المملكة تتسلم رسميًا استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    إسرائيل تصعد من وتيرة العنف في لبنان    اتحاد كرة القدم يحصل على العضوية الذهبية الآسيوية للواعدين    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    "مؤتمر التخدير" يوصي بتحقيق توازن بين العمل والحياة الشخصية للأطباء    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية 2024 – 2028    فيغا يرد على شائعات رحيله عن الاهلي    زكي: «قمة الرياض» أكدت على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته    تدريبات النصر: بيولي يستدعي 12 لاعبًا شابًا    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    أخضر الشاطئية يكسب الصين    سباليتي يثني على الروح الجماعية لمنتخب إيطاليا    تكريم الفائزين بمسابقة حرف    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    الربيعة يتسلم جائزة القيادة العالمية    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    اليابان تعد بحزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا    التزام دولي بإعلان جدة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    المملكة تستضيف الاجتماع ال 39 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    نصف مليون طالب وطالبة في 2455 مدرسة يحتفون باليوم العالمي للتسامح بتعليم مكة    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذامي يعترض على كلمة «المفتي»


كان مصححاً ثم مدققاً والآن صار مفتياً
وبكرا يعلق المشانق .....»
الأسطر الثلاثة السابقة كانت تغريدة للدكتور عبدالله الغذامي، كتبها في 24-6-2016، كان يقصد بها حساب «المفتي اللغوي» الذي يديره ويشرف عليه الدكتور سليمان العيوني، وهو حساب خاص بالفتاوى اللغوية كما يُعرّفه صاحبُه، ولا يوجد مثله بمسماه وبوظيفته في عالم تويتر.
الملفت في هذه التغريدة أن الغذامي على غير عادته، بدأ بفتح جبهة لحرب محتملة مع العيوني ومتابعيه، فأعطى هذا «النمام الإلكتروني» الإذن في أن ينقل كرهه لطريقة وثقافة التصحيح والتدقيق اللغوي الذي يمارسه هذا الحساب وغيره؛ لأنه يعتقد أن مثل هذه الممارسة هي غفلة عن حقيقة اللغة، وبالتالي تضعها في حصار بيد أوصياء، ولا بد من إعلان الموقف ضدها مهما كلف الأمر، فأطلق تغريدته للريح ولم يخش لومة مغرد، وكأنه وهو يشعل فتيل هذه الحرب التويترية، قد أصابه شيء من التبلد ضد «الرهطوية» التي واجهها سابقاً في صدامه مع آل الشيخ وابن سعيّد وغيرهم، أو كأنما أصبح مدمناً على مواجهتها وأراد أن يجرب هذه المرة فيبدأ بالمناورة، ويستعرض قواته في «مبارزة لغوية» أمام جيش جديد له اهتمام باللغة واللغويين.
ولغوي متخصص كالغذامي يعني ما يقوله تماماً، فهو القائل: «إذا كتبت تغريدة أعنيها لفظاً ومعنى»، وناقد بمثل تصوره يعي أن تغريدته هذه ستكشف جزءاً من شخصيته الثقافية والاجتماعية أمام الملايين، فهو الذي وصف تويتر بأنها «مكشوفة كاشفة»، وبلاغي بمثل أدواته لا يفوته أن «الهجائيات الثقافية» هي أخطر سلبيات الشاشة المجازية والوسائلية، وأن دلالات أخرى ستحاصر مسار الجملة بمافيها من مفردات، ومع هذا لم يتراجع عن إبداء رأيه في هذه التسمية وانتقدها بسخرية لاذعة، فهل ركب الغذامي تويتر؛ «الفرس الجموح»، أم طرد وراءها وتركها تجره معها وتؤذيه بغبارها؟!.
