«الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    الغامدي يختار مدينة المستقبل لصقل موهبته    زكريا هوساوي يتعرض لكسر في الوجه    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    الأمير خالد بن سلطان وباخشب يرفعان حدة التحدي قبل انطلاق سباق الأساطير برالي حائل    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر يغادر الرياض    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    عشر سنبلات خضر زاهيات    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ الشعراوي والإسلام السياسي 5-11
الشيخ الشعراوي
نشر في الجزيرة يوم 09 - 12 - 2017

تقديم المترجم: يسعدني أن أقدم للقراء العرب ترجمتي لهذه الورقة النوعية للمستشرق الهولندي البروفيسور يوهانس يانسن (1942-2015). حصل يانسن على الدكتوراه في اللغة العربية عام 1974 من جامعة لايدن الهولندية. أقام في مصر منذ عام 1966 ثم عمل، لعدة سنوات، مديراً للمعهد الهولندي في القاهرة. ومنذ عام 1983، أصبح أستاذاً مشاركاً للدراسات العربية والإسلامية بجامعة لايدن في هولندا. وتُرجم أول كتبه «تفسير القرآن الكريم في مصر المعاصرة» (لايدن: بريل للنشر، 1974) إلى البوسنية والتركية، وطُبع مؤخراً في إندونيسيا. أصدر 13 كتاباً في الدراسات الإسلامية؛ منها كتابان مهمان ومرجعان باللغة الإنكليزية: «الفريضة الغائبة: عقيدة قتلة السادات والصحوة الإسلامية في الشرق الأوسط» (نيويورك: ماكميلان للنشر، 1986)؛ و«الطبيعة المزدوجة للأصولية الإسلامية» (لندن: هيرست وشركاه للنشر، 1997). كما أنه مؤلف ترجمة معاني القرآن باللغة الهولندية:
لماذا أصبح المسلمون فجأة متخلفين؟ وكيف خسروا - كما قال الصحافي إدوارد مورتيمر في كتابه «الإيمان والسلطة: سياسة الإسلام» - قدرتهم على السيطرة على المناطق غير الإسلامية المحيطة بهم؟ تعكس كتابات المصلحين الإسلاميين في مطلع القرن العشرين بجلاء هذا التقلقل. وتوضح بعض الملاحظات التي أشار إليها المصلح محمد عبده (1850- 1905) هذا الأمر:
فقد وصف صديق قوي ومؤثر لمحمد عبده، هو اللورد كرومر الذي حكم مصر بصفته القنصل البريطاني العام من 1883 حتى 1907، في مذكراته الشيخ محمد عبده ب «اللا أدري» (Agnostic). (22) ومن الصعوبة أن نعرف على ماذا بالضبط استند كرومر عندما كتب هذه الملاحظة. (23) إذا لم يكن الأمر مجرد سوء فهم نتج عن محادثات كرومر مع عبده - ومثل سوء الفهم هذا ليس مرجحاً في حالة دبلوماسي محنك مثل كرومر -، فقد يكون مرتبطاً بتفسير محمد عبده للقرآن. فقد كان محمد عبده في كثير من الأحيان يقول إننا لا نعرف مراد الله بالضبط في بعض كلمات القرآن ، على سبيل المثال، عندما يتحدث القرآن عن القيامة والجنة والنار. ولذلك يضيف عبده أنه في مثل هذه الحالات، يجب - ببساطة - ترك بعض كلمات القرآن بدون تفسير.
دارسو كتابات محمد عبده، مثل الباحث المصري الدكتور محمد حسين الذهبي، (24) يعرفون موقف عبده هذا. وبغض النظر عن مدى احترام المرء لرفض عبده «إضافة أي شيء إلى الكتاب المقدس من عند المرء»، فمن الواضح أن تفسيرات القرآن التقليدية التي لم تترك أي سؤال دون إجابة قد تتهم من ناحية ببث بعض الرعب ولكنها من ناحية أخرى تؤدي لثقة بالنفس وأمن.
