لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «نتفليكس» تواجه غضب السعوديين بسبب رفع الأسعار.. هل تسقط أمام المنافسين ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    11 تطبيقاً على هاتفك.. تتجسس عليك    بروزوفيتش مهدد بالغياب أمام الاتحاد    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "ليالي المحافظات" تنطلق في شتاء جازان 2025 بألوان التراث والفلكلور    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    المدى السعودي بلا مدى    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ركن الإرشاد


الشاك في الركعة
* إذا كنت إمامًا وقمت إلى الرابعة وأنا شاكٌّ هل هي الرابعة أو الخامسة فلمّا لم يسبح المأمومون جعلتها الرابعة، فهل تصح الصلاة؟ وهل يلزمني حينئذ سجود للسهو؟
- إذا لم يسبح المأمومون ويغلب على الظن أنها الرابعة أو الخامسة فاعتمد ما غلب على ظنه فهذا يكفي في غلبة الظن ويجعلها ما غلب على ظنه وحينئذٍ يسجد للسهو بعد السلام أما إذا كان منفردًا فإنه إذا تردد هل هي الرابعة أو الخامسة حينئذٍ يبني على الأقل؛ لأنه المتيقن.
* * *
الائتمام بمسبوق
* هل يجوز الدخول بعد انتهاء الإمام من الصلاة مع شخص مسبوق يكمّل ما فاته من الصلاة؟
- لا مانع من أن يدخل بعد سلام الإمام مع مأموم يقضي ما بقي من صلاته وإذا قام المأموم ليقضي ما بقي من صلاته فإن حكمه حكم المنفرد فإذا جاء أحد يصلي معه ودخل معه بنية الائتمام وعرف المأموم ذلك ونوى الإمامة فإنه لا مانع من ذلك إن شاء الله تعالى.
* * *
لبس الأحمر للرجال
* ما حكم لبس الأحمر للرجال؟
- لبس الأحمر بالنسبة للرجال جاء ما يدل على جوازه وهو أن النبي -عليه الصلاة والسلام- لبس حلة حمراء كما ورد في الحديث الصحيح، وجاء ما يدل على منعه والنهي عنه كما في حديث كانوا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فرأى على رواحلهم أكسية فيها خطوط حمراء فقال «ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم» وجاء أيضًا أنها لِبْسُ من لا خلاق له. وابن القيم رحمه الله تعالى له كلام في زاد المعاد حول لبس الأحمر يقول في لبس النبي -عليه الصلاة والسلام- الحلة الحمراء: «غلط من ظن أنها كانت حمراء بحتًا لا يخالطها غيره وإنما الحلة الحمراء: بردان يمانيان منسوجان بخطوط حمر مع الأسود، كسائر البرود اليمنية، وهي معروفة بهذا الاسم باعتبار ما فيها من الخطوط الحمر، وإلا فالأحمر البحت منهي عنه أشد النهي». وخلص ابن القيم رحمه الله تعالى إلى قوله: « وفي جواز لبس الأحمر من الثياب والجوخ وغيرها نظر. وأما كراهته، فشديدة جداً، فكيف يظن بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه لبس الأحمر القاني، كلا لقد أعاذه الله منه، وإنما وقعت الشبهة من لفظ الحلة الحمراء، والله أعلم».
فاللون يطلق على الغالب كما نقول هذه الغترة حمراء مع أن فيها بياضا قد يصل إلى النصف أو يقل عنه قليلاً فالمقصود أنها في عين الناظر إلى الحمرة أقرب باعتبار أن اللون الأحمر فاقع فيغطي على ما عداه وإن كان فيه ألوان أخرى والحلة الحمراء التي لبسها النبي -عليه الصلاة والسلام- كما ذكر ابن القيم أن فيها خطوطا سوداء، وأما الأحمر الخالص فالمرجح أنه مكروه كراهة شديدة والله أعلم.
* * *
وضع المصحف في السيارة
* من يضع في سيارته مصحفًا ويقول القرآن بركة: إن نفع وجوده وإلا فلن يضر، مع أنه لا يقرأ فيه في سيارته فهل فعله صحيح شرعًا؟
- لا شك أن القرآن بركة وهو مبارك والله جل وعلا يقول: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} (29) سورة ص، لكن ليس ليوضع في الرفوف وفي السيارات، {لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (29) سورة ص، فهو مبارك لمن يتدبر أما من يضعه في الرف أو في السيارة رجاء البركة أو دفع العين أو التعلُّق فهذا القرآن لم يُنزَل من أجل هذا ولا فعله من سبق ولو كان خيراً لسبقونا إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.