حينما قرأت عن تاريخ (السراجة) في السودان وجدتها حركة أو ظاهرة تشكلت قديماً، واشتهرت في أوائل القرن العشرين، وهي ما تسمى شعبياً في ظاهرة (الهمباته) أو (النهيض)، سلبت الإبل الذين ملأوا صحاري السودان بالغناء والشعر والسلب والنهب، حيث كان غالب (السراجة) شعراء ويتفاخرون ويتغنون بأفعالهم أفعال السلب والنهب، ولهم أعراف حميدة لا يتجاوزونها، كأعراف القبائل العربية في الجزيرة العربية، بالإضافة إلى ذلك هم لا يسلبون الضعيف بل يسلبون الغني لا طعام الفقير، وأحياناً يسلبون ليدفعوا مهوراً لزواج أصدقائهم العاجزين، ومن العجائب غالب هؤلاء السراجة متعلمون وليسوا بحاجة للمال، ولكنها أصبحت رغبة. وسبب التسمية نسبة إلى ركوبهم لسروج الإبل، ومن أشهر هؤلاء الطيب ود ضحوية وطه أبوزيد الملقب بالضرير، رغم أن والدي -رحمه الله- قد سبقني في الكتابة عن هذه الظاهرة وكتب عنها دراسة جميلة لم تنشر إلى الآن، ورثى أحد أهم رموزها بقصيدة ملحمية بعنوان (الهمباتي الكبير ود ضحوية): (إذا كسب وهب أم اليتيم، والعاجز، المريض والمسن، والفقير. وطالب «الحذيه» المحتاج إذا طلب). لم تكن هذه الحركة أو الظاهرة فوضوية أو عشوائية بل تحكمها قوانين وأسس وأعراف نبيلة لا يتجاوزونها وهم لا يسرقون الجار والطيب والضعيف، بل يبحثون عن الأغنياء البخلاء ويسلبون إبلهم، يقول الدكتور شرف الدين الأمين عبدالسلام في كتاب (الهمبتة في السودان أصولها ودوافعها وشعرها- 1983م): تعتبر المروءة صفة ملازمة للشخص الهمباتي. وهي أيضاً من القيم في المجتمع البدوي والعربي. ويقول أيضاً: وأما بخصوص كيفية التصرف في المال الذي يحصلون عليه من بعد بيع ما يغنمون يبحثون عن الفقراء ويكسونهم. (فامتشقوا أقلامهم وكتبوا ما لم أحد كتب «كالسيد الحردلو والطيب الرياحي والسيد العجب وإدريس بن جماع والزول «بن غلب» و«سن الفيل» مهرب الذهب بالفعل هي ظاهرة متشابهة جداً ومتقاربة لظاهرة الصعاليك العرب وما زال الكثير يربط بين الاثنين، سواء في سلوكياتهم أو في شعرهم واهتماماتهم، لم يعد لهذه الظاهرة أي وجود بل اندثرت في نهاية السبعينيات الميلادية. ... ... ... إشارة: الأشعار/ سليمان الفليح ** **