الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الماجد يقرأ فن عبد الله الناصر القصصي
بمذهب انطباعي تأثري يستقصي النصوص الإبداعية

عن دار المؤلف للنشر والتوزيع أصدر مؤخراً الأديب والناشر عبد الله الماجد كتابه «البناء داخل جدران قديمة.. دراسة في فن عبد الله الناصر القصصي», وقد صدر الكتاب في 260 صفحة من القطع المتوسط.
يقرأ عبد الله الماجد في كتابه هذا فن القصة التي يكتبها القاص عبد الله الناصر عبر مذهب انطباعي تأثري اختاره للولوج إلى عوالم الناصر وقصصه, والبحث في تأثير النص الإبداعي في النفس البشرية التي تتلقى هذه النصوص, حيث قرأ مجموعات عبد الله الناصر «أشباح السراب» و«حصار الثلج» و«سيرة نعل» و«الشجرة», ثم عمد إلى اختيار نصوص من كل مجموعة كمختارات وشواهد على قراءاته, حيث اختار من مجموعة «أشباح السراب» نصوص: الإيغال في ارتياد الأمكنة, أشباح السراب, بيت العائلة, محيميد, كما اختار من مجموعة «حصار الثلج نصي: الاستغاثة, أمطار العطش, وأما مجموعة الناصر المعنونة ب«سيرة نعل» فقد اختار الماجد منها ثلاثة نصوص وهي: قرية «القرقر» ورفرف, والقطة, أما المجموعة الأخيرة «الشجرة» فكان الاختيار من نصيب نصوص: داوود, ينبوع النور, الشجرة.
وقد جاء في تعريف الكتاب في غلافه الخلفي: تحتفي هذه الدراسات بالمذهب «الانطباعي التأثري» الذي ينظر إلى الإبداع الأدبي؛ على أنه تفسير ونقد للحياة البشرية, وأن النقد تفسير للإبداع وتحليل لأساليبه, وهذا المنهج النقدي هو أقرب المناهج إلى النصوص الإبداعية, فهو لا يتعامل مع نصوص الإبداع من الخارج, فيفرض عليها ما يراه من الأصول والقواعد الثابتة «تطبيقاً آلياً» وإنما ينطلق من تأثير النص الإبداعي في النفس الإنسانية ومدى تأثرها به وتأثيره في المتلقي, والبحث عن مواطن الجمال والصدق الفني في العمل الأدبي, بعيداً عن القوالب الثابتة, أو المعايير التي تشبه معايير المحاسبة أو النظريات الفيزيائية والكيميائية.
يُذكر أن الأديب عبد الله الماجد هو صاحب دار المريخ للنشر والتوزيع وعضو جمعية الناشرين السعوديين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.