أمطار متوسطة إلى غزيرة على 4 مناطق    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    يوم مجيد لوطن جميل    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مُحاكاة «أفلاطون» .. والأجناس الأدبية (3)

ولَم تكن الخطابة في نظر (أفلاطون) أسعد حظاً من الشعر، فقد عاصر (السفسطائيين) في أوج مَجدهم، وعاصر ازدهار فنِّ الخطابة على أيديهم قولاً في المجامع والمحافل، وتعلُّماً لطالبي المجد وذيوع الصيت، وتَملُّق الجماهير؛ ابتغاء الوصول إلى مناصب القيادة.
وقد كان (أفلاطون) في موقفه من أولئك الخطباء يُمثِّل وجهة نظر الفيلسوف الأخلاقي الذي يُعنى بالحقيقة، ويُحاول بناء المجتمع السليم الكامل.
ونرى (أفلاطون) ينبري لِمهاجَمة (السفسطائيين) في عددٍ من مَحاوراته، منها تلك التي أودعها في كتابه (جورجياس) الذي كان أحد شيوخهم، وكان يُقرِّر في دروسه أنَّ الحقيقة لا تكفي وحدها لتكون مِحوراً للخطابة، بل إنَّ الفصاحة وقوة اللسان هي التي تَجعل الخطيب قادراً على الاستمالة التي تَجذب الجماهير إليه، وكلُّ فكرةٍ خُلُقية تَختفي أو يَجب أن تَختفي في سبيل النجاح الذي يتوخَّاه الخطيب.
ويتصدَّى (أفلاطون) في تلك المحاورة لِمهاجمة هذه الأفكار، فيُقرِّر أنَّ الخطابة لا تستطيع أن تنهض بتكوين المواطن الصالِح، وليست الخطابةُ كافيةً في إدارة سياسة الدولة، والسياسي الذي يعتمد على الخطابة وحدها سياسيٌّ مَحكومٌ عليه بالإخفاق.
ويرى (أفلاطون) أنَّ الخطابة الصحيحة ليست هي مُحاولة التغرير بالناس أو القضاة، بل هي طريق الوصول إلى المعرفة، أو تشخيص هذه المعرفة، والخطابة السيئة تكون إمَّا صادرةً عن امرئٍ يقول ما لا يعرف، فيفضي به الجهل إلى تكرار عبارات قد تكون مصقولة، غير أنَّها فارغة! وإمَّا أن تصدر عن امرئٍ يعرف ما لا يقول، أي يعرف الحقَّ ويتجاهله، فيمارس على سامعيه نوعاً من مقدرته على رياضة الكلام، وفي هاتين الحالتين لا تساعد البلاغة على الوصول إلى المعرفة، بل تكون وسيلةً للتضليل!
ولا بُدَّ من توافر مبدأين كي تؤدِّي الخطابة -في نظر (أفلاطون)- إلى الحقيقة؛ أولُّها: أن يدرك المرء الجنس، ويَجمع خصائصه المتفرِّقة تَحت فكرةٍ واحدة، وذلك يكون بتحديد الأمر الخاص الذي يريد شرحه، وثانيها: أن يُقسِّم المرء الأشياء إلى أنواعها، بِحيث تظلُّ الأشياءُ متجانسةً مندرجةً تَحت جنسها، لا يُحاول أن يفصل أيَّ جزءٍ منها.
وكان (أفلاطون) يرى أنَّ إصلاح شأن الخطابة لا يتم إلا إذا اهتمَّ الخطيب بِموضوع الخطبة وعالَجه مُعالَجةً دقيقة، وألَمَّ بأصول علم الكلام، وكان ماهراً في الإلقاء خبيراً بنفسيَّة السامعين، وفي ذلك يقول: «كما أنَّ الطبيب يهتمُّ بطبيعة الجسم، كذلك يَجب على الخطيب أن يهتمَّ بطبيعة النفس، فيعرف حالاتِها المختلفة، وانفعالاتِها المتغيرة، والطرق العديدة للتأثير عليها، والأوقات التي تستجيب فيها النفسُ للتفكير».
أمَّا الخطبة القضائية فقد كان (أفلاطون) يرى أنَّ مهمة خطيبها هي أن يُكفِّر عن الذنب الذي ارتُكب ضدَّ العدالة، أي أنَّ مُهِمَّة الخطابة عنده خُلُقية قبل كلِّ شيء، وأخيراً فإذا كانت الخطابة تعتمد على المعارضة وقوة اللدد واللسن فإنَّها تعتمد أيضاً -أو ينبغي أن تعتمد- على قوة النفس، وهذه ينبغي ألا تتجه إلا إلى السعادة، ولا سبيل إلى هذه السعادة إلا بالفضيلة المطلقة.
وختاماً أشير إلى أهمِّ مصادر هذه المقالة بأجزائها الثلاثة، ولِمَن أراد الاستزادة في موضوعها، فمنها كتاب (الأدب اليوناني) لفرنان روبيرو، وكتاب (في الأدب اليوناني) لكمال بسيوني، وكتاب (في نظرية الأدب) لشكري عزيز الماضي، وكتاب (النقد الأدبي الحديث) لِمحمد غنيمي هلال، وكتاب (النقد الأدبي عند اليونان) لبدوي طبانة، وبالاسم نفسه لِمحمد صقر خفاجة، وغيرها من المؤلفات التي اهتمت بالنقد اليوناني.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.