كتاب أ. أحمد العلاونة «شعراء يرسمون وقصائد تتكلم» يجمع بين دفتيه فوائد العلم ومتعة الشعر. ويتضمن تجارب الأدباء وخاصة الشعراء ويعرف بما يجول في خواطرهم ووجدانهم. الكتاب جاء في 126 صفحة وصدر عبر سلسلة كتاب المجلة العربية، وجاء في المقدمة: في المدونات الأسطورية يوظف الماء رمزيًا لثلاث دلالات: الماء أداة خلق وحياة، والماء أداة محو وموت، إذ يكون الطوفان عقابًا ماحقًا للبشر وخطاياهم، وأخيرًا الماء بوصفه مرآة محايدة تتشكل على سطوحها صور البشر الذين تتباين ردود أفعالهم بإزائها بين: عشق الذات لصورتها، كما تمثلت في أسطورة نرسيس أو نرجس حين وقع نظره عليها في مرآة الماء، وهي الأسطورة التي ألهمت الشعراء المحدثين كثيرًا من الموافق والرؤى. ومن صفحات الكتاب نقتطف هذه الحكايات والتعليقات على مزج بعض الشعراء للصورة مع أبيات الشعر: نزار قباني حين ماتت زوجته العراقية بلقيس بحادثة تفجير السفارة العراقية ببيروت عام 1981م رثاها بقصيدة مطولة وجعلها ديوانًا باسمها وأثبت لها صورًا فيه. وكتب في الصفحة المقابلة لإحدى صورها بذات الظفيرة، التي تقول فيها الدكتورة نادي العزاوي إنها أجمل ظفيرة شاهدتها بحياتي: بلقيس يا كنزا خرافياً ويا رمحاً عراقياً وغاية خيزران يا من تحديت النجوم ترفعاً من أين جئت بكل هذا العنفوان. * * * والشاعر أحمد شوقي كتب أبياتاً شعرية عن صورة له: سعت لك صورتي وأتاك شخصي وسار الظل نحوك والجهات لأن الروح عندك وهي أصل وحيث الأصل تسعى الملحقات وهبها صورة من غير روح أليس من القبول لها حياة * * * وسخر الأديب إبراهيم المازني من صورته.. وفسر ذلك المؤلف بأنه نوع من التمرد والإحساس بعدم الجدوى.. فيما اصطفت نصوص شعراء آخرين في حالة أقرب ما تكون إلى تجاهل العارف مقرونة بالاستغراب من قسوة المآل الذي انتهت إليه ملامحهم القديمة.. الشاعر إبراهيم الكوفحي في لقطة شعرية يقول: أحدق في المرآة أنظر لا أرى ملامح من وجهي الذي كنت أبصر * * * وكتب خالد فريد: إن هذا الرسم وهم وأنا ما حياتي في الدنا غير خيال وسيفنى في غد جسمي كما كل جسم سوف يغدو للزوال ويقول الدكتور عبدالله الجبوري في فاتحة ديوانه أشباح وظلال: صورتي تبقى وأشعاري التي سكبت روحي بها والذكر إن طواني الموت في طياته فهي ذكرى كل حين تنشر والشاعر سعيد الشرتوني كتب تحت صورته: من رام معرفتي فهذي صورتي إنَّ المصوِّر غائب كالحاضر فإذا بغي مني الكلام فعنده