القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما المصرية في القمة.. والسورية تتراجع
«الجزيرة» ترصد الأعمال الرمضانية.. الدراما العربية
نشر في الجزيرة يوم 01 - 08 - 2015

التنافس الدرامي العربي يكون عادة ما بين الدراما المصرية والسورية ولكن في الأربع سنوات الأخيرة عَانت الدراما السورية والمصرية بسبب عدم الاستقرار السياسي وانعكس ذلك على وفرة الإنتاج الدرامي ولعل الدراما المصرية لهذا العام شَهدت إنتاجاً درامياً وافراً وصل مجموعه إلى حوالي 40 عملا. تنافس فيه مجموعة كبيرة من الفنانين وغاب عنها البعض منهم ولعل أبرز الغائبين يحيى الفخراني، نور الشريف، يسرا. وأبرز الحاضرين بطبيعة الحال هو نجم مصر الأول الفنان عادل إمام الذي قدَم مسلسل (أستاذ ورئيس قسم). ويبدو أن (الزعيم) أصبح صديقاً للتلفزيون في رمضان بعد مشاركته في أربع مواسم مُتتالية انطلقت من عام 2012م في (فرقة ناجي عطالله) ثم 2013م (العرَاف) وبعدها 2014م (صاحب السعادة).
(أستاذ ورئيس قسم)
في مُسلسل (أستاذ ورئيس قسم) يُجسد عادل إمام شخصية أستاذ جامعي يحمل توجهات يسارية وينخرط في ثورة الخامس والعشرين من يناير، كما تطرق العمل إلى الأحزاب السياسية المُتفرقة ونشاط الشباب السياسي بالإضافة إلى بعض الأحداث التي عانى ولا يزال يُعاني منها المجتمع المصري بعد الثورة.
حَاول عادل إمام أن يُصالح جمهوره وكذلك الرأي العام المصري ويُثبت لهم أنه مع الثورة وضد الحكومة السابقة مع العلم أنه في وقت سابق وأثناء بداية الثورة في يناير 2011م كان من أنصار الرئيس السابق حُسني مبارك، ما يؤخذ وبشكلٍ سلبي على العمل (طُغيان) الجانب التوعوي من خلال توظيف الحوار الدرامي في بث رسائل توعوية للمجتمع المصري وبشكلٍ مُباشر، وهذا ظهر بشكلٍ ملحوظ بعد مُضي مُنتصف الحلقات، وهذه ليست من واجبات الدراما النُصح والإرشاد المباشرين ليست من مَهام الدراما أبداً، وكان حرياً بالكاتب يوسف معاطي إبراز جانب الأفعال الدرامية عوضاً عن الإغراق في أحيان كثيرو بالجانب التوعوي من خلال حوار مُباشر قاده بعض الشخصيات الأساسية في العمل.
ضم هذا المُسلسل مجموعه من الفنانين منهم: أحمد بدير، نجوى إبراهيم، عبدالرحمن أبو زهره، محمد الشقنقيري.
(حارة اليهود)
من المُسلسلات التي حظيت بنسبة مُشاهده عالية نظراً للجدل الذي أثارته ولعل أبرزها مُسلسل (حارة اليهود) من بطولة منه شلبي الذي يحكي قصة وأحداث تعود إلى العام 1948م وحتى 1952م عندما كان يسكن اليهود حارة في مصر. وتدور الأحداث حول قصة حب تربط ضابط مصري بشابة يهودية وما يتخلل ذلك من مُفارقات تراجيدية. بطبيعة الحال أثار المُسلسل غضب الرأي العام المصري وهذه بالمناسبة عادة الشعوب العربية عندما يكون الحديث عن اليهود دون أن يعرفوا التفاصيل أي أن المُحرك الرئيس لردود الفعل هي العاطفة العربية والدليل على ما أقول أن بعد مُضي منتصف حلقات المُسلسل تباينت وجهات النظر حوله بعد أن أستوعب البعض الرسائل التي أراد العمل إيصالها للرأي العام.
يُذكر أن المسلسل من تأليف مدحت العدل وإخراج محمد العدل.
(نجوم الغناء في الدراما)
أبرز المُشاركات لنجوم الغناء العربي كانت بقيادة الفنانة هيفاء وهبي التي شاركت في مسلسل (مريم) التي استطاعت أن تلفت الأنظار بأدائها الجيد في هذا العمل وهذا ليس بغريب على هيفاء فقد فعلتها سابقاً عندما شاركت في مُسلسل (مولد وصاحبه غايب).
هيفاء أتقنت اللهجة المصرية (وتشربتها) بعد مُشاركات عديدة بدأت منذ العام 2009م في فيلم (دكان شحاتة) مع المخرج خالد يوسف. ولكن التحدي الذي واجهته هيفاء في مُسلسل مريم هو عدم قُدرتها على الكلام بعد وفاة والدها من خلال أحداث المُسلسل الأمر الذي جعلها تُتقن لغة الإشارة وكان هذا من الأمور التي سَاهمت في توسع دائرة الإبداع لديها. مما يؤكد أن هيفاء فعلاً فنانه مُتعددة المواهب، وكذلك شاهدنا الفنان عاصي الحلاني بشكلٍ مُختلف في مسلسل (العرَاب) وتُعتبر هذه الإطلالة الأولى لعاصي من خلال التلفزيون.
(الدراما السورية)
تراجعت نسبياً الدراما السورية عن سابق عهدها عندما كانت تُنافس وبقوة الأعمال المصرية لكن وبالرغم وجود إنتاج فني درامي لهذا العام لأكثر من مُسلسل سوري إلا أنها لم تظهر كما ينبغي. وسأبدأ بالحديث أولاً عن مُسلسل (باب الحارة 7) الذي فقد توهجه مُقارنة في الأعوام والأجزاء السابقة ويعود ذلك إلى المُبالغة في (تمطيط) الأحداث وإقحام عناصر مُفاجأة لمُحاولة جذب المُشاهد ولكن هذه المحاولات لم تنجح وأعتقد أن هذا العمل آن له أن يتوقف بعد النجاحات الكبيرة التي حققها في أجزائه السابقة.
كما حضرت الدراما السورية في رمضان 2015م بأكثر من عمل منها مُسلسل (في انتظار الياسمين) الذي يحكي مُعاناة النازحين من الشعب السوري إلى حديقة صغيرة وكيف كانت مُعاناتهم مع الشتاء القارص وذلك بعد أربع سنوات من الأزمة السورية التي شتت شمل الأسر وأفرادها وأنعكس ذلك على حالتهم النفسية والصحية. العمل من إخراج سمير حسن.
(مسلسل تشللو)
حقق مُسلسل (تشللو) المُقتبس من قصص أحد الأفلام الأجنبية حقق أعلى نسبة مُشاهده في لبنان وذلك وفقاً لإحصائيات شركة (ابسوس) وكان ذلك بعد الأسبوع الأول من عرضه، يحكي العمل عن قصة حب تدور بين عازف بيانو وعازفة تشللو، والمسلسل من إخراج سامر البرقاوي وبطولة يوسف الخال، نادين نسيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.