تعلّمنا على مقاعد الدراسة، أن الكتابة تأتي بالقراءة. التجربة تقول والكتابة أيضاً. الكتابة مثل الركض. حين يتوقف الكاتب، أي كاتب، يصعب عليه أن يستعيد لياقته في النص الأول. لكن القضية لكاتب هذا العمود، ليست مسافة ركض، امتدت في صحيفة «الحياة» الى عقد ونصف عقد من الزمن، وتوقفت قرابة عامين. حتى مقاييس، وإن شئت قوانين الكتابة، تغيّرت. قبل ما يسمى «الربيع العربي»، كان هناك رأي مستقل، أو ثالث، لكن مضمار الكتابة تغيَّر اليوم. أصبحنا في العالم العربي، نتمثل مقولة جورج بوش الإبن الشهيرة: «مَنْ ليس معي فهو ضدي». استبدّ بنا الشك، وإن شئت، الخوف بعضنا من بعض. لم نعد نحتمل الرأي المستقل، وإن كان صامتاً. إن لم تكن معي فأنت ضدي، لم تعد حالاً سياسية فحسب في العالم العربي، صارت ثقافية، ورقابية أيضاً، وهنا الأزمة. والأسوأ أنها تؤشّر الى حال كراهية متبادلة بين طرفين لا ثالث لهما. ما يسمى «الربيع العربي» اختصر منابرنا، ومجتمعاتنا ومؤسساتنا، وصحفنا، وقنواتنا التلفزيونية، ونخبنا، برأيين أو حزبين، أو خصمين، وبات الكاتب رهينة لأحدهما. لا مجال للحياد. لا متّسع للاستقلال، لا مكان لرأي ثالث بين الطرفين. في لبنان، إما أنك مع الموالاة أو ما يسمّى المعارضة، وفي مصر أنت إخواني أو مع النظام. وفي العراق وسورية واليمن وتونس وليبيا، ودول الخليج العربي، استبدّت الثنائية بمساحة الرأي. أصبح الكاتب، في العالم العربي، لا يستطيع أن يكتب عن قضايا وطنه من دون اصطفافٍ مع طرف، فضلاً عن أنه يخشى أن يكتب رأياً موضوعياً عن الطرف الذي يخالفه. تحوّلت الكتابة الى «فشة خلق»، صار الاستعداء وسيلة في الكتابة. الأعمدة والمقالات تحوّلت الى منصّات دعاية فجّة، لطرف ضد آخر. وبات بعض الأقلام والمقالات، يستخدم الإنشائية للنجاة من التصنيف والتخوين. أصبح بعض «المثقفين» والكتّاب يمارس «المكارثية»، الوشاية، ضد زملاء المهنة. «لا إخوة لك يا أخي، لا أصدقاء يا صديقي». غُيِّبت حرية التعبير على نحو فاق الغياب عينه، على رغم كل الكلام الاحتفالي بالربيع وحرية التعبير والديموقراطية. تباً لهذا الربيع العربي... تباً لمناخ ليس فيه إلا فصيلان ورأيان، ولا ثالث لهما.