وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    المملكة تخصّص 10 مليارات ريال لتفعيل الحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    الأدوار في الحياة    وزير خارجية لبنان يصل إلى الرياض    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    ماتياس والرئيس    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    الذكاء البشري في مأزق    «المنظمة العربية للطاقة».. رؤية سعودية جديدة للتعاون الإقليمي والدولي    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الرياض: القبض على مقيمين لترويجهما 5 كيلوغرامات من «الشبو»    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيد.. حالته وصفاته
نشر في الجزيرة يوم 28 - 02 - 2020

جاء عند العرب وسواهم من أمم شتى أن: (السيد) في أصله من ساد نفسه فساد على غيره بالعقل وشؤدد العدل.. والحكمة.
1- يقال: غلب إذا ساد.
2- ويقال: ساد بلغ الغاية في النجابة العلمية.
3- ويقال: ساد حكم قومه وعشيرته.
4- ويقال: ساد من السيادة وذلك لسيادة النسب.
5- ويقال: تسود وتسيد: إذا ساد عصامياً.
6- ويقال: هذا سيد نسباً إذا عدل وظهرت عليه علامات الورع والعفاف والصدق.
7- ويقال: سادت المرأة إذا صلحت حالها بقوة العقل والعفاف.
وساد يسود يراد يسوس من معه بسياسة الخلق والرأي الصواب وتمام إكرام كل كريم ولو لم يرده أو يميل إليه.
وهذا من تمام كمال العقل وجودة الذهن وقوة العدل، وهذا عين السيادة،
فإن تقريب العقلاء وشرفاء الخلق هو زبدة السيادة حتى ولو لم يرد من ساد ذلك فإن السيد يقرب حتى الكاره له إذا أدرك أنه يصلح في جانب من جوانب الحياة، ويدع الكره جانباً حتى في مواطن السياسة فلعل الكره جاء بسبب قول أو وشايه أو سوء فهم فلقي ذلك قبولاً.
ولعلي أبين على سبيل الاختصار شيئاً عن هذا الوصف فأقول إن الأصل في الإنسان أنه سيد لأن الله تعالى كرَّمه بالعقل والإرادة والحركة وهذه الأمور الثلاثة جعل الله تعالى الإنسان من خلالها مخيراً يفعل أو لا يفعل يتكلم أو لا يتكلم. فمن ذا عقل فطين جيد وذهن صاف وحرية خلقية كان سيداً. ومن لم يكن ذا عقل فطين جيد وذهن صاف وحرية خلقية كان سيداً، ومن لم يكن كذلك كان عبداً لقلبه أو عاطفته أو نفسه، والسيادة الثانية هي في الدعوى دون دليل فقد يدعيها من ليس لها بكفؤ ومع ذلك يظن أنه منها وهي إليه وهو من الخالدين.
والثالثة سيادة التسلط وهي كما في القضاء العام والقضاء الجنائي تسيد الزوج على الزوجة بسب أو إيذاء أو تجريح أو منع لحق، وكذلك تسيد الزوجة تماماً، ومثل هذا تماماً العين بالعلم تسيد رب العمل على العمال فيؤخر رواتبهم مثلاً، أو أن يقرب منهم أو بهم حسب المصلحة على ذوي القدرات العالية.
والسيادة الرابعة وهي التي درسها الطب النفسي لا سيما عند الحديث عن الشيزفرينيا الانفصام، وهذا المرض يصنف على أنه مرض عقلي ما كان وراثياً، فالمريض بهذا النوع لديه أحاسيس وشعور لا إرادي أنه عظيم له ميزات جليلة، فتراه أحياناً في جلسة خاصة وحركات خاصة وكلام خاص يقوم من خلال ذلك بشعور من قد لا يظن إلا أنه هو دون سواه، ولعل أخطر هذا النوع من التسيد هو ما صاحبه الخطأ كالتعدي بالضرب أو الإيذاء البدني لغيره والصراخ وتكسير الأواني.
والفصام أو الانفصام يلاحظ أنه إذا كان وراثياً أنه يبدأ في حين مبكر ما بين سن 13 حتى 18 سنة وما بعدها، ولعل ما توصلت إليه بعد دراسة علمية متطاولة أن الأفكار والأخيلة وما قد يحس به أو يسمعه هي ما تقوده في مراحلها الأخيرة إلى تصديق الأخيلة الذهانية، فهو يتصرف من خلالها، ولعل من علامات ابتداء ذلك ما يلي:
1- يشعر أنه مراقب.
2- يشعر أنه محط النظر.
3- أن هناك من يحيك ضده العداوات.
4- أنه عظيم لكنه لم يعط حقه في ذلك.
5- يشك في من ينظر إليه.
6- لديه جرأة وصلافة في النقد إذا كان كاتباً.
7- يتسم بروح المعاندة السلبية.
وكنت قد بينت شيئاً ذا بال في كتابي حال المتهم في مجلس القضاء فيعاد إليه هناك. والسيادة الخامسة هي سيادة رجحان العقل والتؤدة ورحابة العقل والصبر الواعي الفطن، وهذه اللازمة أخذ بها بعض من سادوا، والسيادة من هذا النوع لا تكون إلا بعد دراسة ودراسة لحياتهم الباكرة وما تأسسوا عليه من طلب المعالي دون رافد من الروافد، وهي سيادة نوعية إن حصلت وفي الدراسات الفيسولوجية الدقيقة لهذا النوع من السيادة وُجد أن حقيقتها وزبدتها أن هذا النوع فقده مقلق لأنه محبوب ومعظم حتى من ألد الأعداء إذا وجد أن له عدواً واحداً على سبيل المثال. والكلام في مثل هذا يحتاج إلى كتاب أو محاضرة تأسيسيه ولا يتسع المقام لمثل هذا..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.