بحضور الأمير سعود بن جلوي.. قنصلية دولة الكويت تحتفل باليوم الوطني ال64    أمير منطقة المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع    "المستحيل الذي تحقق".. الناصر: 100 مليار دولار استثمارات غاز "الجافورة"    أكد أنه سيلتقي بوتين قبل نهاية هذا الشهر.. ترمب: المحادثات مع روسيا بالرياض كانت «جيدة جدًا»    كيلوج: إنهاء الحرب سيكون جيدًا لأوكرانيا وأوروبا والعالم    ركلات الترجيح تقود التعاون إلى ربع نهائي" أبطال آسيا2″    ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    أسبوع الملاكمة لنزال The Last Crescendo يتواصل مع التدريبات العلنية للملاكمين    القباني يتأهل لدور ال 16 في بطولة آسيا للسنوكر    الزهراني يحتفل بزواج كريمته    القريقري يحتفل بِزواج نجله عبدالرحيم    النهدي يحتفل بقدوم «بندر»    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    "حافلات المدينة" تطلق خدمات النقل الترددي بداية شهر رمضان    جدة أكبر مدينة مليونية صحية.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُدشن 4 مشاريع صحية حديثة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    القيادة تهنئ الرئيس النيبالي    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    المحادثات الروسية - الأميركية دور ريادي سعودي في دعم الاستقرار العالمي    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    وزير الداخلية: إدارة الحركة المرورية بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل الحوادث في السعودية    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصيدة الرثاء..

لعلّ المتابع للشعر الشعبي يلاحظ أن قصيدة الرثاء وهي أحد عناصر الشعر لم تتغيّر ولم تتبدل واستمرت على نفس النهج والأسلوب منذ زمنٍ بعيد وما زالت كذلك بحيث حافظت على النمط التقليدي السائد بعكس بعض الأغراض الشعريّة الأخرى التي طالها التجديد من حيث المفردة والأسلوب والنسق العام لبناء القصيدة وذلك نتيجة لتغيّر الزمان ونمط الحيّاة العصريّة ومن المؤكدّ أن الحدث هو الذي فرض ذلك النمط التقليدي السائد لهذا العنصر فليس هناك ما يدعو للخروج عن المألوف في مثل ذلك الموقف فقصيدة الرثاء دائماً ما تبدأ بسماع الخبر مثل قول (علمٍ لفاني) أو (الله من علمٍ) أو (جاني خبر) وما إلى ذلك من المطالع التقليديّة المعتادة ومن ثمّ يأتي بعدها وقع ذلك على الشاعر بعد تلقيه للخبر وما يصاحبه من أسى وحزن ليّأتي بعدها ويعرّج على ذكر مآثر الفقيد وذلك من خلال ترديد كلمة (مرحوم) في بداية كل شطر ومن ثمّ يختمها بطلب الرحمة والمغفرة والدعاء للفقيد، وهذا هو السيناريو لمجمل قصائد الرثاء التي تتكرر منذ القِدم إلا أن هذا لا يمنع من وجود من يخرج عن هذا النمط وإن كان هذا نادراً.. إلا أن الشاعر (عبدالله البراهيم السليم) وهو من الشعراء المخضرمين، حيث جاوز الثمانين من عمره قد خرج من عباءة التقليد في هذا الجانب إلى فضاء أرحب بحيث اتخذ نهجاً خاصاً وذلك من خلال قصيدته التي رثى بها أحد أصدقائه الذي قضى إثر حادث أليم ولقد حدثني صاحب القصيدة عن تلك الفاجعة التي مرّ بها، حيث قال إنه كان مع صديقه في الصباح الباكر من ذلك اليوم يقفان جنباً إلى جنب ويتجاذبان أطراف الحديث أمام أحد المخابز التقليدية في مدينة عنيزة لشراء بعض الخبز وبعدها ذهب كلّ في سبيله، حيث ذهب شاعرنا إلى مزرعته الواقعة في منطقة الجناح في الشمال الغربي لمدينة عنيزة وبعد ذلك بساعات وفور انتهائه من صلاة الظهر ركب سيّارته متوّجهاً إلى داخل البلد، حيث شاهد جموعاً من المواطنين يحملون جنازة متوّجهين إلى المقبرة التي لم تكن بعيدة عن مزرعته فتوّقف ليستطلع الأمر وقد صُعق بالخبر حينما عرف أن صديقه الذي كان يحادثه في الصباح هو من انتقل إلى رحمة الله بسبب حادث سيارة وقع له بعد افتراقهما بوقت وجيز عندها قال قصيدته الرثائية التي يقول مطلعها:
