* أذن المؤذن وأنا في السيارة وليس معي ما أفطر به، ومنزلي بعيد جدًّا، فماذا أفعل لكي أصيب السنة؟ - إذا أذن المؤذن لصلاة المغرب والصائم في سيارته فإن أمكنه أن يعدل إلى مكان يجد فيه ما يباع فيشتريه ويفطر عليه، فهذا هو الأصل مبادرة وتعجيلاً للفطر الذي جاء الحث عليه ومدح فاعله، فإن لم يجد فإنه يفطر بالنية، فمن نوى الإفطار أفطر، ومع ذلك هو مفطر حكمًا: «إذا أقبل الليل من ها هنا، وأدبر النهار من ها هنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم» [البخاري: 1894]، لكن كونه يتناول مفطّرًا اغتنامًا للأجر والثواب المرتب على تعجيل الفطر فلا شك أنه أكمل، أما إذا لم يجد فإنّه ينوي الفطر ويدخل في عموم من عجل الفطر. * * * الاستمناء في رمضان * الاستمناء باليد هل ينقض الصوم؟ وما الدليل على ذلك؟ - الاستمناء باليد معناه إخراج المني باليد، فإذا خرج المني دفقًا بلذة سواء كان باليد أو بغيرها من الوسائل فإنه يفطّر، والدليل على ذلك أولاً: أن التلذذ بإخراج الماء فيه شبه من الجماع المفطّر بالإجماع. وثانيًا: أن هذا الصائم الذي فعل ذلك في نهار رمضان لم يدع شهوته، وفي الحديث «يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي» [البخاري: 1954]، فهذا ما ترك شهوته، وهي مقرونة بالطعام والشراب. فالاستمناء مفطّر كالطعام والشراب، وفعله محرّم في غير رمضان، ففي رمضان أشد، والإفطار في يوم من أيام رمضان أمره ليس بالسهل، بل شأنه عظيم، وهو موبقة من الموبقات؛ لأن صيام رمضان ركن من أركان الإسلام، فعلى من استمنى في نهار رمضان أن يقضي ذلك اليوم، لكن ليست عليه كفارة الجماع في نهار رمضان؛ لأن الكفارة خاصة بالجماع وهذا ليس بجماع. * * * بلع الصائم للنّخامة * ما حكم بلع الصائم للنّخامة؟ - العلماء يقررون أنّ الصائم يفطر ببلع النخامة، فإذا وصلت إلى فمه سواء كانت من صدره أو من رأسه، ثم ابتلعها فإنه حينئذٍ يفطر. * * * إكراه المسافر لزوجته على الجماع * إذا أَكره الرجلُ زوجته على الجماع في نهار رمضان وهما مسافِرَان فهل يلحقهما شيء؟ - المسافر يجوز له أن يفطر، فإذا أكرهها على الفطر مع أنه يجوز لهما الفطر فإنه لا شيء عليهما إذا كان السفر مما يَسُوغُ فيه الفطر. * * * الصوم والصلاة في وقت الاستحاضة * هل يجوز الصوم والصلاة في وقت الاستحاضة؟ - الاستحاضة: خروج دم غير الحيض يسمونه دم فساد أو نزيف، وتُعامل معه معاملة الطاهرات فتتوضأ لكل صلاة، وتصلي وتصوم أيضًا؛ لأن حكمها حكم الطاهرات، وليس حكمها حكم الحيَّض. يجيب عنها: معالي الشيخ الدكتور/ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء - عضو اللجنة الدائمة للفتوى