«منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    يوم التأسيس وإطلاق رمز العملة الوطنية.. مسيرة ريادة وشراكة في بناء المستقبل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ عبد الحليم محمود يتحدى السادات ويستعيد استقلال الأزهر 1-9
فصل من كتاب «الأزهر والسياسة»:
نشر في الجزيرة يوم 25 - 02 - 2017

هنا دراسة مشتركة للبروفيسور يورام ميتال والباحث موشيه ألبو نشرت عام 2014، قسم دراسات الشرق الأوسط، جامعة بن غوريون في النقب. وستشكل هذه الدراسة أحد فصول كتاب مترجم بعنوان «الأزهر والسياسة» (تحت الإعداد) أخطط لصدوره في عام 2018 بحول الله:
ملخص: تشكك هذه الدراسة في صحة الفكرة الشائعة والمنتشرة على نطاق واسع بأن المؤسسة الدينية في مصر المعاصرة خاضعة للدولة. ونتجنب هنا المنهج التبسيطي الثنائي للتفاعلات الظاهرية بين القيادة السياسية والدينية، ونزعم بأنه تحت قيادة الشيخ عبد الحليم محمود حافظ الأزهر على برنامج مستقل يختلف عن برنامج النظام في عدد لا بأس به من القضايا العامة والسياسية. وعبر تحليل دقيق لعدد من أكبر الخلافات بين الشيخ محمود وبين النخبة الحاكمة، نأمل أن نسلط الضوء على الديناميات المعقدة التي حَدَّت من قدرة النظام على إجبار المؤسسة الدينية على اتباع «سياسة الدولة». وبالرغم من أن الأزهر عزّز في الواقع قوة النظام الحاكم ومنح الشرعية لسياسته العامة، فإنه تحدّى النظام لاحقاً في عدد من القضايا المهمة؛ مثل قانون الأحوال الشخصية، وبيع الخمور، وإدماج القيم الإسلامية في مناهج التعليم. انتهى الملخص.
وبصفته عالما وفقيها إسلاميا متفانيا ومتمرسا، كان عبد الحليم محمود (1910-1978) ملماً بالدور الذي ينبغي أن يقوم به الإسلام في مصر الحديثة. ومثل أسلافه في منصب شيخ الأزهر المؤثر، كان محمود يدرك جيدا الضغوط الهائلة التي تتعرض لها مؤسسة الأزهر من النخبة السياسية، خاصة عندما يكون الأمر مرتبطاً بقضايا حساسة تتعلق بالدين والدولة. ولذلك، تُقدم فترة رئاسته لمؤسسة الأزهر، والتي استمرت لمدة خمس سنوات (1973-1978)، نظرة فريدة على التوترات العميقة الجذور بين التشريع القانوني المدني وبين التشريع الإسلامي داخل المؤسسة المصرية الحاكمة.
حارس الدين في مواجهة «سياسة الانفتاح»!!
وفي منصبه في مشيخة الأزهر، اعتبر محمود نفسه كحارس للدين في منعطف حاسم في تاريخ مصر الحديثة، المتمثل في تدشين الرئيس أنور السادات لما سمي ب «سياسة الانفتاح» . وأدى وصول السادات إلى السلطة إلى حدوث تغييرات بعيدة المدى تحدت قيادة مصر وشعبها. فخلال فترة حكمه، شنّت مصر حرب أكتوبر ضد إسرائيل في عام 1973، ودشنت إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة، وأُجبرت على أن تتعامل مع صعود الإسلاموية (الإسلام السياسي) والجماعات الجهادية العنيفة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد هيمن على السنوات الأخيرة من حياة السادات اتفاق السلام التاريخي مع إسرائيل (مارس 1979). (1) وبناء على هذه الخلفية، لم يركز الشيخ محمود فقط على حماية استقلال الأزهر؛ ولكن قام أيضاً بصد القوانين التي تتعارض مع تفسيره المحافظ للشريعة الإسلامية.
