الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصرفات أكثر الرجال ساهمت في تأصيل كره المرأة ل(التعدد)..!
د. مزنة في تعقيب على العمري:


سعادة رئيس تحرير صحيفة «الجزيرة» وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بعد:
فقد اطلعت على المقال المعنون ب(المرأة المسلمة وتعدد الزوجات) لكاتبه الأخ الأستاذ سلمان بن محمد العمري والمنشور في العدد 14995 الصادر يوم الجمعة 13-12-1434ه.
وأني إذ أثني على ما خطه الكاتب حيث أوجز في تعبيره وأبدع وأبلغ وضمّن حديثه بمفهومه الإرشادي حكم التعدد وضوابطه وألمح صريحاً إلى بعض الحكم المقصودة من هذا التشريع.
لست بصدد الحديث عن بيان الحكم تأصيلاً ولا عن حقوق الزوجة حال التعدد، فقد باتت أحكاماً (معلومة بالضرورة، ولكن عطفاً) على ما سبق سأتكلم عن موقف المرأة تجاه التعدد تحديداً حيث أصبح موضوعاً يأخذ حيزاً كبيراً من مجالسهن، بل إن أكثر النساء إن لم أقل جميعهن يكاد يتفقن على موقفهن ضده وعدم قبوله، فهل أصبح التعدد عقوبة وهل ينقص من كرامة المرأة ويعزز من دونيتها؟
إن غيرة المرأة على زوجها أمرٌ فطريٌّ جبلت عليه ولو سلمت من ذلك امرأة لكانت أمهات المؤمنين أولى بذلك من غيرهن، فقد ورد عنهن أحاديث تنم عن الغيرة.
قالت عائشة رضي الله عنها: (ما غرت على امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة) ولا يعني كراهيتها لهذا الأمر كراهيتها لأصل الحكم، فهو تشريع من الله يتوجب منها ما يتوجب لغيره من الأحكام بالانقياد والخضوع والتسليم والإيمان يستوجب ذلك وإن خالف الهوى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) وكراهية الإنسان للشيء وإن كان مشروعاً لا يضر ما دام لم يرفض ولم ينكر مشروعيته، فالمرأة تكره وترفض زواج زوجها بالثانية ومع ذلك تقر وتعترف وتؤمن بمشروعية تعدد الزوجات في الإسلام ومثله قوله تعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ}.. ويقول الشيخ ابن عثيمين (والمرأة التي عندها غيرة لا تكره أن الله تعالى أباح لزوجها أن يتزوج أكثر من واحدة لكن تكره الزوجة الثانية معها وبين الأمرين فرق ظاهر).
لقد كان أجدادنا معددين بأكثر من واحدة ويسكن في بيت واحد وهن أعزّ من الأخوات ولكن تصرفات أكثر الرجال ساهمت في تأصيل كره المرأة للتعدد وهم من له دور في ذلك بظلمه لزوجته والاجحاف بها ونكران ما كان بينهما من المعروف والميل والتعلق والافتتان بالأخرى عليها، والتجرد من معاني الإنسانية في التعامل معها، فعليه أن يتق الله فيها باقامة العدل والاحسان إليها ولأولادها وليعلم من أباح له التمتع بحقه قادر على أن يوجب عليه العقوبة يقول من لا ينطق عن الهوى (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل) فعندما غيّبت الحقوق ضاع المقصود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.