاجة كي تكتمل اللوحة إلى صورة مفاجئة ولم أكن تمكنت من العثور على تلك الصورة. ذات لحظة توجهت لأطفئ ضوء الغرفة وأخرج. وفي اللحظة نفسها"رأيت"الحل، بالمعنى الحرفي للكلمة: رأيت ساعتين رخوتين تتدلى إحداهما في شكل مثير للشفقة من على غصن شجرة زيتون".
هكذا، إذاً، ولد الجانب"الغريب"، السوريالي في هذه اللوحة. ولد من تصور واقعي تماماً، أعاد الرسام توظيفه بصورة عقلانية أولاً - وحسب ما يؤكد هو نفسه - للوصول إلى فكرة معينة، وثانياً، لأحداث صدمة مفاجئة لدى الناظر إلى اللوحة.
فهلا يكون من شأن هذا التأكيد. أن يفتح مجالات عديدة وإضافية لدراسة فن سلفادور دالي على أسس أكثر عقلانية؟
هذا أمر حاوله النقاد والدارسون دائماً لا سيّما هذه اللوحة التي وصفت دائماً بأنها تنتمي إلى"منهج البارانويا النقدية"، ما يضعنا مرة واحدة في صلب بعدين أساسيين: التحليل النفسي، والوظيفة الهدامة للفن. ودالي لم يكن أبداً بعيداً من هذه الازدواجية... وهو أمر تؤكد هذه اللوحة التي يربط النقاد بينها مباشرة وبين البارانويا الرهاب خصوصاً من حيث ان هذا الرهاب يجد تعبيره هنا في الهلوسات المزمنة والهذيان وجنون العظمة وعقدة الاضطهاد. ومن الواضح أن كل عنصر من عناصر هذه اللوحة يأتي معبراً عن هذا كله في الوقت نفسه، من الحيّز الخالي الصحراوي، الى الشجرة العارية الى الصخور الجرداء، وصولاً إلى الاشكال المرتخية والزمن السائل، إضافة إلى الزمن الغائب، في الساعة الوحيدة التي لا تبدو رخوة لكنها مقلوبة بحيث - تخفي ميناءها -، وصولاً إلى الشكل الذي أعطي للساعات الرخوة: شكل ألسنة تلهث بفعل ربو يكاد يتفجّر فوق اللوحة.
واضح أن ليس ثمة أيّ تلقائية، أو عفوية، في تركيبة عناصر هذه اللوحة. بل إن الأمر يبدو وكأن الرسام يسعى الى التعبير، بأشكال مقصودة ومرتبّة عقلانياً، عن رؤية ذات فكرة واضحة. وإذا كان في الإمكان قول هذا عن هذه اللوحة لسلفادور دالي، فإنه ينطبق بالتأكيد على أعمال كثيرة له أخرى، يكاد القاسم المشترك بينها أن يكون البروز المفاجئ للغة العقل والمنطق، من خلال ما يبدو غياباً لهما، لدى فنان عاش القرن العشرين كله 1904 - 1989 يرسم أعمالاً رائعة ويكتب عنها نصوصاً واعية ساخرة، ثم يرتدي قناع الجنون يبيعه بمكر ودهاء لمن كان يحب أن يشتري... ونعرف إن المشترين كانوا كثراً...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.