السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بخصوص خبر تسليم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، رئيس مؤسسة الفكر العربي، مؤخرا، جوائز الإبداع العربي لهذا العام، للفائزين من كبار المبدعين العرب في مختلف المجالات، وفق ما نشرته صحيفة «الجزيرة». وذلك في ختام أعمال مؤتمر فكر الثالث عشر لمؤسسة الفكر العربي، الذي نظمته المؤسسة برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس على مدى ثلاثة أيام، بمدينة «الصخيرات» المغربية. فلقد شدد صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي، خلال الحفل الختامي على أن تعزيز الإبداع وتكثيفه، هما في صلب رسالة مؤسسة الفكر العربي، إيماناً منها بما للاكتشافات العلمية المبتكرة والرؤى والأفكار الخلاقة والمبادرات الرائدة من دور فاعل في تنمية مجتمعاتنا وتطورها، مبرزاً ما توليه المؤسسة من رعاية للمبدعين، وحرصها على تكريمهم اعترافاً بمنجزاتهم وتقديراً لإسهاماتهم. وكم نحن فخورون بهذه المؤسسة التي نجحت على مدار السنوات الماضية أن تجمع العقول العربية تحت مظلة ثقافية واحدة، وتقوم الوحدة تاريخياً عبر عوامل ثابتة ومستمرة تتمثل في وحدة اللغة -والتاريخ المشترك- والثقافة العامة والتكوين النفيس بالإضافة إلى وحدة الأرض والمصالح الاقتصادية المشتركة. ولقد ظهرت الحاجة إلى مفهوم الوحدة إثر انهيار الوطن العربي ورزوحه تحت الحكم الاستعماري الذي فكك أواصر الرباط القومي، واشتد الصراع للحفاظ على الهوية القومية العربية ولا سيما أثناء الاحتلال الأوروبي الذي اقتسم تركة الإمبراطورية العثمانية، وقد عمل الاستعمار الغربي بكل قواه لتكريس واقع التجزئة والتخلف، كان من نتائجها ظهور الكثير من البلدان العربية ضمن حدود مصطنعة كرسها الغرب ومن أبرزها زرع الكيان المصطنع في قلب الوطن ليفصل شرقه عن غربه/ الكيان الصهيوني. ومن هنا نشأت الحاجة إلى الوحدة العربية وكانت عبر نضال الشعب العربي من محيطه إلى خليجه بغية التحرر والتضامن من أجل الوحدة. إن جميع الدساتير العربية التي هي بمثابة القوانين الأساسية ذات المرجعية الأساسية لهذه الدولة تنص في مقدمة موادها أن شعوب هذه الدول هي جزء من الأمة العربية وتعمل على تحقيق وحدتها الشاملة. ولقد جاءت أحداث تاريخنا القديم والمعاصر لتؤكد سلامة قانون الوحدة، حيث ما توحد العرب أو بعضهم مرّة إلا وحققوا النصر على أعدائهم، والازدهار لمجتمعاتهم، وما تفرق العرب مرّة إلا وذاقوا مرّ الهزائم ومرارة الفشل وقسوة العيش. إن الوحدة العربية كمشروع لتوحيد أبناء الأمة العربية هي التجسيد العملي لرابطة ثقافية حضارية جمعت العرب في الماضي، وباتت شرطاً لاستقلالهم في الحاضر، وضرورة لنهضتهم في المستقبل، إذ قلّما اجتمعت لجماعة أو أمة أو قارة عوامل تشدها إلى بعضها البعض كما اجتمعت للأمة العربية التي يتكلم أبناؤها لغة واحدة هي اللغة العربية وما يرتبط بها من ثقافة، وتظلّلهم حضارة واحدة هي الحضارة العربية والإسلامية التي شارك في صوغها عرب مسلمون وغير مسلمين، ومسلمون عرب وغير عرب، تواجههم تحديات مشتركة على يد طامعين من الخارج ومستبدين في الداخل، بالإضافة إلى مصالح مشتركة تجمع بين أقطارها سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي أو الثقافي ناهيك بضرورات الأمن القومي. وفي الوقت ذاته قلّما اجتمعت على جماعة أو أمة أو حتى قارة من القوى لمنع وحدتها كما اجتمعت على الأمة العربية قوى خارجية لها امتداداتها في الداخل، سعت وتسعى إلى إبقاء هذه الأمة مجزأة، متناحرة، مشرذمة لمنعها من امتلاك الإرادة والقدرة على تحقيق استقلالها، واستثمار مواردها، والإسهام في الحضارة الإنسانية من حولها. إن الوحدة العربية هنا ليست خيراً على العرب وحدهم، بل على كل من يساكنهم في أرضهم، ويشاركهم في مصيرهم، بعد أن كان هؤلاء شركاء أساسيين للعرب في تاريخهم وفي معاركهم ضد الغزاة (دور الأكراد في مقاومة الفرنجة، ودور الأمازيغ في مقاومة الاستعمار الغربي)، بل إن الوحدة العربية بارتكازها على منظومة التلازم بين العروبة والإسلام تصبح الإطار الأرحب للعرب، مسلمين وغير مسلمين، وللمسلمين عرباً وغير عرب، فتشكل وعاء تفاعل حضاري خلاق، عربي إسلامي، كما كان الحال على مدى قرون طويلة من الزمن. وإن الكيان الصهيوني نفسه، الذي تم إنشاؤه على أرض فلسطين العربية كحاجز يمنع توحيد شطري الوطن العربي الكبير ويسعى إلى زرع بذور الفتنة والاحتراب في كل المجتمعات العربية والإسلامية، سيصاب أصحابه بالإحباط وهم يرون أمامهم كياناً عربياً كبيراً، متفاعلاً مع دوائره الحضارية والإستراتيجية الأوسع، ويحسون بمخاطر تهدد وجودهم أمام قوة عربية كبرى قادرة على احتضان مقاومة الشعب الفلسطيني ومدها بكل أسباب القوة، وبالتالي يصبحون أمام احتمالين إما مغادرة أرض اغتصبوها واستعمروها وشردوا أهلها، وإما القبول بالاندماج كجماعة دينية في إطار عربي إسلامي أوسع. بل قد يجد بعض اليهود، من سكان الوطن العربي تاريخياً، الذين هاجروا إلى فلسطينالمحتلة، أنفسهم منجذبين إلى جذورهم الأصلية في تلك المجتمعات، وقد باتت في ظل الوحدة أكثر قوة وازدهاراً، بل قد تجد بعضهم ربما مشدوداً إلى العروبة نفسها، خصوصاً أنها لم تقم يوماً على فكرة التمييز بين الناس على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق أو الدم أو النسب وهو ما كان عليه تاريخ اليهود مع العرب والمسلمين قبل قيام المشروع الصهيوني- الاستعماري.