في أوائل الثمانينات الميلادية أفردت جريدة الجزيرة في صفحتها الثقافية اليومية زاوية بعنوان «مساحة للركض» شارك فيها أغلب الكتاب الشباب «حينها»، كنت من ضمنهم، بعد أكثر من ثلاثين سنة تذكرت ذلك، وتساءلت، هل لا تزال لدينا القدرة على الركض؟، الجواب ليس بالسهل أبداً، لأن الركض يحتاج لمضمار خاص، ولياقة قد لا تتوفر لدى الجميع، وحين يكون الركض بواسطة الكلمات، تكون المهمة أصعب، الكلمات ليست كتلا جامدة، والمساحة التي تطلبها كل كلمة ليست مجرد حيز في ورقة بيضاء أو شاشة مضيئة، إنها مجموعة من الحروف تنبع من المخيلة لتعزف بها الأصابع على ورقة أو لوحة مفاتيح، هي حياة خاصة، من يمارس هذه الحياة لا بد أن يكون لديه اللياقة التي تساعده على الركض في كل زمان ومكان. كل من تعلم القراءة والكتابة، يستطيع أن يكتب، ولكن، هل كل ما يُكتب يستحق القراءة، أو كتب لأجل القراءة، ما المختلف، في السابق كان من يكتب قطعة أدبية يلقب بالأديب، اختفى الأدباء في زمننا هذا، لأن كل من يتواصل عبر قنوات الإعلام الجديد، يرى أنه قادر على ممارسة اللعب بالكلمات، وهنا التحدي أصبح أكبر لمن كان يمارس الركض في زمن سابق، ليس الأمر يتعلق باللياقة، ولكن الصورة تغيرت، مضمار الركض أصبح فضاء لا متناهياً، الكل يركض، ويمشي، ويقفز، والكلمات أصبحت وسيلة صيد، لجلب أكثر عدد من المتابعين، بالطبع في السابق هنالك قراء، والآن متابعين، أتذكر أن أحد المبدعين الذين كانوا يمارسون الركض بشكل جميل وممتع، أنه عندما عرض عمله الإبداعي لإحدى دور النشر الحديثة، لم يسأله صاحب تلك الدار عن إصداراته السابقة، أو موقعه في المشهد الثقافي، بل سأله عن عدد المتابعين في قنوات التواصل الاجتماعي. قنوات التواصل الاجتماعي مفيدة، وقد تحقق شهرة، لمن يستحق الشهرة، أو للحمقى، وهنا المأزق حين لا يفرق البعض بين هذا وذاك، لتكن القنوات وسيلة للتعريف والترويج، ولكن من المهم أن يبقى الكاتب خارج إطار كل الدوائر التي تقيّده أو تشكّله ليصبح نسخة مكررة مستنسخة، الكاتب من المفترض أن يكون مختلفاً، لأن علاقته بالكلمات تشبه علاقة عازف بأوتار عود، هل يقدر كل إنسان أن يعزف لحناً كما ذلك العازف المتمرس، مستحيل، كذا الكاتب. لا أحب أن أتكلم عن نفسي، ولكن أريد أن أعبر عن متعة أمارسها، وهي ممارسة الكتابة، كأنني أمارس الركض، بالطبع ليس كل كتابة تكون ممتعة أو مقنعة، وما أكتبه ليس سوى محاولة للإحساس بالوجود، وما دمت أتحدث عن الركض، أو الجري، لكم حرية الاختيار، فالأمر ينطبق على الرياضة، هل جميع من يمارس اللعب يمتع الجمهور، إنها لغة خاصة، من يتقنها يمتع أكثر، روائي، شاعر، قاص، ناقد، كاتب متمرس، عازف عود، لاعب كرة قدم، والقائمة طويلة. من يقدر أن يلفت الأنظار بفنه، ويمتلك لياقة الركض دون كلل، هو الذي سينال تصفيق الجميع، أما البقية فهم مجرد «كومبارس» في عرض يغص بالنجوم. ** **