تصنف العديد من الدراسات المنجزة عن التفاعل بين القيادة السياسية المصرية وبين المؤسسة الدينية هذه العلاقة بأنها تمثل تبعية وتعاون. وبعبارة أخرى، اعترف الأزهر بسلطة الحكومة وعزّز شرعيتها عبر منح نفوذ مؤسسة الأزهر، باعتبارها أبرز سلطة دينية في العالم الإسلامي السني، إلى النخبة السياسية. ولكن، من جهته، لم يعتبر النظام المؤسسة الدينية كمصدر قوة في حد ذاتها، بل بدلا من ذلك اعتبر رجال الدين الأزهريين كجهاز فعال لتفنيد الانتقادات الصادرة ضد النظام من خصومه الاجتماعيين والسياسيين. (2) كما طعنت جماعة الإخوان والجماعات الجهادية في نزاهة الأزهر، ووصفت كبار علماء المؤسسة الدينية ب «علماء السلطان» وبأنهم مجرد «ذنب» يتبع القيادة السياسية، وزعمت تلك الجماعات أيضا أن الوظيفة الأساسية للمؤسسة الدينية هي توفير شرعية دينية للنظام وسياساته عبر إصدار فتاوى تصادق على تلك السياسات. فعلى سبيل المثال، وصف العالم الإخواني البارز يوسف القرضاوي علماء الأزهر بأنهم متاجرون بالإسلام، أي «سماسرة» يتربحون من فتاواهم وبالتالي يخونون دورهم التاريخي كحراس للشريعة الإسلامية. (3)
وتشكك هذه الدراسة في الفكرة المنتشرة على نطاق واسع بأن المؤسسة الدينية الإسلامية في مصر المعاصرة خاضعة وتابعة للنخبة السياسية الحاكمة. ومثل مليكة الزغل (1999)، نتجنب، هنا، المنهج التبسيطي الثنائي للتفاعلات الظاهرية بين القيادتين السياسية والدينية. (4) ونزعم بأن الأزهر حافظ، تحت قيادة الشيخ عبد الحليم محمود، على توجه مستقل يختلف عن توجهات النظام في عدد لا بأس به من القضايا العامة والسياسية. وعبر تحليل دقيق لعدد من أكبر الخلافات بين الشيخ محمود وبين النخبة الحاكمة، نأمل أن نسلط الضوء على الديناميات المعقدة التي قيّدت قدرة النظام على إجبار المؤسسة الدينية على اتباع خط «الحزب الحاكم». وبالرغم من أن الأزهر في الواقع عزز قوة النظام الحاكم ومنح سياساته شرعية شاملة، فإنه تحدّى لاحقا النظام في عدد من القضايا المهمة؛ مثل قانون الأحوال الشخصية، وبيع الخمور، وإدماج القيم الإسلامية في مناهج التعليم.
الحياة والمسار الوظيفي ورؤية العَالَم
ولد عبد الحليم محمود عام 1910 في قرية «أبو أحمد»، في محافظة «الشرقية». وكان والده من خريجي نظام الأزهر التعليمي، ولذلك دفع ابنه إلى أن يسير على خطاه. وبعد إنهاء دراسته في الأزهر (1932)، سافر محمود إلى باريس للحصول على الدكتوراه من جامعة السوربون. وأشرف على أطروحته عن حياة وأعمال اللاهوتي الصوفي الحارث بن أسد بن عبد الله المحاسبي البصري (ت. 243/857) المستشرق الفرنسي الشهير لويس ماسينيون (1883-1962). ورجع محمود، فور حصوله على الدكتوراه (1940)، إلى مصر وبدأ مسيرته الأكاديمية في الأزهر أستاذا في كلية اللغة العربية، وبعدها في كلية أصول الدين. كما انضم محمود إلى الطريقة الشاذلية الصوفية، وشارك في اجتماعاتها ومؤتمراتها، وطقوسها. ونظرا لكونها بنيت على مبادئ التعاون والمساواة، كانت هذه الفرقة الاجتماعية-الدينية ملتزمة بقيم المسؤولية المتبادلة التي يفتقر إليها المجتمع الحضري. (5) ثم أصبح محمود عميداً للكلية في عام 1964 وحصل على منصب نائب الإمام الأكبر وأمينا لمكتب الوقف بعد عقد. ووصفت دراسة حديثة محمودا باعتباره عالما إسلاميا بارزا ومؤثرا نجح في استخدام وسائل الإعلام الحديثة استخداما مكثفا لنشر أفكاره حول قضايا متعددة.
يتبع
ترجمة وتعليق/ د. حمد العيسى - الدار البيضاء
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.