التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    أمير تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    من أجل خير البشرية    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الذاهبة» ينبض إحساساً و«مبتعثات» يُلامس هموم الفتيات بطريقة مُشوقة
روتانا خليجية تتفوق رمضانياً بابتعادها عن (النمطية) في الدراما الخليجية
نشر في الجزيرة يوم 27 - 06 - 2015

استطاعت قناة روتانا خليجية أن تقلب الطاولة رأساً على عقب وتتفوق على نظيراتها من القنوات الخليجية والعربية وذلك بابتعادها عن (النمطية) في تقديم الأعمال الدرامية بالإضافة إلى وجود برامج متنوعة ومُتجددة.
«روتانا خليجية» التي بدأت توجهها للأعمال الدرامية الخليجية والعربية منذ العام 2008م، تتطور سريعاً حتى أصبحت ضمن القائمة الأولى في خارطة القنوات المهمة لدى المُشاهد الخليجي والعربي، وفي هذا العام قدمت القناة أعمالاً درامية متنوعة، لعل أبرزها مُسلسل «الذاهبة» المستوحى من قصيدة الشاعر ناصر القحطاني وتغنى بها الفنان «خالد عبدالرحمن»، هذا العمل الذي لامس واقعاً مُعاشاً في المجتمع فتفاعل معه المتلقي بلا حدود.
وكذلك مسلسل «مبتعثات» الذي تقدمه المخرجة هيفاء المنصور كأول عمل درامي لها بعد مجموعة من الأفلام السينمائية، وكذلك الحال مع مسلسل «سوبرمحصل» للنجمين الكوميديين أسعد الزهراني وطارق الحربي.
(الذاهبة).
ظهر مستوى الأداء والإخراج والحبكة الدرامية في مسلسل (الذاهبة) بمستوى عالٍ من الدقة والإبهار وهذا ما زاد من أسهمه لدى المُتابع، فبدأ العَمل بمشَاهد افتتاحية مُعبرة ارتبطت بأفعال درامية مُتقنة ومنسجمة مع بعضها، فلم يكن هناك تهويل أو مبالغة غير منطقية في الأحداث. ونُلاحظ الأحداث تبدأ بالتطور في الصراع الدرامي بعد أن يضع الشاب (سلطان) هاتفه النقال مُتعمداً في شنطة الفتاة الشابة (ذهب) التي التقاها صدفة في مصعد الفندق ثُم تعطل بهما وكان ذلك في ليلة زفاف صديقتها (مضاوي).
يُقدم العمل الدراما الرومانسية الاجتماعية بقالب متوازن بين التراجيديا والكوميديا، كما يطرح العديد من القضايا التي لا زال المُجتمع السعودي يٌعاني منها ومن مشاكلها ومنها على سبيل المثال لا الحصر الزواج التقليدي، ويتجسد ذلك في إصرار والدة سلطان على زواجه من قريبته بينما لا يوجد قبول كبير بين الطرفين، وكذلك (الفجوة) بين بعض الفتيات وأمهاتهن، هذه الفجوة التي أحدثت أزمة (فهم) بين الفتيات والأمهات، هذه الأزمة جعل من بعض الفتيات يعشن في عالم افتراضي بين وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت.
العمل يُقدم نماذج واقعية مُختلفة من شرائح المجتمع بحبكة درامية مُتماسكة يعتمد فيها الصراع الدرامي على عُنصري التشويق والإثارة بطريقة (مهضومة).
(الإخراج)
استطاع المخرج محمد البكر أن يُقدم مسلسل (الذاهبة) بإيقاع تصويري متوازن كما (قلَص) المدة الزمنية للحلقة إلى 25 دقيقة، وهذه المُبادرة الإيجابية تُعتبر خطوة ذكية من المخرج، لتقديم عمل تنافسي مُتميز بعيداً عن (تمطيط) الأحداث بطريقة (مُنفرة)، خصوصاً في ظل التنافس (الشرس) بين الأعمال الدرامية المتفرقة والموزعة على مجموعة كبيرة من القنوات الخليجية والعربية، وهذه الخطوة تُسجل للمخرج وفريق العمل، وسبق للبكر أن قَدم مجموعة من الأعمال أهمها مسلسل (بنات سكر نبات) الذي تم عرضه في رمضان لعام 2011م.
