الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المظاهرات حرث الشيطان في الأرض

بادئ ذي بدء إن الحق لن يُعرف إلا عبر تأطيره بإطار من العقل الفردي المحض الناتج من فكر عميق نيّر خلّاق، وإذا كان الحق لا يتبين إلا كذلك فإن الباطن هو الآخر لا يُعرف إلا بتلك الأدوات والوسائل التي عُرف بها الحق وهي التؤدة والتمحيص في بواطن الأمور وظواهرها. إذاً فلن يتبين للإنسان من كون هذا الأمر حقاً أو باطلا إلا إذا وُضع ذلك في ميزان العقل. إن الله تعالى في وحيه الطاهر حينما أراد من كفار قريش أن يتبينوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أمرهم الله بواسطة التفكير أن يتبينوا ذلك من كونه حقاً أو باطلاً قال تعالى {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ} إذا فالتفكير الفردي المحض بعيدا عن المؤثرات العاطفية والتشويش هو كفيل بمعرفة الشيء.. إن العصف الذهني لن يتأتي إلا بهذه الطريقة من التفكير مثنى أو فرادى إن معرفة الحق من الباطل تتوارى حينما يكون التفكير تفكيرا غوغائياً يختلط فيه الحابل مع النابل والغث مع السمين. ما أريد أن أنفذ إليه هو قولي إن فكر الشارع لن يكون يوماً ما مكاناً لتلاقح الأفكار النيرة بل إن الشارع ما عُرف عنه إلا أنه مكان للهرج والمرج ليس... إلا. إن المظاهرات بشتى غاياتها وصورها التي تنبثق من الشارع لن تأتي بحصاد وثمرة يانعة أبداً ولم يعرف التاريخ ولا صُناعه إن القول في الشارع حصل منه شيء نافع، إلا إراقة دم الأبرياء وخلط الباطل بالحق حتى لا يُعرف حق فيؤخذ به ولا باطل فيُترك!! وقد قال أحد الحكماء إن الغوغاء والسوقة لا يُعرف منها إلا رفع الأسعار والتضليل في الأسواق. إن الغوغاء ما هي إلا طيش أفكار خُلب لا تأتي بعواقب حميدة وإنما هي لا تعدو أن تكون إلا من صنع من يريد أن يميت حقاً ويحيي باطلاً قال الله تعالى عن فرعون حينما أراد أن يُميت الحق ويُحيي الباطل نادى في الغوغاء فقال الله عنه في وحيه الطاهر {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} إن الغوغاء التي تسكن الشارع لن تأتي بالخير البتة، قال علي كرم الله وجه ورضي الله عنه (إن الغوغاء إذا اجتمعوا ضروا وإذا تفرقوا نفعوا) قالوا: يا أبا الحسن قد علمنا مضرة اجتماعهم فما هي منفعة افتراقهم؟؟ قال علي رضي الله عنه (يرجع أصحاب المهن إلى مهنهم فيرجع البناء إلى بنائه والخباز لمخبزه والمزارع لمزرعته) إن الذينريدون أن يضيئوا شمعة بواسطة الشارع فإنهم ولا شك سيضيئون شمعتين للشيطان. إن الصراخ والانفعالات الهوجاء المجردة من مِسكة العقل هي سيوف لا تفرق بين المحسن والمسيء.
إنه يجب على الفرد أن لا يكون شاذا ولكن يجب عليه أن يتكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه.. إن التكيف هو القدرة على التوافق مع الذات ومع من حولها لتتمتع هذه الذات بحياة خالية من الاضطرابات، فلا يصدر منها سلوك يدل على عدم الرضى عن الذات كما لا يصدر عن هذه الذات سلوك فردي شاذ.. إن المرونة في الحياة والاتزان الانفعالي والعقلاني مطلب ضروري لعيش هادئ سليم.. وإن البعد عن التصلب والقسوة هي من متطلبات الحياة الواعدة. إن المرونة لا تعني الضعف ولا الانهزام بل تعني العقل بتمامه يقول المثل العربي (لا تكن صلباً فتكسر ولا ليناَ فتعصر) إن العناد وركوب الرأس ظاهرة نراها متفشية في عالمنا العربيّ. إن العلاقة الحميدة مع من يعنينا أمرهم مسلك جيد، وإن الرفق شيء جميل في كل الأمور فلا يكون الرفق في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه هذا هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم..كان معاوية بن أبي سفيان وهو من دهاة العرب يقول (عجبت لمن يطلب أمراً في الغلبة وهو يقدر عليها بالحجة ومن يطلبه بالعنف وهو يقدر عليه باللطف). إنه لا يأخذني العجب أن أرى أناسا يريدون أن يمرروا رأيهم بواسطة الصياح بالشوارع وهم قد عرفوا ما آلت إليه تلك الآراء والصيحات التي صبت في شوارع دولنا العربية وكيف كان حالهم!! إننا اليوم نحمد الله تعالى ونشكره أن من الله علينا بولاة أمر حكموا بكتاب الله وأظهروا سنة نبيه وحكموا بالحق وإننا طالما في هذا النعيم الوارف والعيش الرغيد لا نقول لمن أراد غير ذلك إلا قول الله تعالى: {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.