وقد يكون حذر عبده في تفسير التعبيرات المبهمة في القرآن هو الذي أكسبه وصف «لا أدري». ولكن هذا الحذر لم يُجْدِ عندما حاول شرح (سبعاً شداداً) (النبأ، 12)، حيث فسرها بالكواكب السبعة المعروفة في أيامه. (25) ولذلك تساءل الشيخ الشعراوي بثقة كاملة: كيف سيفسر المسلمون هذه الآية بعد اكتشاف كواكب إضافية، في العقود التي تلت وفاة محمد عبده. ويرفض الشعراوي بثقة تفسيرات «عقلانية» أخرى لمحمد عبده رغم كونها مستمدة من الكتابات الموسوعية للإمام الطبري (ت. 923). (26)
ومع «عقلانية» عبده المفرطة، تبدو «ثقة» الشيخ الشعراوي بنفسه «معقولة جداً». وفي مكان ما بين عبده والشعراوي انتهى الاحتلال البريطاني لمصر. وأصبحت مصر تدريجيا دولة مستقلة سياسيا. وبالإضافة لذلك، فشل أعداء مصر مرة بعد أخرى ، على سبيل المثال، في الهجوم الثلاثي على السويس في عام 1956. ويقول كثيرون: ألم تَهزم مصر جارتها التوسعية إسرائيل في حرب أكتوبر 1973؟ وأضف إلى كل ذلك تحرير سيناء، الذي تحقق في عام 1981، أي بعد قرن من الثورة العرابية الفاشلة التي تلاها احتلال مصر من قبل الجيش البريطاني ، وأصبحت أسباب التفاؤل والثقة في المستقبل واضحة. فالمد تحول لصالح مصر. وإذا كان صحيحاً أن المسلمين متخلفون، فإنهم بالتأكيد بدأوا يعوضون تخلفهم المفترض. ومن الذي يستطيع أن يشكك في أنهم سيستعيدون تفوقهم التقليدي في نهاية المطاف؟ (27)
ويشارك الشيخ الشعراوي في المشاعر العامة للتفاؤل بل إنها أساس مواعظه: ليس كل شيء على ما يرام الآن ولكن الأوقات الجيدة قادمة. ففي السنوات التي تلت ثورة عام 1919، يقول الشيخ في مقابلة «كان طموحنا تطهير وتحرير مصر من الاستعمار، (28) ويمكن تلخيص تاريخ هذه الفترة بأنه: مظاهرات اليوم وسجن غداً واستجواب بعد غد». (29) ولكن بعد الخروج من فوضى مصر التي تسبب بها النظام الملكي ثم نظام ضباط ثورة عام 1952، بزغ الاستقلال السياسي. وتم إنهاء الاستعباد الأجنبي غير الإسلامي.
ويزعم الشيخ في بعض المقابلات التي أجريت معه أنه كان ناشطاً في قيادة المنظمات الطلابية وشارك في تنظيم تلك المظاهرات. (30) وعلى الرغم من غموض تصريحاته حول هذه الأمور ، إلا أنه لا يوجد سبب لعدم تصديقه. سيكون من الصعوبة تصور أي شخص يعيش حياة الطلبة في ذلك الوقت دون أن يشارك في تلك المظاهرات. وإذا كان الشيخ الشعراوي كطالب شارك في الواقع في قيادة الحركات الطلابية، فمن المؤكد أن غرائزه السياسية «الحساسة» منعته من خوض مخاطر كانت ستسبب له نوع من المتاعب التي من شأنها أن تجعل صعوده إلى الشهرة مستحيلاً.
غموض موقف الشعراوي حول وجوب قيام الدولة الإسلامية
وهل يمكن ملاحظة غريزة مماثلة لتجنب المخاطر غير الضرورية في جزء آخر من عمل شيخ الشعراوي؟ فمن المستغرب، حقاً، أن الشيخ الشعراوي، بالرغم من كتبه ومقالاته ونشراته وحواراته العديدة في الصحافة، تمكن من تجنب التصريح بشكل واضح لا لبس فيه حول القضية الإسلامية الحارقة في ذلك الوقت بل والمستمرة حتى الآن: «هل يجب قيام الدولة الإسلامية، التي يهيمن عليها حكم الشريعة لتحل محل الدول العلمانية المعاصرة؟» وكيف يمكن لعالم مسلم بارز تلاحقه وسائل الإعلام بكثافة التزام الصمت أو المراوغة حول هذا الموضوع؟
يتبع
... ... ...
ترجمة وتعليق/ د. حمد العيسى - الدار البيضاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.