(الأداء واللهجة السعودية)
مُعظم المشاركين في العمل استطاعوا تقديم أدوارهم بإتقان وجدارة، ولعل أبرزهم الفنان تركي اليوسف الذي جسد شخصية (سلطان) بأداء مُتمكن يُعتبر إضافة لرصيده ومشواره الفني، وكذلك الفنانة (نادين جمالي) التي جسدت دور الفتاة (ذهب) التي تجمعها قصة حُب مع سلطان قَدمت نادين الشخصية بطريقة أقرب إلى الواقع لذلك تفاعل المُتلقي كثيراً مع الأحداث والتطورات المشوقة في الصراع الدرامي.
وما يُحسب لهذه المُمثلة قُدرتها على إتقان اللهجة السعودية (البيضاء) التي كُنا نُعاني من عدم وجودها في الكثير من الأعمال السعودية السابقة وينطبق هذا الكلام على كُل من الفنانتين الشابتين أمينة العلي في شخصية (هند) وكذلك أفنان فؤاد، وحضور (اللهجة) السعودية يُعطي بُعدا آخر للعمل وإضافة إيجابية تزيد من تفاعل المُتلقي مع المسلسل.
(مُبتعثات)
تطل علينا المخرجة (المُتمردة) على واقع المرأة في المجتمع السعودي هيفاء المنصور بمسلسلها الدرامي الأول (مُبتعثات) هذا العمل الذي تُجسد فيه قصة 4 فتيات (علياء، سلمى، رغد، سارا) من مناطق جغرافية مُختلفة في السعودية (الحجاز، نجد، الشرقية)، يذهبن للدراسة في أمريكا وتحديداً في فيلادلفيا، ثم تبدأ تفاصيل العمل وخطوطه الدرامية المتفرقة، بالظهور عندما تواجه المُبتعثات التحديات المتنوعة في الغُربة وكيف يتغلبن على هذه التحديات. وهذا العمل يحكي واقع عايشته مجموعة من المُبتعثات السعوديات ولعل الكاتبة نورة المنصور وُفقت إلى حد كبير في نقل قصص الفتيات إلى الدراما.
(الأداء)
ظهر أداء الممثلات المُشاركات في مسلسل (مُبتعثات) بشكل مُنسجم ومُتناغم مع بعضهن الآخر، وهذا بلا شك زاد من تفاعل المُشاهد مع الأحداث، ولاسيما أن لكل فتاة شخصيتها المُختلفة وطبائعها وثقافتها، بالتالي تختلف ردود فعلهن في المواقف المُتفرقة التي تواجهن في أثناء دراسة اللغة الإنجليزية، أو في حياتهن الاجتماعية في المجتمع الأمريكي.
واستطاعت المخرجة هيفاء المنصور أن تُترجم النص المكتوب على الورق إلى دراما اجتماعية واقعية عشنا أحداثها مع هموم المبتعثات اليومية ودورهن الإيجابي في المجتمع.
(تركي شبانه)
تألق روتانا خليجية المُتجدد يقف خلفه فريق عمل واصل جهده اليومي بلا كلل أو ملل، من أجل أن تظهر أعمال هذه القناة بصورة كاملة للمُشاهد، هذا الفريق (النشط) يقف خلفه مُبدع وإداري ناجح استطاع أن يقودهم إلى التفوق وذلك بتعزيز الطاقة الإيجابية لدى هؤلاء، وتميز «روتانا خليجية» لا يقف عند مسلسلاتها فقط، بل حتى في برامجها التلفزيونية الحوارية، وأهمها (يا هلا رمضان) للزميل علي العلياني الذي استضاف فيه كوكبة من نجوم الفن أبرزهم فنان العرب في حلقة مُتميزة «جداً»، تحدث فيها محمد عبده عن تفاصيل مُهمة في حياته الاجتماعية ومسيرته الفنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.