لن أنسى تلك الأمسيات العذبة مع والدي -رحمه الله- عن التاريخ وأحداثه ورجاله. وممن علقت أسماؤهم في ذهني منذ الصغر زامل بن عبدالله بن سليم أحد أشهر أمراء عنيزة ونجد خلال القرون الفائتة. وقد اقترن تحليل الوالد لشخصيته مع إيراد الروايات، بما فيها من دهاء وشجاعة وحكمة وخوف من الله. ولا أزال أتذكر الألم الذي يطفو مع إخباره عن معارك، على رأسها «المليداء» ذات المآسي المفجعة. لذلك سارعت لاقتناء كتاب حديث عنوانه: زامل بن عبدالله السليم أمير عنيزة، (1245-1308/ 1829-1891م)، حياته السياسية والاجتماعية وشعره، جمع ودراسة وتحقيق: صالح بن محمد الحسن الخويطر، صدرت طبعته الأولى عن مدار الوطن للنشر عام (1441-2019م)، ويتكون من (495) صفحة بطباعة أنيقة في غلافيها وما بينهما. ولو كان الوالد على قيد الحياة لقرأته عليه. يبدأ الكتاب بالإهداء والمقدمة فالتمهيد، ثمّ ستة فصول، أولها عن الأحوال الشخصية لزامل السليم، ويجرد الثاني أملاكه ومعاملاته التجارية، أما الثالث فيرصد الأحداث السياسية قبل إمارة زامل السليم، ويصف الفصل الرابع الأوضاع السياسية والاجتماعية في إمارة زامل السليم، ويسرد الخامس عددًا من قصص ومواقف زامل السليم، بينما يقف الفصل السادس مع شعر زامل السليم، وأخيرًا تأتي الخاتمة فالملحقات، ثمّ مصادر الكتاب ومراجعه المخطوطة والمطبوعة والشفوية. أهدى المؤلف كتابه لابني حفيدي الأمير، ولأهل عنيزة، ومحبي التاريخ، وتحدث عن مشاق فسح الكتاب، وهو أمر يحتاج إلى معالجة سريعة؛ فجميع الأسر والقبائل والمناطق حريصة على تدوين تاريخها وحفظه، وما لم تُستوعب هذه العناية الفائقة بالتاريخ، وتُحتوى نتائجها، وتُسهل إجراءات المراجعة وإذن الطباعة، فقد يفضي ذلك إلى البحث عن فضاء أرحب للتأليف والنشر؛ بما يجعل الروايات وتفاسيرها أكثر صراحة، وربما حرجًا. وكم في السعة من راحة وتصالح واسترضاء. أما محتوى الكتاب فلفت نظري إلى معالم في سيرة أمير عنيزة زامل بن سليم الذي تولى الإمارة قريبًا من ربع قرن (1285-1308)، وكان قبلها نافذ الرأي والأمر. ومن هذه المعالم حرصه على غشيان مجالس عمه يحيى السليم أول من تولى إمارة عنيزة من الأسرة خلال فترات بين عامي (1239-1257)، ومجلس والده عبدالله ثاني أمراء الأسرة (1257-1261)؛ فوعى كثيرًا من الأدب والعلم وفنون الحكم والتعامل. وهكذا تصنع مجالس الأسر العريقة بأنجالها. لذلك ظهرت عليه علامات الرشاد وأمارات النجابة في مطلع الشباب حتى صار فتى الكهول نشاطًا وعقلًا، وأصبح في فترة حكمه لا يشرب القهوة قبل عمه الأسن منه، ويقدّر رجالات بلدته وأهلها، ويسعى لتحقيق النافع لهم بنفسه ووجاهته وسلطته وماله. ولالتصاقه بأبويه وجد في نفسه على آل رشيد الذين قتلوا عمه في معركة بقعاء، وقتلوا والده صبرًا على يدي الأمير الفارس الشاعر عبيد بن رشيد. ولربما أن هذه الحزازة من الوجد الحامز أصبحت سببًا في مصرعه على أرض المليدا. ثمّ كان من نتاج هذه التربية - فضلًا عن أمشاج الوراثة - أن نشأ زامل وفيه صفات الزعامة من فروسية وشجاعة وإقدام ودهاء ونبل وبُعد نظر، وغدا في بعض الأحيان فارس عنيزة الوحيد. وحين وقع الوباء بمكة عام (1271) خلا الموسم الميمون من حجاج القصيم باستثناء حاج هو زامل بن سليم الذي توكل على الله، وواصل المسير إلى البيت الحرام. ولأنه أمير متسلسل أوحى محياه بأنه من نسل كريم، وتزوج سبع مرات، إحداهن من عيون الجواء. وامتازت أحاديثه بالعذوبة من أثر ثقافته الواسعة؛ إذ إنه صاحب كتب وتعليقات وعناية، بها جعلته يوقف بعضها على أهل العلم. وبهذه السمات مع الخلطة الاجتماعية، وحسن المشورة، والكرم، فاق نفوذه نفوذ الحاكم الفعلي لبلدته، ولم تدرك الغيرة هذا الحاكم الذي يراعي مصلحة عنيزة وأسرة الزامل السليم فيما يبدو. وفي عهد زامل حاول تجنيب بلدته مشكلات اقتضاها موقعها بين أقاليم متعادية، فصارت عنيزة بلدة تطلب صداقتها القوى المجاورة والبعيدة. ** ** - أحمد بن عبد المحسن العسَّاف