كثيرون يأخذون على د.طه حسين ما بلغ.. مقابل ما لم يطله العقاد (وهما بالمرتبة نفسها)، بل للإنصاف العقاد أكثر باعًا لكن ما العمل مع نوعية أولئك؟! الذين يصرفون شيئًا من جهدهم في التحسّر على عدم إنصافهم، وربما طال ندبهم الأمة كافة.. من أنها لم تنصفهم و...! واليوم تجد فئامًا تتكلم عن ضياع الأمة.. فيما المسكين جهده - هو- ضائع! لأنه يلجأ - هروبًا- من أثقال الحال إلى سراديب الماضي، أو مغارات التاريخ.. مرددًا في صداه كنَّا وكنا(1). ولن أقول لمثل هذا (اشعل شمعة بدلاً من سبّ الظلام)، ولكن أطلعنا على ما لديك.. افتل عضلات مواهبك.. بما تنفع به أمتك بدلاً من البكاء والعويل. عاد الأسوة - بكل شيء - (رسول) الله صلى الله عليه وسلم من الطائف وهموم الدنيا على رأسه.. إذ ترك مكة بعد أن فقد عضيديه(2)، على أمل أن يجد هناك ناصرًا أو معينًا.. فرجع موجعًا.. قد رُمي بحجارة صغارهم! بربكم هل اكتفى بالشكوى(3).. أبدًا، مع أن المسؤوليات التي على عاتقه جسام.. بل نفض عن كتفيه ما لقي من أهل الطائف، وأعاد إلى نفسه الطاقة ذاتها.. بل وأكثر، لأن همته - عليه الصلاة والسلام - أكبر. لكن اليوم تجد من يتعذر لانتكاسة..ما إما بمشجب الظروف، أو أثقال الدنيا و.. وعلى كلٍّ فالشكوى تلفاها من كل الناس! يشقى المرء منهزما ولا يرتاح منصرا فعلاً (هذه الدنيا لمن)..؟!.. فأبدًا ما هذا صنيع ذوي الهمم الذين تجدهم كالماء المنحدر من الجبل.. ما إن يجد صخرة ترده إلا واللتفّ حولها باحثًا عن درب آخر، فلا يقف البتة إلى أن يبلغ أقاصي هدفه (الوادي) بما يستطيع. وهذا القمين بذوي الهمم، فقد يشكو بينه وبين ربه، أو يسرّ لبعض خاصته نفثا لكن لا على سبيل النحيب، ولا للتعذير بل ليلفى لديهم بعض طاقة تشجيع، أو طلب لمدد خفي (أنه على الدرب الصحيح) سائر وهكذا كان يصنع الكبار(4).. الذين لو راجعت سيرة أحدهم لوجدته جاوز مفاوزًا من مثباطات بعضها كُبرى لو التفت أليا لربما أنهت مشروعه كله، أقول بهذا أن لعل في مثل هذا التعريض ما يدفع أحدنا من تجاوز ما يقع من مثبطات أو معوقات هي لا بد منها بل إن هذا المجتمع لو دققت لن يستقبل عطاءك (وجهدك) بالورود. ... ... ... 1) ف/ليس الفتى من قال كان أبي... وعليكم إتمام الباقي... 2) خديجة رضي الله عنها المآزرة له بالبيت، وأبو طالب خارج البيت 3) رفع عندئذ شكواه (إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي).. وهكذا يجب أن تكون مقاصدنا إن قصرنا. 4) وقد خاطب شاعر عراقي الرئيس: ب(يا كبير القوم...) ** **