دعونا نعود مرة أخرى إلى التغريدة المذكورة، وإلى السطر الأخير منها على وجه الخصوص، لأني أعتقد أنه مربط «فرس» الغذامي، الفرس التي يجب أن يكون ركضها في مضمار البيان الأخلاقي الذي أصدره واتخذه منهجاً له في تعاطيه مع تويتر، ونشره بعد ذلك في كتابه الأخير: «ثقافة تويتر: حرية التعبير أو مسؤولية التعبير»، ولنبدأ أولاً بكلمة «بكرا»، التي جاء بها مكان كلمة «بكرة»، وهو بهذا السلوك اللغوي يعلن موقفه من استخدام الفصيح في التغريد، وكأنه لا يرى ضيراً في استبدال صوت مكان آخر أو في استخدام كلمة عامية مكان فصيحة كما يفعل ذلك دائماً، إذ يعده من طبيعة «تويتر» وواقعيته التي يجب عدم تجاهلها، خاصة وأن استخدام اللغة الرفيعة النخبوية هو ملمح من ملامح نموذج مخملي ذمه الغذامي سابقاً، وهو نموذج «نعوم تشومسكي» الذي دخل بنية البروفيسور وليس بنية التفاعلي فنكص على عقبيه، وهذا الموقف المتساهل مع العامية يناقض موقف «المفتي اللغوي» تماماً، إذ يرفضها بصرامة، ويعد التحذير منها واجباً عليه، وجزءاً من رسالته التي يحملها في تويتر وفي غيره، وحيث نجد للغذامي عشرات التغريدات التي تحتوي على كلمات عامية، فإننا في المقابل لا نجد تغريدة واحدة للمفتي اللغوي، تحوي كلمة عامية واحدة!.
ما بعد كلمة «بكرا»، تأتي جملة محملة بصورة ذات دلالات عُنفية، حيث توقع الغذامي أن يعلق هذا «المفتي اللغوي» المشانق للمخالفين؛ «وبكرا يعلق المشانق .....»، ثم رسم خمس نُقَط بعد كلمة «المشانق»؛ ليترك للقارئ وضع احتمالات أخرى مشابهة ومرادفة، وكأنه يريد له أن لمخيلة القارئ أن تشاركه رسم مشهد العنف هذا!
هنا قد يقول قائل إن الدكتور الغذامي سقط من فرسه، وحاد عن منهجه الأخلاقي الذي اختطه لنفسه في هذا العالم الافتراضي، فجملته الأخيرة فيها اتهام حتى وإن كانت حمّالة أوجه؛ لأن المعول عليه في تويتر، فهم العامة من القراء، الذين يراعيهم هو في خطابه، ويطالب الآخرين دائماً بهذه المراعاة؛ معللاً ذلك بأنه لا يريد لتويتر بأن يتحول إلى شيء أشبه «بالسبورة» في قاعة علم.
وقد يقول آخر إنه يؤدي دوراً اجتماعياً توعوياً، فهو مع منزلته الرفيعة من اللغة الفصحى، وقدرته على تطويعها، إلا أنه لا يبالغ في المثالية فيها ولا يعيش في أبراج عاجية منها، عرف وظيفة تويتر، وطبيعة مرتاديه، وأراد الوصول للجميع، وأن يتداول معهم لغتهم اليومية.
ما كادت الحرب أن تنشب أظفارها، حتى وضعت أوزارها برد الدكتور العيوني:
ثم أردفها بتغريدة أخرى موجهاً خطابه لمن ركب ظاهرة «الرهطوية» من متابعيه:
«لا أرضى أن يمس أحد في شخصه في حسابي.
د. عبدالله الغذامي قامة علمية ووطنية، قال رأيه الذي يعرضه ولا يفرضه».
لقد قطع العيوني الطريق على الغذامي الذي مافتئ يردد:
«إن سمحت لأحد أن يستفزك فستعطيه سلطة على أدق مشاعرك»
وهكذا أُسْدِلَ الستارُ على تغريدة لم تُفَسَّرمن قِبَلِ صاحبها تماماً، ولم يسعفنا موقف العيوني المتسامح جداً لننزع بقية قشور البصلة، وكأنهما أتفقا على أن يجعلا هذه القصة مثالاً لما سماه الغذامي «التغريد البصلي».
ملحوظة: غالبية المصطلحات الواردة في المقال، المكتوبة بين علامتي تنصيص، هي من استعمال الدكتور الغذامي في كتابه المذكور.
- د . حمد الهزاع
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.