حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    جدّة الظاهري    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدلية القيود والفن
نشر في الجزيرة يوم 21 - 03 - 2014

بحسب صحيفة الجارديان البريطانية التشكيلي السوداني إبراهيم الصلحي «80» عاما، الذي شغل في سبعينيات القرن الماضي، منصب وكيل وزارة الثقافة، وجد نفسه مسجونا دون محاكمة، أو تهمة، وصف تلك التجربة ب»المروعة جدا»، ولكنه استدرك بأنه استفاد منها كثيرا. قال الصلحي «على الرغم من أن الحبس الانفرادي كان عقوبة مَنْ يُقبض عليه متلبسا بحيازة ورقة؛ إلا أنني واصلت الرسم على قصاصات ورقية، كنت أخفيها بالدفن».
حين قرأت هذا الخبر انتابني شيء من الصمت الفكري في حياة هذا الفنان الذي جعل من القيود والاعتقال محفزا قويا لمنجزاته الفنية لأذهب بتأملاتي إلى التعمق بجدلية القيود، تلك القيود التي قتلت وسحقت الكثير من المبدعين بجميع توجهاتهم، منهم القمعيون وما هي نمطية التفكير لديهم، حين ينتج أي إنسان، ذكرا كان أم أنثى منتجا إبداعيا، وأركز على إبداعي، كون المبدعين هم أكثر الضحايا، لكونهم أتوا بالجديد، فيضعه أولئك بموضع الضد كونهم متقوقعين على ذاتهم يحيون داخل واقع افتراضي تكون أبعاد مقاييسه أطراف ظلالهم فيعكس لنا نزعاتهم الداخلية بينهم وبين انبعاجاتهم الرجعية، لا يقبلون من الآخر قيد أنملة وهذا الانغلاق الداخلي والاضطراب السيكولوجي يخرج على المحيط الخارجي أي المجتمع الذي يتسيدون عليه فتكون ردود أفعالهم غريبة وإقصائية، مما ينتج عنها همجية صارخة فيكون في الغالب ضحاياهم هذا الفنان إبراهيم الصالحي كنموذج أو ذلك المفكر أو هذا الكاتب أو أولئك الأدباء إذن هي جدلية القيود والفن والفنان الحقيقي دائما في صراع مع الاستبداد الذي يخلق فنا لا جوهريا ولو انغمسنا بماهية الفن كعمق فكري فلسفي لخرجنا بخلاصة أن الفن يحيا بفضاء لا متناه، تجعل منه القيود شيئا آخر لربما يكون شكلا دون مضمون، والمضمون هنا بمثابة الروح التي تم تقييدها وفي كثير من الأحيان تم اغتيالها، بعد هذا الاستطراد عن جدلية القيود والفن تبقى اللوحة التشكيلية شاهدا على حقبة يمر بها المجتمع فتعكس لنا تعاطي المحيط الذي ينتمي إليها بأمور الحياة، سواء أكانت اقتصادية أو انتماء للدين والمعتقد أو الفلسفة بالسلم والحرب.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.