أنا والصديق الصبح بشريقة الضحى
يميني على يمناه والكلّ سايل
وحزّت وجوب الظهر شالوا جنازته
مع الدرب يتلونه جموع القبايل
قلت الخبر قالوا زميلك توّفى
ولعلّه على الجنّة بصفّ النفايل
وخرّيت ساجد قبل ما كمّل الندا
على الجال وترابه عليّ متهايل
وسجمّت بالميقاف مقدار ساعة
وعلّيت بدموعي تراب النثايل
وبعد الانتهاء من مراسم الدفن يستجمع قواه ويذهب لمنزل الفقيد للتعزية، حيث يقول:
قالوا لي هيّا لازم نعزّي اخوته
والاوهام ما تشفي القلوب الغلايل
وردّيت اعزّي من طلا الحسن خدها
ولفّت على وجهه سبيب الجدايل
يومي بها النسناس من نشف عودها
وعلى الله كسّاي الجسوم النحايل
وناحت ثلاث ايام وامست بضدها
كما وصف عرجونٍ بصيف القوايل
ليعود بعد ذلك إلى المقبرة بعد أن أدرك حقيقة الموقف ليقف لحظات تجلٍّ روحاني مفعم بالإيمان ليعبر عن ذلك بمشهد درامي حزين، حيث يقول:
وردّيت للميقاف من عقب ما مضى
وابديت باسم اللي له الخلق سايل
وتمشّيت مع دربٍ يهايف على الضّبط
شمالٍ عن الديرة يمين الزعايل
وانا امشي على رمّة سكوتٍ من الملا
واسلّم على رسم الفنا بالنصايل
وافكّر بلوفات الليالي وحزنها
ولا ادري متى ابلحق سلوف الرحايل
وانا من جفا الدنيا مريبٍ ومقتنع
ولا النفس تقنع من حياة الهوايل
ولو شافت الحفّار والقبر واللحد
عليه القدر يومي بروس النثايل
يقول ارحلوا خلوا المرابي لغيركم
فلا للفتى عمرٍ بالايام طايل
ويسترسل بقصيدته ليعود مستعرضاً طبيعة النفس البشرية بتجاهل ونسيان الأمر الواقع، حيث يقول:
ولا احدٍ من المخلوق يسمعني بالندا
لما تاصله سود الليال الغلايل
وهو دالهٍ يقضي حياته على السدا
ولا هو عن النفس الوهيمة بسايل
يعمّر ويبني تحت الانقاض حلته
ولو كان دربه عن قدا الرشد عايل
يحسبه يعمّر دايمٍ به ويهتني
ولو مالت الدنيا فلا هوب مايل
ليختم قصيدته بعد ذلك بنصيحة هي نتاج لذلك الموقف الحزين يحثّ فيها على عدم التشبثّ بالحياة وعدم الانزلاق وراء زخرفها، مذكِّرًا بأن الفناء هو النتيجة الحتميّة، مضمناً ذلك بأمثلة من واقع الحياة حينما يقول:
وباكتب على بيض الصفايح نصيحتي
واعلم حفيد اللي عن الوجد سايل
واقول امتثل للي غدوا عقب ذكرهم
ولا عقبهم حيٍّ يجيب الرسايل
وبرّق برمس ديارهم واجرد الحصى
عليه الذواري طامسات الدلايل
ما غير الليالي فرقّت جمع شملهم
واقفوا بخاماتٍ قصاف الشلايل
راحوا وخلوا ناعم المال والذي
من الهم يجول به من الهم جايل
راحوا ولا حيّ درا عن مصيرهم
ما غير الولي منشي صدوق المخايل
لعله على الجنّة يعدّل نصيبهم
ويجنبهم النيران زرق الملايل
والحقيقة أن تلك القصيدة الرائعة ليست الوحيدة التي نهج فيها الشاعر هذا النهج؛ فقد رثى شقيقه (عبد العزيز) الشاعر المعروف - رحمه الله- بقصيدة تحمل ذلك الطابع من حيث التجديد والتي يسندها إلى ابن عمّه ويقول فيها:
دبّ الاسى والياس بالصدر يا حمد
وبيضه ثلاث من الحمامات نايح
قالوا لهن كفن عن النوح والبكا
فلا بدّ ما حي ٍ على الكون رايح
قالن ترى ما نقدر الصبر والعزا
من فقد مرحوم ٍ بنا الهمّ جايح
نبكي عليه الليل والصبح والضحى
وعينٍ حجاها بازرق الدمع جارح
راحت به الايام وادرج به القدر
نجمٍ طفى من عقب ما هوب لايح
ومع أن الإنسان حظي بنعمة النسيان إلا أن ألم الفقد ربما يظل ملازماً للبعض لفترات قد تطول أحياناً، وفي ذلك يقول:
لو قيل فات وكمّل العمر وانتهى
يبقى خياله طول الأيام واضح
ينشر لهم بأشباح الأوهام صورته
لو هو بعيدٍ صار بالعين لامح
وكنه على البرهان حيٍ دارهم
يمشي على الاقدام والجو بارح
وذي حالة الحيين إلى فات حيّهم
يبرى لهم ذكراه بالقلب رازح
إلى آخر القصيدة. ولعلّي أزعم أن في هذه القصيدة وسابقتها نوعاً من التجديد والبعد عن التقليد الذي ظلّ ملازماً لقصيدة الرثاء في جميع مراحلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.